تساقط الشعر وتقصفه وتجعده ( الأسباب – العلاج – الوقايه ) .

0
285

   يعاني كثيرا من الناس من تقصف الشعر وتساقطه , وتلاحظ سيدات كثيرات تساقط الشعر لديهم بكميات كبيره , ويفقد شعرهن كثافته وبريقه . ولكن هناك بعض المقدمات التي تحدث قبل هذا الوضع , قد يلاحظها الشخص , وقد لاتلفت أنتباهه مثل التخفيف المفاجىء للشعر وتقصف أطرافه , وتساقط الشعر تدريجيا من أعلى فروة الرأس , وغير ذلك .

    الأسباب :

أسباب تساقط الشعر كثيره ومتعدده . أهمها الضغط العصبي والنفسي للأم , والقلق , والنقص فى الأغذيه الضروريه لغذاء الشعر , وتناول أدويه مثل السترويدات . وقد يكون تساقط الشعر ناجما عن عوامل وراثيه , أو عن عدم توازن الهرمونات فى الجسم , أو الشيخوخه والضعف , والتدخين , أو خلل فى وظيفة الغده الدرقيه بالجسم . وقد يرجع السبب الي فقر الدم نتيجة نقص فيتامين ب 6 وحمض الفوليك , وقد يبدأ تساقط الشعر نتيجة إستخدام مواد فرد الشعر الضاره وبخاصه عديد من أنواع الجل , وقد يكون ربط الشعر بقوه وإحكام وبخاصة الضفائر ( الجدايل ) , أو علاج كيماوي سببا رئيسيا .

    العلاج :

بصرف النظر عن العلاج الطبي الباهظ التكاليف , يمكن إستخدام علاجات منزليه متوافره مثل : إستخدام هلام الصبار ( عصير الصبار ) لتدليك فروة الرأس والشعر , حليب جوز الهند , زيت الزيتون الدافىء أو زيت الخروع أو زيت اللوز لتدليك فروة الرأس . ويمكن إستخدام البصل والثوم لإحتوائهم على عنصر الكبريت , أو إضافة عصير البصل الى جوز الهند أو العسل كقناع للشعر . ويستخدم الكركديه لوقف تساقط الشعر والقضاء على الشيب .

 وهناك أيضا عشبة النيم , والأملج ( العنب الهندي ) , وخليط صفار البيض مع العسل أو زيت الزيتون , ,بذور الليمون المطحونه بقليل من الفلفل الأسود , وعجينة الحناء مع اللبن الرايب أو مع زيت الخردل , أو عجينة الحلبه والثوم , ويمكن إستخدام عجينة أوراق الكزبره , أو عرق السوس , أو قرع الرماد , أو عجينة اللبن الرايب بزيت الكافور , وخلطة عرق السوس والزعفران مع الحليب . كما يمكن إستخدام أوراق الكاري , أو زهرة العطاس مع ماء دافىء , أو خليط من المرمريه وخل التفاح .  

وبعض الناس يتسخدمون الشاي الأخضر بعد تركه ليبرد ووضعه لمدة ساعه واحده على الشعر قبل غسله . كما أن خليط اللبن الرايب والحناء وبياض البيض يوقف فورا تساقط الشعر , وخليط زيت الزيتون مع القرفه والعسل مفيد أيضا , وتدليك فروة الرأس بزيت القرطم لمدة 20 دقيقه إسبوعيا يساعد كثيرا على نمو الشعر من جديد .

    نصائح عامه : 

للمحافظه على الشعر يجب على الشخص تناول أطعمه غنيه بفيتامين أ , ب 6 والبروتين والحديد والزنك  مثل السمك والدواجن والكبد والخضروات وبخاصة الجرجير , واللبن ومنتجاته , وتجنب إستخدام الماء الساخن للغايه , ويستخدم الماء الفاتر , وإستخدام مرطب مع الشامبو , وفرك فروة الرأس بقوه بعد غسل الشعر , تجفيف الشعر بالفوطه جيدا . وينبغى أن تترك المرأه شعرها للهواء بدون غطاء أثناء نومها فى منزلها . وتجنب الأوساخ ( الغبار والأتربه ) , وشراب الماء بكميات كافيه , وعدم تجفيف الشعر عند وجود الماء أو الرطوبه به .

اترك رد