أرقام وأسباب الطلاق فى الوطن العربى .

0
549
أرقام واسباب.. الطلاق في الوطن العربي

تتسابق الدول العربيه فى تسجيل أرقام قياسيه فى حالات الطلاق ، لكل دوله أسبابها وطرقها الخاصه بها فى حالات الإنفصال بين الزوجين ، فما هى أبرز الأسباب التى تؤدى الى الطلاق داخل المجتمعات العربية ؟

مصر: 20 حالة طلاق كل ساعه :

يعيش المجتمع المصرى في ظروف إقتصادية صعبة، وهذا سبب من عدة أسباب لتزايد حالات الطلاق ، وفقا لإحصائية الأمم المتحدة ، أن حالات الطلاق وصلت الي 20 حالة في الساعة الواحدة في مصر أى ما يقرب من 170 ألف حالة طلاق سنوياً.

كشف جهاز التعبئة والإحصاء المصرى ، أن مصر سجلت حالة طلاق كل ستة دقائق خلال عام 2013، أى ما يقرب من 240 حالة طلاق يومياً ، كما أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة الوزراء ، أن عدد المطلقات في عام 2014 وصل الي 2 مليون ونصف ، رغم نظرة السئية للمطلقة في مصر . 

وفقا للباحثه فى شؤون المرأة  “هدى جاد الحق ” إن قانون الخلع في مصر منح المرأه سهولة الحصول علي الطلاق ، كما قالت إن السبب الرئيسى فى الطلاق هو الظروف الأقتصاديه وعدم قدرة الزوج على تحمل مسؤوليات الزواج ، لذلك تطلب المرأة الإنفصال ، فى الفتره الأخيره تزايدت عدد الزوجات المعيلات اللواتى يتكفلن بمصاريف الأسره ، وأضافت أن حالات الطلاق أكثرها في العام الأول من الزواج بسبب رفض الزوجه تقبل إنطباعات الزوج وفرض سيطرته ومعاملته السيئة ، فضلاً عن حالات الطلاق بعد مرور عدة أشهر فقط علي الزواج . 

وتقول “هدى” إن من أسباب الطلاق أيضا هو الزواج بعد فترة قصيره دون فترة تعارف تجمع بين الطرفين ، وذلك بسبب ضغط الأسره علي الابنه لقبول الزواج خوفاً من الشبح الذى يطارد أذهانهم وهو العنوسه .

السعودية: 8 حالات طلاق كل ساعة .

في عام 2015 كشفت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية إحصائيات تفيد بأن هناك من 7 الي 8 حالات طلاق كل ساعة ، أى ما يقرب من 188 حالة طلاق يومياً ، وهذه الإحصائية لم تختلف عن العام السابق التي سجلت 4 حالات طلاق كل نصف ساعة ، كل هذا بخلاف حالات الطلاق التي تنتهي أمام المحاكم وحالات الخلع .

علي الرغم من أن السعوديين يعيشون في ظروف اقتصادية جيدة، فإن علماء علم الاجتماع وجدوا أن هناك اسباب لكثرة حالات الطلاق ، وفقا لدراسات ترجع أسباب الطلاق الي سهولة الزواج للمرة الثانية أذا أراد الزوج ، كما كان سهلة في المرة الأولي ، وهناك أسباب أخرى مثل ضرب الزوج لزوجتة والغيرة الزائدة .

الإمارات: السوشيال ميديا السبب .

مع بداية 2016 سجلت محاكم دبي 4 حالات طلاق يوميا ، هذا يشير الي ارتفاع ملحوظ في نسب الطلاق عن النسبة التي أعلنت في 2012 و2014 .

وفقا لأخر الإحصائيات الإمارتية أن مواقع التواصل الأجتماعي أصبحت سبب الطلاق في الإمارات ، نظراً لنشغال الزوجين بمواقع التواصل طوال اليوم ، وإهمال كل منهما الخر ، ومع ظهور الهواتف الذكية ساعدت علي ارتفاع حالات الطلاق ، كما أن الإمارات تعطي المرأة ذمة مالة مستقلة ، وهذا يجعل المرأة قادرة علي العيش في حالة ميسورة بعد الإنفصال ، وتعدد الزوجات ايضا يسبب في الطلاق .

تونس: الطلاق لأسباب جنسية .

وفقا لمركز الإحصاء التونسي تسجل تونس 1000 حالة طلاق شهرياً، أى بمعدل 4 حالات طلاق كل 3 ساعات ، يعد هذا الرقم كبيرا نظراً لان المجتمع التونسي لم يتعدى ال12 مليون نسمة .

قال خبير لدى المحاكم التونسية في العلاقات الأسرية والصحة الجنسية ، أن هناك سبب جديد لطلاق ظهر في تونس ، لان هناك نسبة 40% من حالات الطلاق تعود لأسباب جنسية ، كما أن الظروف الاقتصادية تسبب في الطلاق .

الأردن: الطلاق إلكترونياً .

وفقا لدار الإفتاء ان الاردن   وصلت الي 15 الف حالة طلاق سنويا ً ، بمعدل زيادة 1000 حلة عن السنوات السابقة ، كما تتيح الاردن قانون الطلاق الإلكتروني وهذا يعطي لزوجة أى من حقها الطلاق عبر وسائل الاتصال مثل الايميل او رسالة sms  او أى موقع تواصل اجتماعي ويعرف بالطلاق الإلكتروني .

العراق : الطلاق بسبب المسلسلات التركية . 

صرحت السلطة القضائية الاتحادية في العراق أن حالات الطلاق في العراق أرتفعت الي 70% في أخر 10 سنوات ، تم تسجيل 60 الف حالة طلاق سنوياً ، كما كشفت دراسة مجتمعة أن السبب في أرتفاع حالات الطلاق في العراق هو المسلسلات التركية ، التي تعرض الحالة الوردية التي يعيشها الازواج ، وهذا يؤدى الي عدم رضاء الطرفين علي الحالة التي يعيشها بسب الطروف الصعبة منذ الغزو الامريكي ، كما كشفت مؤسسة العرارف لمنظمات المجتمع ان موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” والهواتف الذكية والانترنت عموما سبب من أسباب ارتفاع معدلات الطلاق ، خصوصا أن الازواج اصبح يتحدثان بكثرة علي هذه المواقع مما يثير الغيره والشكوك التي تؤدى الي مشاكل اسرية التي تنهتي بالطلاق في معظم الاحيان . 

الجزائر: قوانين تحمى المطلقه .

كشفت وزارة العدل الجزائريه ان معدل حالات الطلاق إرتفع الى 60 ألف حاله سنويا ً ، أى بمعدل حالة طلاق كل 10 دقائق ، وأعلنت أن هناك ما يقرب من 100 ألف طفل يقعون ضحايا بسبب طلاق والديهم وتشتيت شمل الأسره . 

القوانين فى الجزائر تعطى المرأة الحق فى التحرر من زوجها بسهوله , مع تكفل الزوج بضمان إعطاء المطلقه سكن لها ولأطفالها ، وهذا يعتبر من أسباب أرتفاع معدل حالات الطلاق . 

 

اترك رد