انتشرت بين رواد الجيم تعرف علي حقيقة الأضرار الصحية ل”التونة”

0
855
الجيم اضرار التونة كمال اجسام
الجيم اضرار التونة كمال اجسام
تمثل  التونة أهمية  كبيرة لممارسي رياضة كمال الأجسام لكونها مصدرا مهما وغنيا بالبروتين ، وهذا جعلها تنتشر بسرعة كبيرة حيث أنهم يتناولون التونة قبل وبعد وأثناء التمرين داخل صالات الجيم .

فؤائد التونة كثيرة  حيث أنها تساعد علي خفض نسبة الكوليسترول في الجسم ، كما ايضا تساعد علي نقليل نسبة التعرض لامراض القلب ومشاكل الربو وألم المفاصل ، وتعتبر ضرورية للاعبيين كمال الجسام حيث أنها تساعد في نمو العضلات لدى المبتدئين من الشباب.

أنقاص الوزن 

الكثير من الشباب يعتبر التونة وسيلة لأنقاص الوزن وهذا اعتقاد خطأ حيث أن أجريت دراسة في جامعة كولومبيا اكدت علي ان التونة تحتوى علي الكثير من البروتين وتناول التونة بكثرة يساعد علي زيادة الوزن لان الجسم يحول البروتين الزائد في الجسم الي دهون ، بالأضافة الي ذلك تناول الكثير يضر بالكبد والكليتين . 

يحرص لاعبي كمال الأجسام علي تناول التونة يوميا حيث انها تمنح الجسم نسبة 40 جراما من البروتين الخالي من الدهون ، فيما يحتاج جسم لاعبي كمال الاجسام الي 75 جراما من البروتين يوميا لذلك من الممكن أن تناول الشباب علبة او اكثر يوميا .

العديد من الدراسات كشفت علي أن التونة تحتوى علي مادة الزئبق التي تعد من أخطر المعادن الملوثة للمياة وجسم الانسان ، حيث أن اسماك التونة تتغذي علي الكثير من الاشياء الملوثة داخل المحيطات ، لذلك يتم منع الام الحامل من تناول التونة اثناء الحمل لانه يسبب في اضرار عصبية وتطورية لجنين . 

ولكن أجريت دراسة جديدة في الولايات المتحدة الامريكية قدمت رأيا مختلفا ، مضمون الدراسة يبين ان معظم الاسماك التي تعيش في المحيطات ومن بينهم اسماك التونة  تحتوى علي تركيز عالي من عنصر السيلينيوم الذي يعتبر ماده مضادة للاكسدة ، ولكونة يرتبط بجزيئات الزئبق ذلك يلغي مادة الزبئق نهائيا ويمنع الجسم  من التعرض للأضرار التي يتسبب فيها هذا العنصر .

وقالت  الدراسة التي نشرها موقع منظمة جودة البيئة التابعة لمعهد الغذاء والدواء الأمريكي

“FDA” ان أسماك التونة الجاهزة والمعلبة امنة ومضمونة جدا للأكل حيث انها تقوم بحماية الجسم من الكثير من الامراض بالاضافة الي تناولها بشكل مستمر يحمي جسم الانسان من الاثار السلبية لعنصر الزئبق. 

وايضا اكدت ذلك لورا ريموند المسؤلة عن الدراسة أهمية عنصر السيلينيوم علي الدراسة التي اجريت حديثا في الولايات المتحدة الامريكية بان تناول التونة بشكل متنظم والمواظبة علي ذلك يحمي الجسم من التأثيرات السلبية لعنصر الزئبق .

 

اترك رد