الصودا تسبب قلة النوم

0
9448

مما لا شك فيه أن المشروبات الغازيه لها أثار جانبيه كثيره , وهذه أخر ما توصلت إليه الدراسات حول أن الصودا تسبب قلة النوم , حيث أفادت الدراسه الأمريكيه الى أن الأشخاص البالغين اللذين لاينامون 5 ساعات في الليله , يرجع ذلك الى شراب الصودا بكميات كبيره .

يقول الباحثون في دورية “sleep health ” بأن الصودا تحتوى علي كميات كبيره جدا من السكر , وتعتبر هى المصدر الرئيسى لإكتساب السكر فى النظام الغذائى للأشخاص المفرطون فى شراب الصودا ، وتعتبر سبب لقلة النوم وأيضا يصبحون هؤلاء الأشخاص الأكثر عرضه للأمراض مثل مرض القلب والسكر .

 

وقد اجريت الأبحاث علي أكثر من 19 الف بالغ ، ولقد وجدوا بأن 13% من الأشخاص المشاركين ينامون 5 ساعات فقط في الليلة ، والسبب في ذلك بأنهم قد شربوا كميات كبيرة تتعدي ال 21% من المشروبات التي تحتوي علي الصودا ، اما الأشخاص الاقل شربا للصودا فقد يحصلون علي القدر الكافي من النوم  الذي يصل الي 8 ساعات .

الفحوصات أثبت بأن لنوع المشروب عامل  لأساسي في قلة النوم وهو المشروب الذي يحتوى علي الصودا الذي تحتوى ايضا علي كمية من السكر والكافيين .

وأكد أريك براثر جامعة كاليفورنيا ، السبب وراء قلة النوم يكمن في احتواء الصودا مادة الكافيين الذي تؤثر بالسلب علي الأشخاص ، لأن هذة المادة تساعد علي وقوف مادة كيمائية المسؤولة عن شعورنا بالتعب .

وأشار عن طريق البريد الإلكتروني بأن قلة النوم تأتي من تناول كميات السكر وليس كما يشاع بأن تناول السكر لا يؤثر علي قدرتنا علي النوم .

يقول الباحثون بأن الذي يناموا أقل من 5 ساعات قد تناولوا كمية من الصودا بمقدار 26% مقارنة بالأشخاص الذي تناولوا المادة بصورة عادية ، وايضا شربوا كمية من الكافيين بمقدرا 33% بمقارنة بغيرهم .

ويشير الباحثون إالي الحد من تناول المشروبات الغازية والتي توجد بها الصودا والكافيين ليتمكن من التحكم في الوزن والسعرات الحرارية .