الإستخدام الصحيح للبطاطس لعدم زيادة الوزن

0
504
الإستخدام الصحيح للبطاطس لعدم زيادة الوزن
من منا لا يحب البطاطس سواء المسلوقة او المشوية ، فهي دائما موجودة علي مائدة الطعام منا من يتناولها بشكل يومي وهي ليست مخصصة لأكله مفضلة بل يمكن الإستعانه بها في أى وجبة .

ظهر مؤخراً مصطلح بأن البطاطس تتسبب في زيادة الوزن ولكن هي ليست مسئولة عن زيادة الوزن ومضاعفة  مشكلة السمنة لدى الكثيرين ، ولكن أذا تناولتها مشوية أو مسلوقة دي إضافة أى نوع من أنواع الدهون ، للبطاطس فوائد صحية عديدة لما تحتوية من الكثير من الألياف الطبيعية المفيدة وتمد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة للغاية ، فضلا عن أنها تتمتع بخصائص غذائية وتختلف عن في تكوينها عن باقي الخضروات الأخرى ، رغم كل هذه الفوائد التي تتمتع بها الإ إن لا ينبغي أن تكون خضار وحيد نعتمد علية طوال الوقت في النظام الغذائي .

كشف الموقع الطبي الأمريكي “Health” ، أن ثمرة البطاطس الغير مملحة تحتوى علي 160 سعراً حرارياً خالية من الكولتسرول والدهون ، كذلك تحتوى علي 4 غرامات من البروتين و4 غرامات من الألياف الطبيعية ، مما يقلل الشعور بالجوع .

وفقا لكثير من البحوث أن البطاطس مفضلة عن المكرونة لقدرتها علي تقليل الإحساس بالجوع بعد تناولها ، كما توفر البطاطس احتياجات الجسم من عنصر الحديد و فيتامين ” B6″ ، وتوفر نسبة 20% من احتياج الجسم للبوتاسيوم المهم جداً لجسم لأنه يساعد علي تمثيل الصوديوم المسبب لأرتفاع ضفط الدم .

أكد الباحثون أن تناول ما يترواح بين 6 إلي 8 من البطاطس الصغيرة ذات اللون الأرجواني المضادة للأكسدة مرتين يومياً لا يسبب في زيادة الوزن ، ولكنها تساعد علي الحد من خطر الإصابة بالسكتة القلبية وأمراض القلب وخفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة في وزنهم مع أرتفاع ضغط الدم .

وأكد الباحثون أن تناول 6 إلى 8 من البطاطس الصغيرة أرجوانية اللون المضادة للأكسدة الغنية مرتين يوميًا لا يسبب زيادة الوزن، بل يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بين الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن مع ارتفاع ضغط الدم.

يختلف كميات ونوه المغذيات بين أصناف البطاطس مثل ” البطاطا الرستيت والأحمر والأبيض قليلاً” وأن لم يكن بشكل ملحوظ ، كما تتمع البطاطا بمصدر غذائي كبير من عنصر البيتا كاروتين ، المضاد للأكسدة ويحصل علي فيتامين “A” في اجسامنا وهو أمر مهم جداً للعينين والبشرة . 

كما ذكرنا فوائد البطاطس المشوية والمسلوقة ، تسبب البطاطس المقلية وإضافة بعض الدهون عليها في الكثير من المشاكل الصحية ، حيث ترتفع معدلات السعرات الحرارية المتناولة ومعدل الصوديوم .

اترك رد