ترتيب مواقع التواصل الاجتماعي من حيث التأثير علي العقل

0
467
ترتيب مواقع التواصل الاجتماعي من حيث التأثير علي العقل
أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي هي السادة في هذه الايام ، حيث يقضي ملايين من الاشخاص العديد من الساعات عليها،فهي تحتل المراكز الاولي في الترتيب من حيث المستخدمين يوميا .

مع بداية عام 2010 واصبحت مواقع التواصل حديث كل دول العالم ، فهي أستطاعت أن تغزو العالم في فترة قصيره جدا ، وباتت أداة قوية يمكن أن تغير تاريخ الكثير من الدول كما حدث في جمهورية مصر العربية وقيام بعض الشباب علي موقع “فيس بوك” بدعوة الاشخاص للقيام بثورة 25 يناير .

مع زيادة عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم الذي يتخطي حاجز المليار مستخدم يوميا ، ذلك اجبر الكثير من الباحثين علي أجراء  دراسات حول أكثر مواقع التواصل الحاق ضرر وذات تأثير كبير علي العقل البشرى .

إليكم ترتيب مواقع التواصل من حيث التأثير علي العقل :

قامت الجميعة الملكية للصحة العامة في بريطانيا ، بالكشف عن أكثر المواقع الاجتماعية تأثير علي العقل واعطاء إحساس بالوحدة والاكتئاب ، فضلاً عن القلق المرتبط بصورة الجسد .

اجريت الدراسة علي 1500 شخص يتراوح أعمارهم من بين 14-24 عام ، وطلب منهم أن يقدموا تقديرا لمدى تأثير كل موقع من مواقع التواصل الاجتماعي علي راحتهم وصحتهم ، وفقا لما جاء من تقارير من الاشخاص الذين أجريت عليهم الدراسة بأن مواقع التواصل تسبب في القلق وقلة النوم والتعبير عن الذات والاكتئاب وبناء علاقة مع المحيط وصورة الجسد ، وفقا لذلك تم ترتيب مواقع التواصل من حيث التأثير .

 

1- إنستجرام 

يأتي موقع التواصل الاجتماعي “انستجرام” في المرتبة الاولي في الحاق الضرر بالصحة العقلية لمستخدمية ، وذلك وفقا لدراسات الحديثة التي أجريت  حول التطبيق .

2- سناب شات 

جاء في المرتبة الثانية تطبيق “سناب شات” علي الرغم من أن التطبيق حديث إلا انه يعتبر من أقوى وسائل التواصل تأثير علي العقل وإعطاء احساس بالوحدة والاكتئاب .

3- فيس بوك 

في المرتبة الثالثة جاء موقع “فيس بوك” من حيث التأثير بالسلب علي الصحة العقلية لمستخدمية .

4- تويتر 

يحل تويتر في المركز الرابع من حيث التأثير علي صحة المستخدمين .

5- يوتيوب

يحتل يوتيوب المركز الخامس في الترتيب ، الا ان ضمن يوتيوب تصنيفاً إيجابياً علي الرغم من تأثيره علي نوم المستخدمين ، وذلك لانه يوتيوب ساهم توعية وتثقيف المستخدمين ، بجانب الاداء الرائع في العديد من المعايير الأخرى .

 

اترك رد