تعرف علي أنواع الشامبو المسببة للسرطان

0
686

لا زال علماء الطب في أنحاء العالم مستمرون في الكشف عن المواد المسرطنة وذلك للحد من الإصابة بمرض السرطان الخطير المدمر لخلايا الجسم وبعد عدة ابحاث توصل الباحثون الي مواد مسرطنة موجودة في أشهر انواع الشامبو الذي يستخدمه الكثير منا وذلك لاحتواءه علي مادة كيميائية خطيرة تسمي ” كوكاميد” وذلك حسب ما قالته منظمة الصحة البيئية  في تقرير يوضح إستخدام هذه المادة في صناعة الرغوة بمنتجات الشامبو والعناية بالجسم مثل الصابون والشاورجيل وغيرها وهذه مواد مسرطنة تحرق العين وفروة الرأس ووفقا لهذا اصدرت المنظمة قائمة بهذة المنتجات .

Healthy Food House الموقع الطبي الأمريكي يؤكد علي خطورة مادة الكوكاميد :

صرح الكثير من الاطباء الأمريكيون بان هذة المادة سامه وهي تستخدم في صناعة اكثر من ١٠٠ منتج من منتجات العناية بالبشرة والجسم وقد كان الاطباء وصلوا لهذة النتيجة بعد اجراء عدة تجارب علي هذة المنتجات علي مجموعة من الجيوانات وقد تبين لهم بانها مادة خطيرة وسامة وبناء علي ذلك تم منع استخدام هذة المنتجات في ولاية  كاليفورنيا  بالولايات المتحدة الأمريكية .

قائمة صادمة بالمنتجات التي تحتوي علي مادة الكوكاميد ولا تقتصر هذة المادة علي المنتجات الغير معروفة او مجهولة المصدر ولكن توجد في العديد من المنتجات التي تحظي بثقة كبيرة من المستهلكين ويقبلون علي استخدامها بشكل كبير مثل :

  • جونسون
  • وبلسم الأطفال
  • سباركل لايت
  • منتجات فيليب
  •  منتجات بالمرز
  • منتجات هربل أسنس

التقرير يوضح أهم الإجراءت القانونية التي أتخذت ضد هذة الشركات ومطالبتها بعدة تعهدات :

تم تقديم دعوة قضائية ضد ٤ شركات تقوم بصناعة منتجاتها بهذة المواد وقد توجة لهم تهمة استخدام مواد مسرطنة في المنتجات الخاصة بالعناية بالجسم والبشرة والشعر وذلك بديل عن المواد الطبيعية .

 

– ألزم القضاء ثلاث شركات بإعادة صياغة منتجاتها واستخدام مواد طبيعية تفيد المستهلك   .
– أضاف  الباحثون أن هذة المصنوعات يجب تحليلها بشكل مستمر ودقيق للكشف عن باقي المواد التي تحتويها غير الكوكاميد .
– تراجعت مصداقية و صورة الأربعة شركات صاحبة المنتجات وانخفضت اسهم البيع  بسبب تحذير الباحثون المستهلكين وايضا لعدم تحذير هذة الشركات المستهلك بان المنتج يحتوي علي مادة ضارة .
– تورطت هذه الشركات بشكل كبير خاصة بعدما إكتشف مركز الصحة البيئية أن هذه المادة سامة للغاية .

– كشفت تحاليل أجراها أطباء بمركز الصحة البيئية أن نسبة 98 % من هذه المنتجات تحتوي على مواد  تسبب السرطان وتسمي ثنائي الكوكاميد المميت التي  تضر بصحة  الأنسان  تصنف ضمن المواد المسببة لسرطان  .

–  حذر الباحثون في ولاية  كاليفورنيا الأمريكية إستخدام هذة  المادة لاحتوائها علي مواد سامة تسبب اضرار كبيرة للجسم .
– وجهت هيئة الغذاء و الدواء الأمريكية إتهاماً للشركات التي أنتجت منتجات تسبب الكثير من الامراض الخطيرة مثل السرطان وغيرها .

يقدم التقرير الطبي الأمريكي عدة نصائح :

  •  ضرورة توخي الحذر عن شراء منتجات البشرة والعناية بالجسم ولابد من استشارة طبيب قبل استعمال هذة المنتجات .
  • ضرورة فحص المواد المستخدمة في المنتج والاستعلام عنها قبل الاستعمال .
  • يفضل صناعة مواد العناية بالبشرة بالمنزل واستخدام مواد طبيعية حفاظا علي السلامة .
  • ينصح الاطباء بالابتعاد عن الماركات العالمية والاتجاه الي المنتجات قليلة الشهرة .

اترك رد