خطر: شرب ثمانية أكواب من الماء يؤدى الى قتلك

0
974
باحثون يحذرون من كثرة شُرب الماء والسوائل الزائدة خاصة عند عدم الإحساس بالعطش مشيرين إلى أن هذا قد يُسبب الوفاة .

من الأقوال الشائعة التى تتردد علينا أن شُرب ستة او ثمانية أكواب من الماء يوميًا مفيد جدا ، وهو أمر ضروري للحفاظ على رطوبة الجسم.. إلا أن دراسة بريطانيه حديثة نشرتها جريدة “ميرور، واوضحت الخطا فى ذلك ، موضحة أنه يسبب ومشاكل واخطار وامراض كثيرة
ويُحذر خبراء التغذية من الإفراط الزائد في شُرب الماء والسوائل، خاصة عند عدم احساسكك بالعطش، مؤكدين إلى أن هذا قد يُسبب اخطار كبيرة قد تصل الى الوفاة.

ووفقًا للدراسة التى اجريت ، فإن شُرب الماء والسوائل الكثيرة تنشط نظام البلع الوقائى فى دماغ الانسان , ويترتب على ذلك تسمم المياه، ويوجد الخطر في نقص مستويات الصوديوم الموجودة الدم،، الذى يؤدي إلى التشنجات والخمول والغثيان، ومن الممكن يؤدى هذا الامر الى الغيبوبة او الموت .
وأكد المشرف على الدراسة الدكتور مايكل فاريل من جامعه موناش بلندن :: “يمكننا شُرب الماء عندد الاحساس بالعطش وعند الحاجه فقط .. فلقد أكتشفنا أن الجسم يبذل جهدًا كبيرا عند بلع نسبة كبيرة من الماء ، وهذا يعني ان الجسم بحاجه الى مقاومة كبيرة ومضاعفة . ”.

وأشار: “ أن يوجد حالات كثيرة تعرضت للوفاة ومنهم الرياضيين الذى يخضون سباقات الماراثون الكبيرة وعند تناولت الكميات الكبيرة ادى الى وفاتهم فى ظروف معينه
الجسم وحاجته للماء :

جعل الدكتور مايكل قام فريقين من المتطوعون بتناول الماء، ثم قاما بتقييم كل فريق على حدة لمعرفة مقدار الجهد عن الابتلاع
وأوضحت عمليات المقارنة التي أجراها لمعرفة علامات الجهد الكبير عند شرب الماء دون الحاجه لقياس نشاط الدماغ بعد البلع،، وأن دماغ الانسان يتأثر أكثر من اللازم ويؤدى الى زيادة نسبة الاملاح فى الجسم مما يتسبب فى زيادة المخاطر المؤديه الى الوفاه، .

اترك رد