عبوتان من مشروب ريد بول قد تسبب السكته القلبيه .

0
505
عبوتين من مشروب ريد بول قد يسبب السكتة القلبية

يحتوى مشروب الطاقه  ” ريد بول ”  على مكونات عالية الجوده مثل “الكافيين ، تاورين ، مياه جبال الألب ، وفيتامين ب ، والسكريات ” كل هؤلاء يتم إستخدامهم فى تصنيع مشروب الطاقه ريد بول .

قام مجموعه من الأطباء الخبراء فى مجالهم , بالتوعيه من الحظر الناتج عن شرب عبوتان ريد بول فى وقت واحد ، لأنه يساعد علي زيادة خطر الإصابه بالسكته القلبيه للأشخاص الذين يعانون من مرض متلازمه قلبيه نادره . 

ركزت الدراسه الإستراليه على كيفية تأثير المشروبات التى تحتوى على الكافيين , والتى تساعد علي رفع خطر الإصابه بالسكته القلبيه لدى الأشخاص المصابيين بمتلازمه قلبيه “كيو تى الطويلة ” , هذا المرض هو اضطراب قلبى وراثى نادر .

يعانى الأشخاص المصابين بمرض المتلازمه من إضطراب فى نشاط القلب الكهربائى -دون إنذار مسبق – وليس لها أى أعراض جسديه واضحة المعالم ، لذلك قرر مجموعه من العلماء دراسة تأثير مشروبات الطاقة على المصابين بهذا المرض للمره الأولى .

وصرح المؤلف الرئيسى لدراسة الطبيب “سيمزاريان” بأنه لا تزال لدينا الكثير من المخاوف والمخاطر المحتمله لمشروبات الطاقه وبخاصة على الأوعيه الدمويه والقلب . وهذه مسأله هامه جدا تتطلب دراسات واسعه مكثفه ، لأنه لا يوجد قانون يحظر هذه المشروبات , فهى متاحه لجميع الأعمار فى أكثر من 171 دوله بالعالم ، لذلك يجب أن يتم دراسة أثارها على الأوعيه الدمويه والقلب .

أجريت الدراسه على 24 شخصا مصاب بالمتلازمه القلبيه QT-L ، تتراوح أعمارهم بين 16-50 وتم تقسيمهم الى مجموعتين .
قامت المجموعه الأولى بتناول مشروب الطاقه “ريد بول” الخالى من السكر، وتحتوى على 160 ميللى جرام من الكافيين ، أما المجموعه الثانيه فتناولت مشروب أخر خالى من أى ماده مثل الكافيين او التورين .

بعد مرور ساعه ونصف , ومراقبة نشاط ضغط الدم والنشاط الكهربائى لكل المشاركين بإنتظام كل 10 دقائق ، ظهرت أعراض المتلازمه عند 3 من المرضى ، كما رصدوا إرتفاع حاد في ضغط الدم لديهم . 

ويقول الأطباء أن يوجد إحتمال إرتفاع الإصابه بالسكته القلبيه لمرض المتلازمة . حيث أنه من بين كل 200 شخص نجد أن هناك 3 أشخاص معرضين للإصابه بالسكته القلبيه .

وأخيرا قال الخبراء أنه من الصعب نشر معلومات وإنذارات ومخاوف غير مبنيه على أسس علميه صحيحه وليس لها مبررات ، وفى نفس الوقت لايمكن تجاهل المخاطر المحتمله .

اترك رد