الأمراض التي تصيب الرأس ( الأسباب – الأعراض – العلاجات ) .

0
393

   يصاب كثير من الأطفال , وقليل من البالغين بأمراض تصيب الرأس . ويفسر الكثيرون تلك الحاله بأنها ” برد الرأس ” . قد يكون تخمينهم صحيحا , وقد يكون خطأ لأنه ليس البرد فقط الذي يصيب رأس الإنسان , فهناك الكثير من الأمراض تتشابه أعراضها .

   أعراض برد الرأس : 

يبدأ الأنف فى الإنسداد , ثم عطس وسيلان من الأنف تتدرج ألوانه من الأبيض الشفاف الى الأصفر , ويتحول الى اللون الأخضر عندما تشتد الحاله . ويصاحب ذلك آلام وشعور بالتعب بالجسم وصداع يزداد تدريجيا مع سعال متزايد , ويظهر التهابات بالحلق ودموع بالعين كما تنخفض درجة حرارة الجسم بصوره واضحه كلما زادت قشعريرة البرد التى تحدث بين الحين والآخر .

وجود فيروس بالجسم هو السبب الرئيسي المسبب لبرد الرأس وبخاصة طيلة فصلي الشتاء والخريف , يركز الفيروس نشاطه بالجزء العلوي للجهاز التنفسي , وتظهر بداية الأعراض بعد أكثر من يوم من دخول الفيروس الجسم . ويستمر برد الرأس فترة تتراوح من 5 أيام الى 7 أيام بالجسم . أما إن زادت فترة الإصابه عن ذلك , فيجب الإسراع بإستشارة الطبيب المختص .

ويمكن أن ينتقل الفيروس من شخص لآخر عن طريق التقبيل أو المصافحه , أو وضع يد الشخص فى مكان أستخدمه الشخص المصاب من قبل مثل الهاتف المحمول أو ماوس كمبيوتر أو كتاب كان يتصفحه . وقد يتواجد شخصا مريض فى مكان مغلق مع أشخاص آخرون وينقل اليهم المرض عن طريق العطس أو عن طريق السعال . وينتقل أسضا عن طريق إستنشاق دخان السجائر من شخص مريض ز كما أن الأشخاص اللذين يعانون من نقص المناعه والمصابون بأمراض مثل الإيدز والسرطان عرضه للإصابه بالمرض أكثر من غيرهم . كما أن بعض الأدويه مثل أدوية الستيروبدات والتوتر العصبى يجعل إصابة الشخص ببرد الرأس محتملة الحدوث سريعا .

   علاجات تفيد فى التخلص من برد الرأس :

1- لا تفيد المضادات الحيويه فى علاجات البرد , ومن المفيد تناول أدويه لعلاج الزكام أو إحتقان الأنف ومثبطات السعال ومسكنات الألم وأدوية طرد البلغم ومضادات الهيستامين المتعدده .

2- العلاج بالأعشاب مثل النعناع , وإستنشاق بخار الكافور أو زيت الأوكالبتوس .

3- لتخفيف إلتهابات الحلق يمكن إستخدام غرغره ( ماء ساخن وبه قليل من الملح ) .

4- تناول شراب الزنجبيل الدافىء بمفرده أو مضاف اليه قطرات ليمون , أو تناول شاى الزنجبيل .

5- تناول فنجان من الحليب مضاف اليه العسل أو الكركم لتهدئه السعال .

6- تناول أطعمه تحتوى على فيتامين ج وفيتامين ب المركب . وتجنب التوابل الحاره والأطعمه المقليه بالزيت .

7- الإكثار من تناول السوائل , وإستخدام الليمون شرابا أو مع الأطعمه , وعصير البرتقال والتفاح , وتناول السلطه الخضراء مع الوجبات. والأطعمه المسلوقه , ومن الممكن تناول الشاى الأخضر لعجم إحتوائه على مادة الكافيين .

8- الحرص على النظافه الشخصيه مثل غسل اليدين بإنتظام , والتأكد من نظافة الأكواب وأطباق الطعام , وعدم تبادل المناديل الورقيه مع آخرون . ولا ننسى الراحه بالمنزل والنوم الكافى وعدم الإفراط فى بذل الجهد .

 

اترك رد