أسوأ 12 كارثه فى تاريخ كرة القدم منها ستاد هيزل وستاد بورسعيد .

0
210

   ليس كل مباريات كرة القدم تلاقى النهايه السعيده بالنسبه للجماهير عاشقة اللعبه , وبصرف النظر عن الفوز أو التعادل أو الخساره , فإنه من الممكن حدوث شغب بين الجماهير أو تدافع الجماهير لأرض الملعب . وهذا ينتج عنه قتلى ومصابون, موت ودمار , وربما تزداد الكارثه وتتطور لإندلاع حرب بن دولتان .

وقد أختلف المؤرخون عن كيفية نشأت كرة القدم , حيث مال البعض الى أن الصينيون أو الأغريق أو قدماء المصريين هم أول من عرفها . لكن الحقيقه أنه بعد فوز الإنجليز على الدنماركيين عام 1024 , قام الجنود الإنجليز بفصل رأس القائد الدنماركى ” وليم الفاتح ” وأخذوا يتبادلون ويركلون رأسه بأقدامهم . وقلدهم الأطفال الإنجليز وصنعوا كرات من جلد الأبقار وبدأو يكتسبون مهارة الكره .

   ويمكننا تلخيص بعض من أسوأ كوارث كرة القدم فى العالم بدون ترتيب زمنى أو بتدرج حجم الخسائر على النحو التالي :

   كارثة أيبروكس الأولى :

1- تعتبر حادثة ملعب ايبروكس فى مدينة جلاسكو باسكتلندا هى أولى الحوادث وأقدمهم , حيث إنهارت منصة المدرج الغربي فى الدقيقه الخمسين من المباراه ومات عشرة أشخاص بخلاف المصابين . كانت نتيجة المباراه حتى تلك الدقيقه تعادل المنتخب الإنجليزى ومنتخب أسكتلندا بهدف لكل فريق فى بطولة كأس الجزر البريطانيه . ويشير التقرير الفني للحادثه أن سبب وقوع المنصه يرجع الى هطول الأمطار بكثره وغزاره فى الليله السابقه مما أثر على الأعمده التى تحمل المنصه .

   كارثة أيبروكس الثانيه : 

2- حدثت كارثه أخرى على نفس الملعب تسمى حادثة ملعب أبيروكس الثانيه فى يوم 2 يناير 1971 أثناء إقامة مباراة بين فريقي السيلتك والرنجرز ( ديربي أسكتلندا ) . أحرز فريق سيلتك هدفا فى الدقيقه 89 , وظن مشجعوه أن المباراه قد أنتهت بفوزهم وبدأو الخروج مسرعين من ستاد كرة القدم للإحتفال بفوز فريقهم . وفى الثانيه الأخيره من المباراه أحرز لاعب الرنجرز كولين باول هدف التعادل لفريقه . وصرخ مشجعي الرينجرز فرحا ووصل صوتهم الى الجماهير التى كانت تخرج من الملعب . تراجع أعداد كبيره من المشجعين للملعب ليروا ماذا حدث , وحدث تدافع هائل بين الجماهير المغادره والقادمون من خارج الملعب فوقعت الكارثه . قتل 66 من المتفرجين غالبيتم من الصبيه والأطفال وأصيب نحو 200 آخرون غالبيتهم من مشجعي السيلتك .

   كارثة أكرا : 

3- فى يوم 9 من شهر مايو عام 2001 شهدت العاصمه الغانيه أكرا كارثه وفاجعه خلال مباراة فريق أشانتي كوتوكو وفريق هارتس أوف أوك ( قلوب من السنديان ) , تقدم أشانتي بهدف , وبعدها أحرز فريق هارتس هدفان متتالييان , وأندلعت أعمال الشغب بين جماهير الفريقين وتدخلت الشرطه للحفاظ على الأمن وإعادة الهدوء للملعب . ولكن الحادث أسفر عن مقتل 127 وإصابة المئات .

   الحرب بين دولتان : 

4- أسوأ كارثه حدثت عام 1970 م عندما إنتهت مباراة السلفادور والهندراوس بفوز الهندراوس وتأهلها لنهائيات كأس العالم عن أمريكا الوسطى . أعلنت السلفادور الحرب على الدوله المجاوره لها هندراوس , وأستمرت الحرب ستة أيام قتل خلالها أكثر من 10 آلاف من المدنيين والعسكريين من الطرفين نتيجة القصف العشوائي للمدن والقرى الحدوديه . وتدخلت الولايات المتحده الأمريكيه ودولا أخرى وتم وقف تلك الحرب التى سببتها مباراه فى كرة القدم !

   كارثة ستاد بوردن بارك بإنجلترا :

5- فى 9 مارس عام 1946 وبمالعب ستاد بوردن بارك الإنجليزى , وأثناء مباراة فريقى بولتون وستوك سيتي فى بطولة كأس الإتحاد الإنجليزي . دخل الإستاد عددا أكبر من السعه المحدده للجماهير , وتدافعت الجماهير للحصول على المقاعد وتسسب دفع الجماهير للسياج الواقي بالمدرجات الى إنهيار أحد الجدران . أسفر الحادث المآساوي عن مقتل 33 شخصا وإصابة مايزيد عن 400 آخرون .

   كارثة بستاد فريق برادفورد :

6- بتاريخ 11 من مايو 1985 وفى مباراه إحتفاليه بصعود فريق برادفورد فى ملعب مقاطعة بوبويل , وقبل إنتهاء الشوط الأول من المباراه , سقطت سيجاره من أحد المشجعين على كأس من البوليستر . أشتعلت النيران سريعا فى المقاعد الخشبيه القديمه , وساعدت سرعة الرياح أيضا على إمتداد النيران لكل القسم القديم بامدرجات مما أدى الى مقتل 56 شخصا وإصابة العشرات الآخرون .

   كارثة ستاد ليما – بيرو :

7- فى 24 من مايو 1964 بإستاد العاصمه ليما , وفى المباراه التى جمعت بين فريقي التانجو الأرجنتينى ومنتخب بيرو فى التصفيات المؤهله لأوليمبياد طوكيو , تقدم الفريق الأرجنتينى بهدف فى الشوط الأول , وقبل نهاية المباراه بدقائق أحرز فريق بيرو هدفا رفض حكم المباراه (من أورحواى ) إحتساب الهدف , فثارت الجماهير وأقتحمت أرض الملعب مما أضطر البوليس للتعامل معهم بالغازات المسيله للدموع والطلقات الناريه فى الهواء . وإزدادت الأمور سؤا وزادت الإشتبكات بين الأمن والجمهور مما أدى الى مصرع 328 شخصا وإصابه نحو 500 آخزون نتيجة  للتدافع والعنف والإختناق .

   كارثة ستاد هيلسبروج الإنجليزى :

8- فى مدينة شيفيلد الإنجليزيه , وعلى ملعب شيفيلد ونزداى ( هيلسبروج ) , وخلال المباراه المقامه بين ليفربول ونوتنجهام فورست فى الدور القبل النهائي ببطولة كأس الإتحاد الإنجليزي لكرة القدم تم غلق الأبواب مبكرا قبل دخول نصف الجماهير على الأقل , وحدث خطأ تنظيميا بالإضافه الى عدم تعاون الشرطه وإنسحابها من الملعب . تدافعت الجماهير للدخول وحطمت الأسوار الحديديه وسادت الفوضى مما أدى الى مصرع 96 شخصا وإصابه ما يقرب من 760 آخرون بإصابات مختلفه . حدث هذا فى 15 من شهر أبريل عام 1989 .

   الأهلي المصري يفقد 74 مشجعا فى بورسعيد :

9- فى 1 فبراير 2012 وعلى ستاد فريق المصرى البورسعيدى حدثت كارثه كبرى . فاز المصرى 3-1 على النادى الأهلى ولم تكتفى جماهير المصرى بتلك النتيجه فأعتدت على جماهير الأهلى وقتلت منهم 74 شخصا من مشجعي الفانله الحمراء .

   كارثة ستاد هيزل – بلجيكا :

10- فى بلجيكا وبملعب ستاد هيزل , أقيمت مباراة نهائى الأنديه الأوربيه لأبطال الدوري بين يوفونتس الإيطالي وليفربول الإنجليزي فى عام 1985 . وكسر الجمهور الإنجليزي السياج الذي يفصلهم عن الطليان , تدافع جماهير يوفونتس للهرب عبر فاصل آخر ومات منهم 39 شخصا وأصيب 600 آخرون . وأعطى الحكم ضربة جزاء غير صحيحه لليوفنتس أحرز منها الفرنسي ميشيل بلاتينى هدفا لكى تنتهي المباراه بفوز الفريق الإيطالى دون الحاجه الى وقت إضافى . وقرر الإتحاد الدولى منع الإنجليز من المشاركه فى البطولات القاريع والدوليه لمدة خمس سنوات .

   كارثه فى العاصمه الأرجنتينيه :

11- فى 23 من يونيه عام 1968 وخلال لقاء ريفربليت وبوكاجونيرز فى الدورى الأرجنتينى قام أنصار الفريق الثاني بحرق أعلام الفريق الأول وألقوها على مدرجات جماهير الفريق الأول . حاولت جماهير ريفربليت الهرب عبر الباب 12 أن أنصار الفريق الأول تصدوا لهم بالضرب . راح ضحيه الحادث 71 شخصا وجرح الكثيرون .

   كارثه فى موسكو :

12- فى العاصمه الروسيه موسكو تلاقى فريقى سبارتاك الروسي وهارلم الهولندى فى تصفيات كأس إتحاد أوروبا . وأحرز الفريق الروسي هدف الفوز فى الدقيقه الأخيره من عمر المباراه . وهاجت الجماهير الروسيه وأندفعت للملعب تحطم كل شيء تقابله , وتصدى لهم الأمن ودارت إشتباكات بينهم أسفرت عن مصرع 340 شخصا رغم أن البيانات الأولى التى أصدرتها السلطات الروسيه قالت أن عددهم 66 شخصا .

اترك رد