الأمراض التي تشير اليها ألوان اللسان ( أصفر – أخضر – أسود -أبيض -أزرق ) .

0
517

   اللون الأحمر الوردي أو اللون القرنفلى الفاتح هو اللون الطبيعى للسان . واللسان مغطى بطبقه رقيقه على شكل غشاء مخاطى به حليمات صغيره تقوم بعدة وظائف مثل التذوق والمساعده على الكلام والبلع . وتغيير لون اللسان أو شكله يشير الى وجود مرض أو ضرر بالشخص يجب عدم السكوت عليه .

   1- لون اللسان الأصفر :

يدل على أن صاحبه يعاني من أمراض مثل الصفراء , المراره , اليرقان , أو أمراض الكبد . كما يمكن أن يكون الشخص أصيب ببعض أنواع الجراثيم التى تغير لون اللسان , أو مدخن شره , أو أنه يتنفس كثيرا عن طريق الفم . ويدل اللسان الأصفر أن صاحبه يعاني من الجفاف ولديه نقص فى السوائل الموجوده بجسمه . ويجب إستخدام فرشاة الأسنان لتنظيف اللسان مع غسله بسائل تنظيف خاص باللسان . وإن لم يتم إزالة اللون الأصفر , يجب على المريض التوجه للفحص والعلاج لدى الطبيب المختص .

   2- لون اللسان الأبيض :

ظهور طبقه بيضاء على اللسان ربما يكون نتيجه مباشره لتناول الكحوليات أو التدخين , أو آثر سلبى لأدويه يتم تناولها لعلاج مرض ما بالجسم . كما يمكن أن يشير الى وجود إرتفاع فى درجة حرارة الجسم أو الإصابه بالحمى أو الجفاف وبخاصة لو شعر الشخص بجفاف فى الحلق .وربما يشير الى مرض ما مثل الزهرى أو الحزاز المسطح , أو التهاب اللسان الجغرافى – تظهر خريطه بيضاء على اللسان – , أو الإصابه بالبكتريا . ويجب على المريض شرب كميات كبيره من الماء وإستخدام فرشاة الأسنان فى التنظيف لمدة أسبوعان . فى حاله عدم حدوث تحسن فى الايام الأولى لا يجب الإنتظار أسبوعان , بل يجب الذهاب الى الطبيب المختص لفحص الحاله .

   3- لون اللسان الأسود :

تسمى هذه الحاله طبيا بلون اللسان الوبري أو المشعر , وهى ليست خطيره أو مزعجه . حيث أن هناك تكاثر بكتيرى على اللسان سبب له رائحه كريهه وغطاه بالسواد . وقد يكون التدخين سببا , وقد يرجع الى تناول مضادات حيويه أثرت على خمائر الفم , أو عدم نظافة الفم , أو التنفس عن طريق الفم , أو تناول أدويه بها عناصر مؤكسده أو قابضه . وهذه الحاله تزول سريعا بتنظيف الفم ليعود للونه الطبيعى وملمسه المعتاد .

   4- لون اللسان الأخضر : 

قليل الحدوث . وينتج لدى المرضى المصابون بقرح والتهابات المعده أو المرىء أو الأثنى عشر , حيث ترتد العصاره المعديه الى الفم نظرا لوجود خلل أو ضعف بأحد الصمامات بالمرىء أو المعده . وقد يكون المريض يعالج من أمراض بالكبد , وقد يكون الشخص متناولا كميه من الخضروات مثل البقدونس والكزبره فى فمه . يجب نظافة اللسان جيدا , وفى حالة إستمرار اللون الأخضر , يجب التوجه الى الطبيب المعالج للفحص والعلاج .

اترك رد