الأمراض التي يشير اليها لون بول الشخص المريض !

0
1721

   لا تتوقف معامل التحليل عن إستنتاج كل ماهو جديد من أجل صحة الإنسان . وقد أجريت دراسات على لون ورائحة بول الإنسان لمعرفة الصله بين لون البول والمشكلات الصحيه والأمراض التي يعاني منها . وأبرز ما توصلت اليه الأبحاث مايلي :

1- لون البول الأصفر الساطع : لا تدل على مرض , ولكنها تحدث لتعاطي الشخص جرعه من الفيتامينات أو المكملات الغذائيه لا يستطيع الجسم إمتصاصها كامله . وقد يقول قائل أن الأطعمه تحتوي على الفيتامينات وبخاصه ب , ج ولا تتسبب في تغيير لون البول . بالطبع لأنه يتم إمتصاصها كامله في عملية الهضم .

2- لون البول الأصفر الباهت : يكاد يلامس اللون الأصفر البول , وقد لايشعر الشخص بتغيير اللون . هذا دليل أن صحة الإنسان سليمه وليس به أمراض , حيث تقوم الكليتان بطرد مايزيد عن حاجة الجسم من السوائل والمعادن والأملاح والهرمونات . ويوجد في بول الإنسان السليم نسبه لا تقل عن 4% من المخلفات .
3- لون البول الأبيض الداكن ( الضبابي ) : يدل هذا على أن الشخص تناول كميات زائده من الفوسفور أو الكالسيوم ( وبخاصة الألبان ومشتقاتها ) أو تناول كميه زائده من الكبد . وقد يرجع السبب الي عدوى بكتيريه ولا يدل على الإصابه بأحد الأمراض الخطيره . وقد يحدث البول الأبيض الداكن للرجال بعد الإنتهاء مباشرة من العلاقه الحميمه .
4- لون البول البرتقالي ( الأصفر الداكن ) : لا يدل هذا اللون على مرضا بتاتا , ولكن يعود السبب الي الإكثار من تناول الجزر أو البطاطا ( الحلوه ) , أو المأكولات المالحه , لأن هذا يسبب إختلال نسبة الصوديوم في الدم , وإزدياد نسبة مادة ( البتا كاروتين ) التي يميل لونها الي اللون البرتقالي , وقد يشير هذا الي جفاف نيبة الماء داخل جسم الإنسان .
5- لون البول الشفاف ( الواضح ) : يحدث هذا مع الأشخاص الرياضيين بعد الإنتهاء من ممارسة الرياضه , كما يحدث مع الأشخاص اللذين يكثرون من شرب السوائل , ويحدث مع الأشخاص اللذين يتعاطون مدرات للبول . لداعي للقلق بتاتا ما دام يحدث اللون الشفاف لفتره قصيره , أما إن أمتدت الفتره الي ثلاث أو أربع أيام فيجب تحليل نسبة السكر في الدم والبول للتأكد من عدم إصابة الشخص بمرض السكري
6- لون البول الزهري ( الأحمر ) : ينتج هذا اللون بعد ممارسة الرياضات العنيفه مثل الملاكمه أو سباقات الجري , أو تناول أطعمه غنيه بمادة البيتلينز  ‏Betalains التي توجد في عدة فواكه وخضروات مثل التوت والشمندر , وهي مواد ليس من السهل إمتصاصها أو تحليلها بالجسم . وقد يكون هناك التهاب أو نزيف ببطانة المثانه , وقد يعود الأمر الي تحرك حصوه أو أكثر من مكانها بالكلى فيتحول البول الي الإحمرار , وفي حالة إزدياد المده بادره لإصابة الشخص بالسرطان ! وقد لايتعدى وجود نقص بهيوجلبين الدم أو إحتواء البول على قطرات من الدم نتيجة التهاب البروستاتا .
7-لون البول البني ( أو الأسود ) : ينتج عن زيادة مادة بيليروبين bilirubin الناتجه من هيموجلبين الدم , ويعود السبب الي وجود إنسداد في القناه المراريه , أو مشكلة ما في كبد الشخص أو تشحمه , ويحدث عند المصابين بالأنيميا التكسيريه ( مايكروستك أنيميا ) نتيجه لتكسير كرات الدم الحمراء بالدم . ولا ننكر أيضا أن بعض سرطان الجلد , أو إستعمال صبغة الميلاتونين على الجلد قد تؤدي لتسرب مادة الميلاتونين الي الدم .

اترك رد