أشهر طرق النصب والإحتيال المستخدمه فى السنوات الأخيره .

0
1296

 كثرت وتعددت جرائم النصب والإحتيال بصوره مخيفه فى الأونه الأخيره بأرجاء مختلفه بالعالم . ومن الملاحظ أن نسبه كبيره من تلك الجرائم تتم إلكترونيا عن طريق الإنترنت , وهذه الجرائم تحوى على أعمال إجراميه وجنائيه تهدد مستقبل كثيرا من الناس .

سرقة الهويات  Identity Theft  و الإصطياد  Phishing  :-

ننصح القارىء بان يتجاهل فتح أى رابط مرسل له عن طريق الإيميل من مصادر مجهوله . يقوم محترفى السرقه والنصب ( الهاكرز ) بعمل صفحات مشابه تماما لصفحات بنك , أو بإسم أحد مواقع التواصل الإجتماعى المختلفه , أو صفحه الشركه المشغله للإيميل الى شخص ما . وتظهر لك رساله تطلب منك تأكيد البيانات أو تعديلها , ولا يلاحظ الشخص المرسل اليه الرساله أن رابط الصفحه مختلف رغم التشابه الشديد التطابق لصفحة الموقع الأساسيه .

وبعد حصول النصاب على بياناتك يلغى لك الإيميل الأصلى ويغلقه . ثم يقوم ببيع بياناتك الى أخرون أو بالسرقه عن طريق إستخدام الإيميل المسروق فى إرسال رسائل لمئات الجهات يطلب منهم نقود بطريقة ما مثل أنه مريض بالسرطان أو موجود فى إيطاليا ويحتاج أن يعود لبلده أو بناء مسجد , وكلها أمور تعنى أنه يريد تبرعات من أخرون . ولذا ننصح بأنه يجب التأكد من صحة وسلامة الموقع الذى تريد الدخول اليه

مجالات الجرائم الإلكترونيه : 

يوجد عديد من أنواع الجرائم الإلكترونيه منها عمليات الإحتيال والنصب والرقه , وعمليات التجسس والإختراق , والتشهير بأخرون والإساءه الى سمعتهم , وترويج الأكاذيب وإذاعة أفكار مضلله ومغلوطه , والتهديدات , وخدش الحياء بعرض ما هو مخل بالأداب , والإرهاب وتجارة السلاح وتهريبه , ونشر أشياء تؤدى الى تكدير السلم والأمن العام والقومى , والفساد المالى .. ذوغير ذلك . فى الوقت الذى يجب فيه إستخدام مواقع التواصل الإجتماعى لتبادل المعلومات والأفكار بصدق  , والتعرف على المهارات المتعدده وصقلها .

العقاب :

لدينا فى مصر قانون يعاقب هؤلاء المنحرفون , حيث تنص الماده 35 من قانون جرائم تقنية المعلومات – الذى تم تطبيقه بعد إعتماد مجلس النواب له – على :

1-عقوبة الحبس لمدة لاتقل عن سنتان , مع دفع غرامه ماليه حدها الأدنى 5 ألاف جنيه وحدها الأقصى 500 ألف جنيه لكل من عطل أو أتلف أو دمر أو الغى – جزئيا أو كليا – معلومات أو بيانات مخزنه بأى نظام معلوماتى .

2- مصادرة كافة الأدوات والمهمات التى تم إستخدامها لإرتكاب جرائم مشينه .

3- غلق الموقع أو الرابط الذى تم النشر عليه والذى ساعد وسهل إرتكاب الجريمه من على شبكة المعلومات الدوليه ( الإنترنت ) .

أمثله من أبرز الجرائم التى تم ضبطها فى مصر :
  • فى منطقة الدقى بالجيزه بتارخ 29 من أبريل عام 2016 تم ضبط وحبس طالب كان يمارس أعمال منافيه للأداب على صفحات الإنترنت .
  • فى الإسكندريه وبتاريخ 15 من مارس عام 2016 تم القبض على تشكيل عصابى تخصص فى إبتزاز السيدات من خلال موقع خاص بهم على شبكة المعلومات الدوليه ( الإنترنت ) .
  • فى بنها بمحافظة الغربيه وبتاريخ أول أبريل عام 2016 تم ضبط تشكيل عصابى يستخدم الإنترنت لسرقة السيارات .
  • فى القاهره بتاريخ 16 من سبتمبر 2015 تم القبض على تشكيل عصابى مارس النشاط الإجرامى  بإنشاء شركه وهميه لخداع الشباب بالسفر الى الخارج بعد دفع مبالغ ماليه يتم جمعها , وبعدها يقومون بغلق موقعهم والإختفاء .
  • فى مدينة نصر بالقاهره وبتاريخ 30 من سبتمبر عام 2015 تم ضبط تشكيل إجرامى من دول إفريقيه ينصب على المواطنين بإستخدام شبكة المعلومات الدوليه ( الإنترنت ) .
  • فى الدقهليه بتاريخ 30 من يوليو عام 2014 تم القبض على تشكيل عصابى لسرقة المواطنين عبر شيكة الإنترنت .
  • أنتحل أحد الأشخاص صفة ضابط شرطه يعمل بمديرية أمن شمال سيناء , وأسس صفحه خاصه به أسماها  ” العمليات الخاصه للشرطه المصريه ” . وقام بجمع التبرعات من المواطنين والشركات عن طريق عمليات الإحتيال الألكترونى والنصب . تم القبض عليه بتاريخ 14 من أبريل عام 2014 .
  • فى القاهره بتاريخ 8 من يناير عام 2013 تم إلقاء القبض على تشكيل إفريقى – غالبيته من نيجيريا – يقوم بالنصب والقرصنه على العديد من الشركات بإستخدام شبكة الإنترنت .
 طريقه أخرى للنصب : 

يدخل أحد الأشخاص محل تجارى أو صيدليه وبيده كيس ( صره ) بداخلها مثلا مبلغ 800 جنيه عمله معدنيه ( فكه ) , ويبلغ صاحب المحل لو كان يريد إستبدال 1000 جنيه عمله معدنيه بعمله ورقيه . ويوافق صاحب المحل بسرعه لحاجته الى الفكه . ونظرا لإزدحام المحل وعدم وجود وقت لعد النقود يعطى صاحب المحل 1000 جنيهعمله ورقيه للنصاب الذى ينصرف من هذا المكان ولا يعود اليه أبدا . وقد لا يكتشف صاحب المحل بتاتا أنه دفع مبلغ 200 جنيه زياده للنصاب .

خدعه أخرى للإحتيال : 

يقوم شخص بعمل قناه تليفزيونيه على اليوتيوب , أو يستاجرها من محطه فضائيه . ويستأجر غرفه فقط ويضع بها خط تليفونى , ويستأجر فتاه مرحه لبقه – ولا مانع لديه من أن تظهر مفاتنها _ . تقوم القناه ببث برنامج واحد فقط , حيث تظهر صورة ممثل والمطلوب من المشاهد الإتصال برقم تليفون لإعطاء الإجابه الصحيحه والدخول فى قرعه لكسب جائزه ضخمه . ودقيقه الإتصال الداخلى _ مثلا _ تكلفتها 5 جنيهات , تحصل شركة الإتصالات على جنيه ويحصل هو على أربع جنيهات . ويتلقى مكالمات من جميع أنحاء العالم , وعندما تنقطع المكالمات لفترة ما , يقوم العاملون معه بالإتصال الهاتفى وكأنهم من المشاهدين ويعطون فى الغالب إجابات خطأ .

ومن أمثلة أسئله قناة النصب هذه : 

1- إسم والد ممثل يتكون من 4 حروف , والحرفان الثانى والرابع واحد , وأول إسم الممثل عادل ..؟

2- دوله عربيه أسيويه تطل على البحر المتوسط , تتكون من خمس حروف و الثالث مثل الخامس وعاصمتها بيروت ؟

3- فاكهه من ثلاث حروف , أوسطهم حرف الواو , والحرف الأول هو نفسه الحرف الثالث ؟

اترك رد