خطورة المناديل المعطره والورقيه وأكياس الشاى ومعجون الاسنان

0
15659

تتنافس الشركات المصنعه للمواد الاستهلاكيه على جذب انتباه المستهلك بعدة طرق معروفه منها شكل المنتج وثمنه وحجمه ووزنه وما الى ذلك .ويندفع المستهلك للشراء دون أن يسأل نفسه عن أضرار ذلك المنتج, لأن الكثيرون غيره يستعملونه.وهذا واضح فى منتجات الادوات المنزليه وكذلك فى العديد من المستحضرات المستخدمه للتجميل بكافة الماركات العالميه الشهيره. حيث يكون سعر المنتج الذى يتم أستخدامه مرة واحده أغلى من السعر المحدد لنفس المنتج ان وضع فى عبوه بها مجموعه من نفس المنتج . ولذا يجب على المستهلك التريث قليلا قبل الشراء, وبخاصة للأشياء التى يتم شراؤها يوميا. ويجب وضع مخاطر هذا المنتج على صحة الانسان وعلى البيئه فى الحسبان  . وقد يجهل المستهلك أضرار الاشياء التاليه :-

 1- المناديل الورقيه :- لايجب استعمال المنديل الورقى أكثر من مره . ويجب استخدام المناديل جيدة الصناعه . ولايجب الاحتفاظ بالمناديل المستخدمه من قبل فى جيوب الشخص بل يجب ألقاؤها فورا فى سلة المهملات. كما يجب عدم االاحتفاظ بالمنديل فى اليد ولو لدقائق قليله.

2- التوقف عن شراء المناديل المبلله بالعطور :  بستعمل كثيرا من الناس المناديل المعطره فى تنظيف البقع التى تظهر على الوجه أو بأماكن أخرى وهم لايدرون أن المناديل المعطره ضاره لأحتوائها على البلاستيك ومواد كيماويه أخرى ربما تسبب أنواع من الحساسيه لبشرة مستخدمها . كما أن بعض الاشخاص يلقون المناديل المعطره-بعد أستخدامها – فى بالوعات المجارى مما يتسبب فى انسدادها لأن تلك المناديل لاتتحلل مثل المناديل الورقيه الأخرى . 

3- معجون الاسنان : هناك أنواع عديده من معاجين الاسنان يتم بيعها بالاسواق ليست صحيه لأحتوائها على كرات بالغة الصغر تسمى ( ميكروبيدز )Micro Beads  المتواجده فى صناعة المنتوجات البلاستيكيه والتى تستخدم فى صيد الاسماك وقتلها فى البحار والمحيطات والانهار والبحيرات وذلك لان السموم الموجوده بها لاتذوب فى الماء أثناء الصيد .  وقد أوردت الشبكه العالميه  CNN تقريرا مطولا لخطورة هذه الميكروبات على صحة أسنان مستخدميها . بالطبع ليس كل معاجين الاسنان تحتوى على تلك الماده . ولذا يجب الحرص على أستعمال الأنواع الجيده من معاجين الاسنان .

4- الشفرات المستحدمه فى الحلاقه : تعتبر شفرات الحلاقه أحد مصادر الاسراف فى أستخدام المياه حيث لايتوقف المستخدم عن أستخدام المياه للتنظيف طوال فترة الحلاقه . ولاننسى أن شفرات الحلاقه يتم تصنيعها من المواد الصلبه والمواد البلاستيكيه بالاضافه الى الكربون وجميعم ذو تأثيرات سلبيه  على البيئه .وهى مواد غير قابله للتحليل يصعب التخلص منها .وقد قدرت كمية هذه المخلفات فى الولايات المتحده الامريكيه بنصف مليون طن سنويا . لذا يجب أستخدام شفرات حلاقه سهلة التنظيف لتوفير المياه عند استخدامها  .

5-اكياس الشاى الورقيه : هناك مادتان كيماويه يتم أستخدامهم فى صناعة أكياس الشاى الورقيه وهم مادتى يرمز لهم بأختصار  Pet  . وهم مواد غير قابله للتحليل تضر بالبيئه . لذا يجب عدم بقاء كيس الشاى الورقى وقتا طويلا بالكوب .