فوائد مذهلة تعرفها لاول مرة عن العدس

0
2137
       ذكر الله تعالى فى محكم كتابه العدس والبصل فى سورة البقره الايه الكريمه (من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها )  . وخص الله العدس من بين البقوليات بالذكر لما فيه من فوائد للانسان . يعتبر العدس من أشهى المؤكلات المستخدمه فى البلاد العربيه والافريقيه وذلك لتميزه بسهولة طهيه وطعمه اللذيذ الشهى وأحتواءه على مواد غذائيه عالية الجوده بالأضافه الى أن سعره ليس مرتفعا مقارنه بأسعار السلع الأخرى .
وقد وضعت مجلة الصحه العالميه العدس من بين أفضل 5 أنواع من الاطعمه الصحيه على مستوى العالم …وفى دراسه أجرتها المجله على عدد 16 ألف شخص فى دول كثيره من العالم منها مصر وأمريكا وفرنسا والهند تبين أن من يتناولون العدس تقل نسبة الاصابه بينهم بأمراض القلب والشرايين بنسبه تجاوزت 80 % ..
 كما أن العدس له الفوائد التاليه :-
1- العدس مصدر بروتين عالى الجوده لعدم أحتواءه على الكولسترول . وهو بذلك أفضل كثيرا من اللحوم الحمراء المحتويه على نسب عاليه من مادة الكوليسترول التى تسبب الاصابه بأمراض القلب والشرايين والسرطان . ويصنف البروتين الموجود بالعدس بأنه منخفض الدهون ولذا يحرص الكثيرون على تناوله بشكل منتظم ليمد أجسامهم بالنشاط..
2-العدس مصدرا غنيا للالياف الضروريه لصحة الجسم والتى تسهل عملية الهضم , والشخص الذى يتناول العدس بشكل منتظم لايشكوا من أصابته بالامساك وبذلك يتجنب أصابته بسرطان القولون .
3- يحتوى العدس على كميه هائله من حمض الفوليك  FOLIC ACID اللازم لتجديد وحمايه كرات الدم الحمراء بالدم بالاضافه الى الماغنيسيوم  وذلك يساعد على سرعة تدفق الدم فى الأورده والشرايين بالجهاز الدورى بالجسم وبذلك تقل للغايه أمراض القلب والشرايين ويتم حمايتهم .
4- يعتبر العدس من البقوليات الغنيه بالمعادن وأنواع عديده من الفيتامينات سهلة الهضم والمواد المضاده للاكسده , وهو بذلك حائط صد لكثير من الامراض المعديه التى يتعرض لها الجسم .
5- يحتوى العدس على نسبه معتدله من الحديد سهلة الامتصاص التى تحمى الجسم من خطر الاصابه بمرض الانيميا – فقر الدم – وبخاصه عند تناول العدس مع الليمون .
6- العدس مفيد لمرضى السكرى : يخفض نسبة السكر فى الدم وذلك لاحتواء العدس على نسبه من الزنك التى تساعد البنكرياس على أداء عمله . ويستفيد من ذلك مرضى السكرى الذين لديهم القدره على مقاومة الانسولين
7- العدس غنى بالفيتامينات الضروريه للجسم مثل فيتامين ب5 المفيد لتوليد الطاقه والنشاط , وفيتامين ب1 وب6 المستخدمان فى علاج الجلد والاعصاب ,والبوتاسيوم المستخدم لبناء العضلات بالجسم .
8- العدس غنى بالفوسفور والنحاس وهم المادتان التى يستخدمهم المخ فى استرجاع المعلومات . وغنى بالمنجنيز الذى يعالج نقص التركيز .

اترك رد