كيف تحافظ على سلامة شعرك وتمنع تقصفه وتساقطه .

0
106

 لدينا العديد من النصائح للتخلص من مشكلة تساقط الشعر التي يعاني منها عددا غير قليل من الناس وبخاصة السيدات . تختلف أسباب تساقط الشعر من شخص لآخر ما بين تغير فى الهرمونات أو بسبب تقدم السن ، ويمكن أن يحدث بسبب تناول أدويه أو عقاقير لها آثار جانبيه قد  تؤدى إلى تساقط الشعر , ويمكن أن يعود السبب الي عدم الإهتمام بتغذية الشعر بطريقه سليمه أو بشكل صحى مما يؤدى إلى تلف الشعر وسقوطه .

 

 

                    والنصائح التاليه قد تحد من مشكلة تساقط الشعر الي حدا كبيرا :

أولاًَ : ينبغي عدم تعريض الشعر لحراره مستمره أو ﻣﺗﻛرره , وذﻟك ﻻن اﻟﺣراره ﺗﻘوم ﺑﺈﺿﻌﺎف وإتلاف اﻟﺑروﺗﯾﻧﺎت اﻟﻣوﺟوده ﻓﻲ اﻟﺷﻌر وفي فروة الرأس .
ثانياً : التغذية الجيدة تساعد في التقليل من تساقط الشعر وتقصفه ، لذلك تظهر آثار تساقط الشعر بصوره واضحه لدى الأشخاص اللذين لا يتناولون التغذيه الجيده . يجب أن تتضمن برامج التغذيه السمك ولو مره إسبوعيا ، لأنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامينات A,B6 .
ثالثاً :يجب الحرص على تدليك فروة الرأس لبضعة دقائق قليله يوميا , وذلك يساعد على تحفيز وتنشيط الدوره الدمويه . والواقع أن الدوره الدمويه الجيده في فروة الرأس تجعل جذور الشعر نشطه دائما . ونلاحظ أن نشاط الدوره الدمويه يزداد أثناء التدليك .
رابعاً : يجب البعد عن التوتّر والشدّ العصبيّ ، لما له من تأثير سلبي مباشر على صحّة الشّعر , حيث أن التوتر قد يُساهم في زيادة تساقطه.
خامساً: يجب الحرص على زيارة صالون التجميل ولو مره واحده شهريا , حيث أن قص الشعر مره شهريا يساعدك على التخلص من الشعر المقصف أولا بأول قبل تساقطه .

 

تساقط الشعر وتقصفه الأسباب والعلاج .

 

لا ننكر إرتفاع أسعار الزيوت والأمصال الخاصه بالعنايه بالشعر , الكثيرون لا يحتملون دفع أسعارها الباهظه , ولكننا نشير الي عددا من الأطعمه الفعاله في التأثير الجيد والفعال على بصيلات الشعر وفروة الرأس , وتلك الأطعمه تزيد الشعر نعومة ولمعانا وتجعله سليما وقويا .

1- الأوميجا 3 والأحماض الدهنية : يساعد على تنظيم الأيض وضمان صحة العظام وتقويتها ، وتعمل على بناء أغشية خلايا فروة الرأس وتشجيع نمو الشعر بطريقه صحيه , والأوميجا 3 توجد في السمك والسلامون والسردين والجوز وغيرهم .
2- الحديد : عنصرا أساسيا للشعر الصحي . ففي حالة عدم وجود ما يكفي من الحديد بالجسم  ستجدين يصاب الشعر بالتكسر والتقصف ، ويصبح خشنا ومتطاير . ويوجد الحديد في الكثير من الأطعمه مثل الخضراوات الورقيه كالكرنب والسبانخ والجرجير والباذنجان والكبده وهم أفضل الخيارات لإحتوائهم على حمض الفوليك Folic Acid وفيتامين c اللذان يساعدان على إنتاج الزيوت الأساسيه لتغذية فروة الرأس .
3- الزنك : له دورا هاما في تنظيم الوظائف البيولوجيه ما يساعد على صحة الشعر والجلد وكذلك الأظافر ، ويجب التأكد من الحصول على جرعه كافيه من الزنك أسبوعيّاً لأنّ عدم توفره بفي الغذاء قد يؤدي إلى تلف وفقدان الشعر ؛ يوجد الزنك في اللحوم والمأكولات البحريه والمكسرات بجميع أنواعها وكذلك في البيض .
4. فيتامينc : العنصر الأساسي الذي يساعد على إنتاج مادة الكولاجين التي تحمي خصل الشعر وجذوره , وكذلك يساهم فيتامين C على إنتاج التيروزين المكون الرئيسي لبصيلات الشعر والماده المضاده للأكسده , ويوجد فيتامين C  في العديد من الأطعمه مثل البرتقال والليمون والفراوله والعنب والكيوي وغيرهم .

اترك رد