أسباب وعلاج تنميل الاطراف وسخونة القدم والساق .

0
551

   تنميل أطراف اليدين والقدمين أو سخونة قدم واحده أو القدمان وسخونة الساق من الأمراض التى أصبحت منتشره كثيرا هذه الأيام . وهى أمراض ليست وراثيه تنتقل من جيل الى أخر , كما أنها ليست وبائيه ميكروبيه تنتقل من شخص لأخر عن طريق العدوى الجرثوميه .

وتنميل الأطراف الذى يصيب اليدين والقدمان وبخاصه الأصابع منهم ينتج من قلة تدفق الدم فى الأوعيه الدمويه الموصله لتلك الأطراف . وينتج عن ذلك تنميل دائم أو مؤقت بتلك المناطق مع الشعور بألم فى شكل نوبات متكرره من وخز الإبر والحرقان . وقد تكون هناك إصابه سابقه فى تلك الأماكن تتسبب فى الضغط على الأعصاب الطرفيه وتسبب الألم . ويجب على المريض البحث عن الأسباب التى يمكن تلخيصها فى النقاط التاليه :

1- وجود حالة ضيق للشرايين الصغيره بالأطراف تضعف تدفق الدم لتلك المناطق . وتظهر هذه الحاله على أصابع اليدين والقدمين فيتحولون الى اللون الأزرق وتطغى عليهم البروده . وهذه الحاله أكثر شيوعا لدى النساء ,ويمكن علاج هذه الحاله بيهوله بإستخدام بعض الأدويه التى يصفها طبيب متخصص .

2- قد يكون سبب التنميل الحادث باليدين واقدمان تلف الأعصاب الطرفيه . وهذ الحاله يتم إستخدام الأدويه المخصصه لذلك بالأضافه الى جلسات علاج طبيعى .

3- وجود جروح بجدران الشعيرات الدمويه الموجوده بالأطراف نتيجة مرض السكرى , يؤدى ذلك الى ضعف تغذية الأطراف والشعور بالتنميل والألم والحرقان بالأطراف وقد يصعد الألم تدريجيا للجزء الأعلى .

4- عند الضغط على العصب المتوسط الذى يمتد من الساعد الى اليد يحدث الألم , حيث أن هذا العصب هو المسئول عن راحة اليد وحركة العضلات والأصابع . وإصابة هذا العصب تؤدى الى حدوث التهابات بالأوتار القريبه منه أو حدوث التهابات بالمفاصل أو إصابة معصم اليد وإلتهابه . ويمكن علاج هذه الحاله بأدويه معينه يصفها الطبيب المختص .

5- وجود إصابه لشبكة الأعصاب التى تغذى النخاع الشوكى الى أطراف اليد والذراعين والكتف , وتسمى هذه الحاله علميا بإصابة الضفيره العضديه . وأحيانا توجد أكياس ملحيه متراكمه على معصم اليد تكون هى سبب تنميل الأطراف بأصابع اليد والقدم وتسبب الام مبرحه .

6- التهاب الأوعيه الدمويه نتيجة إدمان الكجول والمشروبات الروحيه , أو وجود نقص حاد بفيتامين ب12 , وربما كان المريض مصابا بمرض الزهرى . ويجب على مريض تنميل الأطراف الإلتزام التام بأدوية الطبيب المعالج لضمان سرعة الشفاء .

   سخونة القدم والساق : 

قد تصيب السخونة قدما واحدا أو ساقا واحده , وقد تصيب القدمان والساقان . وهذا المرض أسهل بكثير من تنميل الأطراف . يجب على المريض عند إحساسه ببدء سخونة القدم أو الساق , الإسراع بعمل تحليل دم يبين نسبة أوكسيلات الكالسيوم واليورات فى الدم . فإن وجد النسب عاديه وليست عاليه فمن المؤكد أن المريض يعانى من نقص فيتامين ب6 وب12المتواجدان فى كثير من الأدويه مثل النيوروتون والبيوفيت والتراى بى وغيرهم .

1- إن وجدت زياده فى حمض اليورات  Uric Acid يصف الطبيب فوارات مثل يوروفين – يوروسفلين – كولى يورنال التى تحتوى على سترات البيبرازين والكوليشسين والخللين وكبريتات الأتروبين كعلاج فعال لإذابة أملاح اليورات من الدم .

2- إن وجدت زياده فى أوكسيلات الكالسيوم  Calcium Oxalate Crystals يصف الطبيب فوارات مثل إبيماج – ستروسيد ماغنسيوم التى تحتوى على أوكسيد الماغنسيوم أو بيرودوكسين أو الوبيورينول التى تذيب أوكسيلات الكالسيوم بسهوله .

سخونة القدمين أو الساقين ليست مرضا مخيفا وعلاجها لا يستغرق أسبوعا بعد عمل تحليل الدم اللازم .

اترك رد