الأعراض الأوليه التي تدل على أمراض الكبد , وسرعة تشخيصها .

0
319

   الكبد أحد الأعضاء الهامه فى الجهاز الهضمي للإنسان , ولقد عانى آلاف المرضى من أمراض الكبد المتعدده لإكتشافهم الإصابه فى وقت متأخر مما يزيد من صعوبة العلاج . ونذكر اليوم عددا من الأعراض الأوليه لأمراض الكبد قد تساعد المريض فى سرعة الذهاب الى الطبيب المختص , وبالتالي يتم الشفاء سريعا ودون تدهور حالة المريض الصحيه : 

1-إصفرار العيون والجلد : إحدى وظائف الكبد السليم التخلص من مادة البيليروبين الضاره التى تسبب بقعا على جلد الإنسان وخاصة منطقتي الصدر والبطن . وعندما لا يعمل الكبد بكفاءه تتراكم هذه الماده على جلد الإنسان وتظهر بلون أصفر داخل العين , وفى أماكن متفرقه من الجسم على هيئة تغيرات وتشوهات بالجلد . كما تؤثر على لون الأظافر فتتحول للإصفرار لعدم قدرة الكبد على التخلص من السموم الضاره . وهذه هى الأعراض الأوليه لمرض اليرقان .

2- حساسية الجلد والحكه : يبدأ المريض بحك جلده على فترات متقطعه أولا وفى مساحه صغيره , ثم تزداد الحكه تطورا وتنتشر فى أماكن كثيره بالجسم مما يتسبب فى تهيج الجلد وإحمراره .

 3- تغيرات فى لون البراز ولون البول : يبدأ لون بول مريض الكبد فى التحول من اللون الفاتح الى الداكن , ومن الممكن أن يتغير لون البراز أيضا للون الشاحب أو الداكن , كما يمكن أن تظهر قطرات دم فى البراز .

4- مشكلات فى أسفل البطن :  يعاني مريض الكبد فى بادىء الأمر من آلام وتشنجات فى منطقة أسفل البطن , أو ظهور ورم وإنتفاخ بالجهه العلويه اليمنى بالبطن ويحدث بها آلام على فترات متقطعه يصاحبها غازات تضغط على البطن , ثم يحدث الإستسقاء وتتراكم السوائل فى جدار البطن , وتبدأ بعدها مشكلات بالجهاز التنفسي لتأثر الرئتين بالإستسقاء .

5- الإرهاق الدائم والشعور بالتعب المستمر : يبدأ مريض الكبد بالشعور بالإعياء والتعب لأقل مجهود يبذل , وتنتابه حاله ضعف لأن أعضاء الجسم الأخرى زادت من نشاطها لتعويض خمول الكبد ومشكلاته . وليست كل حالات الضعف والوهن نتيجة لأمراض الكبد و ولكن يجب الذهاب الى الطبيب فورا إن وجد الإنسان أكثر من عرض فى وقت واحد .

 6- القىء والغثيان : عندما يهاجم الجهاز المناعي بالجسم الكبد – عن طريق الخطأ – يحدث للمريض ميلا للقىء والغثيان , كما تحدث آلام بالمفاصل وتكون عادة مؤلمه , وهذه الحاله تسمي بإلتهاب كبد مناعي ذاتى , وهو أكثر إنتشارا بالسيدات عن الرجال . وهذا النوع هو أسهل أنواع أمراض الكبد علاجا .

   و ” عرب توب ” تتمنى الشفاء لكل مريض , وان يمتعنا الله بالصحه والسلامه من الأمراض . الرجاء تشيير ونشر هذا الموضوع ربما تفيد شخصا يحتاجه .

اترك رد