أشهر لاعبيين كرة القدم خلقا

0
812

   كرة القدم ليست لعبة فقط ولكن هي  بمثابة الروح لبعض الأشخاص حول العالم  , فهى  أخلاق قبل أن تكون بطولة , كما ذكر الشاعر المصرى أحمد شوقي  إنما الأمم الأخلاق ما بقيت  فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا  . وفي هذة المقالة سوف نستعرض لكم أشهر اللاعبين خلقا .

إديسون أرانتيس دو ناسيمنتو : الملقب “ببيلية” اللاعب البرازيلي او الجوهرة السوداء ,  ولد بيلية في عام 1940  في مدينة تريس كاراكوس في البرازيل ، يعتبر إديسون في نظر الكثير بأنه أفضل لاعب كرة قدم في التاريخ لما حققة من بطولات وانجازات مع الكثير من الأندية التي لعب لها او منتخب بلادة . وفي البرازيل يعتبر بيلية بطل قومي ، بدأ ممارسة رياضة كرة القدم في سن مبكر جدا , وأصبح من أفضل اللاعبيين البرازليين في وقت قصير. وقد لعب في مركزى المهاجم وصانع الألعاب. واكثر الأشياء التي كان يقوم بيها وهي ضرب الكرات الخلفية ” Double Kick” وصرح قبل ذلك بأنه نادم جدا علي عدم إحرازه لتلك الكرات في بطولات كأس العالم لكرة القدم .

 حسب الاتحاد الدولي للتاريخ والأحصاء حصل بيلية علي لقب لاعب القرن في عام 1999 ، وايضا فاز بيلية بلقب لاعب القرن من قبل مجلة فرانس فوتبول , وحصل ايضا علي جائزة الكرة الذهبية من قبل المجلة تقديرا له . وفي نفس العام تم اختيار بيلية كأفضل رياضي في القرن من قبل اللجنة الأوليمبية الدولية ، وفي عام 2013 حصل إديسون علي جائزة الفيفا الشرفية التي قدمها له الإتحاد الدولي لكرة القدم .

  وفقا لتقرير الإتحاد الدولي للتاريخ والأحصاء فأن بيلية أنجح هداف في كل الدوريات حول العالم ، حيث أنه سجل 541 هدف في الدورى الذى لعب له ، ويعتبر بيلية هو الاكثر تسجيلا للاهداف في جميع دوريات العالم وفي مسيرتة سجل 1281 هدف في 1363 , ويعتبر هذا رقم قياسي لم يصل اليه احدا حتي الأن حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية .

زين الدين يزيد زيدان : هو لاعب فرنسي من أصل جزائرى ولد في عام 1972 في مدينة مارسيليا ,وهو المدرب الحالي لنادى ريال مدريد الاسباني  ، يعد زيدان من أساطير كرة القدم في العالم لطالما يحلم الجمهور الفرنسي بتواجد لاعب مثلة في هذة الايام . حقق زيدان بطولة كأس العالم مع منتخب بلادة في عام 1998 وكذلك أحرز كأس أمم اوروبا وكأس القارات ، حصل علي جائزة أفضل لاعب في العالم 3 مرات من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم كما أن قرار إعتزاله كلاعبا أتي مفاجاة للجميع.  وحصل علي زين الدين على لقب أفضل رياضيى أوروبى في ال50 سنة الماضية . وقد اختارة بيلية واحدا من أفضل 125 لاعب فى العالم في شهر مارس 2014 .

محمد محمد محمد أبو تريكة : الموهبة الكروية المصرية لاعب النادي الاهلي والمنتخب سابقا ، كان يلعب في مركزى المهاجم الثاني او خط وسط مهاجم . ولد في 7 نوفمبر عام 1978 بدأ مسيرتة الكروية ناشئا في نادي الترسانه الرياضي ثم إنضم للنادي الاهلي في عام 2003 وكان يلقب بأمير القلوب من قبل مشجعى النادي الاهلي . وكان أبوتريكة يمتاز باللمسات السحرية والمساهمة في أحرز الكثير من الأهداف وتحقيق البطولات .

محمد أبو تريكة تم تشبية بالأسطورة زين الدين زيدان لأن طريقة لعبة تشبة لعب زيدان كثيرا ، عنندما إنتقل الي النادي الاهلي حقق الكثير من البطولات ابرزها برونزية كأس العالم للأندية في عام 2006 وحقق بطولة دورى أبطال افريقيا 5 مرات في عام 2005 ،2006 ،2008 ، 2012، 2013 ، وايضا حقق بطولة كأس السوبر الأفريقي 4 مرات وأحرز مع النادي الاهلي بطولات محلية 7 دورى مصرى و 3 مرات كأس مصر و4 مرات كأس السوبر.

أنتقل أبو تريكة في 2012 الي الدورى الأماراتي مع نادي بني إياس وحقق معهم بطولة الخليج للأندية لكرة القدم ، ثم عاد الي بيته النادي الاهلي واحرز البطولة الخامسة له ” دورى أبطال افريقيا ” وقد أعلن بعدها بأن نهاية المطاف سوف تكون كأس العالم للأندية في عام 2013 .

حقق أبو تريكة بطولتين مع منتخب مصر في عام 2006 ،2008 . بدأ اللعب دوليا في عام 2004 حينها كانت تصفيات كأس العالم 2006 , وخاض بطولة أمم افريقيا وبدأ التألق وأحرز هدفين  وسجل ركلة الجزاء الأخيرة التي أهدت منتخب مصر بطولة أفريقيا ، كما أنه لعب مع منتخب بلادة فى كأس القارات عام 2009 وقدم مستوى طيبا,  وحقق الفوز علي منتخب ايطاليا بطل العالم وقتها .

علي المستوى الشخصي حقق أبو تريكة العديد من الألقاب الفردية علي المستوى العالمي والأفريقي مما جعله من أبرز اللاعبيين في مصر وافريقيا والدول العربية ويعتبر إحدى أساطير النادي الاهلي المصرى .

 

اترك رد