أهم المشكلات الصحيه خلال الحمل .

0
43
اهم المشكلات الصحيه أثناء الحمل .

1- ما هي حقنة الكورتيزون ومتي تعطي للحامل ؟ الكورتيزون هورمون يفرزه الجسم. ومع تطور الطب، باتت هذه المادة تستخدم في العقاقير والأدوية خصوصاً تلك المضادة للإلتهاب، والمعالجة لآلام المفاصل والمخصصة للحساسية.

حقنة الرئة هى حقنة من الكورتيزون تعطى لإنضاج رئتي الجنين، ويعطيها الطبيب للحامل إذا كانت الولادة متوقع لها أن تكون مبكرة وكان الحمل أقل من ٣٤ أسبوع، وذلك لأن رئتي الجنين لا تكون قادرة على العمل بشكل جيد قبل هذا العمر، وهذه الحقن تساعد على تفادي أي قصور في التنفس قد يحدث للجنين نتيجة عدم اكتمال نمو الرئتين، ولا ضرر منها على الأم أو الجنين.

2- التغييرات الفسيولوجية علي الوزن اثناء الحمل : 

تعد زيادة الوزن أحد أوضح التغيرات الفيسيولوجية أثناء الحمل, ويرجع سبب زيادة الوزن إلى زيادة وزن وحجم الجنين والرحم والمشيمة والسائل السلوي ,بالإضافة إلى زيادة تراكم الدهون واحتباس السوائل في جسم الحامل.

الوزن قبل الحمل الوزن الذي يلزم اكتسابه
أقل من الوزن الطبيعي (مؤشر كتلة الجسم<18.5) 13-18 كجم
وزن مثالي (مؤشر كتلة الجسم = 18.5-24.9) 11-16 كجم
وزن أعلى من الطبيعي (مؤشر كتلة الجسم = 25-29.9) 7-11 كجم
سمنة (مؤشر كتلة الجسم> 30) 5-9 كجم
ويمكن توقع بعض الزيادة الإضافية في الوزن في حالة الحمل بتوائم. وقد تسبب السمنة أو زيادة الوزن عن المعدل الطبيعي قبل الحمل ارتفاع معدلات حدوث مخاطر ومضاعفات الحمل بما فيها ارتفاع ضغط الدم ومرض سكر الحوامل. وتنصح السيدات المصابات بالسمنة (مؤشر كتلة الجسم> 35) بخسارة حوالي 5 كجم قبل الحمل لتقليل معدلات مخاطر الحمل واحتمالية الحصول على جنين أصغر من الحجم الطبيعي .

3- تشتكي عدة حوامل من مشكلات صحية خلال الحمل خاصة الالتهابات الميكروبية، مثل الالتهابات المهبلية والتهابات عنق الرحم والتهابات الجهاز البولي أو الجهاز التنفسي أو التهابات اللثة، وهو ما يدفع بالطبيب لطلب بعض التحاليل، أشهرها تحليل CRP، فما هو هذا التحليل؟ ولماذا يطلب الطبيب إجراءه؟

ما هو CRP؟ هو بروتين ينتج بواسطة الكبد وتعلو نسبته في الدم في حالة وجود التهابات في الجسم، وهو تحليل لا نوعي، أي أنه لا يدلنا على نوع الالتهاب ولا الميكروب المسبب له. يلجأ الأطباء لتحليل CRP لتشخيص وجود التهاب أو عدوى ميكروبية في الجسم، وكذلك لمتابعة تطور حالة الالتهاب بعد التشخيص.

ما مدلولات تحليل CRP في أثناء الحمل؟ أثبت بعض الدراسات الطبية أن الحالات، التي يرتفع فيها معدل CRP خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، غالبًا ما تنتهي بولادة مبكرة، وفي بعض الحالات، قد تكون مصحوبة بتأخر نمو الجنين وأحيانًا مضاعفات في الطفل بعد الولادة.

متى يلجأ الطبيب لعمل تحليل CRP في أثناء الحمل؟ غالبًا ما يلجأ الطبيب لطلب تحليل CRP من المرأة الحامل التي تشتكي من التهابات ميكروبية في أثناء فترة الحمل، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى.

أشهر هذه الالتهابات: التهابات الجهاز البولي أو التهابات الجهاز التنفسي أو التهابات المهبل وعنق الرحم أو التهابات اللثة . يتم السيطرة على المرض باستعمال المضادات الحيوية المناسبة، تحت إشراف الطبيب، يساعد على عودة CRP إلى مستواه الطبيعي بسرعة.

اترك رد