الان يمكن ان تنمو اسنانك اكثر من مرة

0
605

هل انت مهدد بفقد أسنانك ؟ لا تقلق أشارت دراسة حديثة إلى أنك قد تستطيع قريباً من حشو الثقوب في أسنانك بأنسجة حية وسليمة، قبل أن تلجأ الى ازالتها بشكل دائم ٫فبدلا من ان يعتمد الشخص  على مجموعة واحدة من الأسنان الثابتة طيلة حياته، من الممكن ان يصبح كاسماك القرش مثلا ، فإن أسماك القرش لديها مجموعات كبيرة جدا من الأسنان ٫حيث إن لديها صفوفاً من الأسنان اللبنية تحت الجلد، وعندما تفقد واحدة تنمو أخرى مكانها، وقد يكرر هذا الامر كل ثلاثة أسابيع فاذا كانت أسماك القرش والكائنات البرمائية تغير أسنانها مرات عديدة على مدار حياتها، فلماذا لا يبدل الإنسان أسنانه إلا مرة واحدة فقط ؟

فقد نجح أحد المعامل بجامعة “كينغز كوليدج”، بلندن، وذلك حسب ما نقلته “بي بي سي BBC”‘

في زراعة أسنان مخلقة باستخدام تقنيات حيه لدى فأر. وتمكن العلماء في هذا المعمل من خلق أسنان تحتوي على طبقتي العاج والمينا لدى فأر باستخدام أنسجة لثة مأخوذة من اشخاص وخلايا لديها القدرة على نمو الأسنان مأخوذة من فئران.
أبيجيل تاكر، أستاذة التنمية والتطور بلندن، ذكرت: “المدهش في الأمر أن العلماء تمكنوا من زراعة اعداد من الخلايا التي تكون اسنان، والتي يمكنها أن تعدل نفسها  لتكون أوعية دموية من خلال الأنسجة المحيطة بها واعادة توظيفها لانتاج اسنان جديدة”.
واضافة تاكر أن أحد التحديات التي تعرقل استخدام هذا العلاج لدى البشر هو أن انماء الخلايا الجذعية في المعامل قد يفقدها عملها .
وتقول تاكر: “إن القوارض  لديها مجموعة خلايا جذعية عند قاعدة اسنانها، وهذه الخلايا تعمل على تجديد طبقة المينا والعاج باستمرار. وهذا يساعدها على التكيف مع نوعية الطعام الصلب الذي تتناوله هذه الحيوانات”.
ويحاول العلماء ايجاد بدائل من النسيج لتعمل بدل الأسنان المقتلعة.
وقد ركزت دراسات أخرى على التوصل لوسائل حديثة لتحفيز الأسنان على معالجة نفسها بنفسها.
كما يعمل باحثون من جامعات اجنبية في الوقت الراهن على انجاز مادة حيوية يمكنها علاج ثقوب الأسنان .

وهذه المادة تعمل على تنشيط  نوعاً معيناً من الخلايا الجذعية في نسيج  الأسنان على التفاعل مع مادة ثانية  يمكنها تكوين نوع من خلايا منتجة لعلاج الأسنان.

الوقاية أهم

بالطبع سيخبرك الأطباء ان افضل  وسيلة للمحافظة على الاسنان  هي وقايتها، وذلك من خلال الاستمرار على غسلها مرتين او اكثر يومياً بمسحوق يحتوي على مادة الفلورايد، وتنظيف ما بينها بخيط مرة على الاقل يومياً، وزيارة طبيب الأسنان من وقت لأخر

.
كما أنه يتسنى عليك كذلك أن تبتعد عن السكر المكرر إلى نظامك الغذائي .

اترك رد