من هو صاحب فكرة عيد الأم ؟

0
556
عيد الام أنا جارفيس
عيد الام

 

عيد الأم يقام في اليوم ال21 من شهر مارس من كل عام ، العديد يحتفل بهذا اليوم دون ان يعرف من أين بدأت الفكرة ؟ ومن صاحبها ؟ وهل العالم أجمع يحتفل بها أم هي خاصة بدول بعينها ؟ . 

ظهرت الكثير من الخرافات حول الإحتفال بذلك اليوم , منهم من يقول بأنها عادة قبطية , ومنهم من يقول أن للأم فضل كبير لذلك يقام لها يوم للاحتفال بها لما تقدمه من مجهود عظيم في تربية الاطفال او ما تقوم به تجاه الاخرين ، 
    كيف يحتفل العالم بالأم؟

 عيد الأم من الاحتفالات التي تحظي بإهتمامات خاصة من قبل العالم أجمع، رغم إختلاف العادات او طريقة الاحتفال من بلد الي اخرى . إلا ان هناك إجماع علي أن يوم الأم هو يوم الواحد والعشرين من شهر مارس من كل عام . بدأت عادات تكريم الأم منذ الاف السنين مع بداية نسج الاساطير الخرافية بأن هناك اله وزوجته قاموا بتحريك قرص الشمس في السماء وجعلوا النجوم تتلألأ  . 

 وعند قدوم المسيحية أصبح الاحتفال يقام علي شرف ” الكنيسة الأم ” , ويقال في الأحد الرابع من الصوم الكبير عند الاقباط , ويقوم كل قبطي مسؤول عن كنيسة بتقديم الهدايا لها ، اما في العصور الوسطي كان هناك شكلا أخر للاحتفال بذلك اليوم ، كان يقام هذا اليوم لعدة أسباب منها أن الاطفال الذين يعملون طوال السنه بعيدا عن امهاتهم ولا يستطيعون أخذ اجازة لزيارة عائلاتهم , كان اليوم الأحد الرابع من الصوم الكبير هو اليوم الأجازة الوحيد طول السنه يسمح به للأطفال لرؤية أمهاتهم . ظل ذلك الاحتفال مستمر حتي ان تم غزو أمريكا من قبل المستعمرين في عام 1872 , وتوقف الاحتفال لأنه لم يكن هناك وقت للإحتفال بأحد الامهات .

 العودة للإحتفالات كانت علي يد الكاتبة  “جوليا وارد هاوي” . علي الرغم من ان دعوتها لم تلاقى الاهتمام والجدية من قبل الاخرين , إلا أنها استمرت في الدعوة . وهناك العديد من الشخصيات التي نادت بتلك الفكرة , منهم  “ماري تاويلز ساسين” صاحبة إقتراح أن طلاب المدارس يقيمون حفلات موسيقية لأمهاتهم في يوم واحد من كل عام . 

 أما بشأن “آنا جارفيس” فهي المؤسس الفعلي للإحتفال بعيد الأم . ولدت  في عام 1868 وعاشت في ولاية فيرجينيا في “جرافتون” , المدينه الصغيره التى تقع غرب الولاية ، وكان عمرها عام واحد عند انتهاء الحرب الاهلية في فيرجينيا , وكان هناك كراهيه كبيره جدا منتشره بين العائلات في ذلك الوقت . وكانت والدة  جارفيس تردد العبارة التالية في كل وقت ” وفي مكان ما , في وقت ما , سوف ينادي شخصا ما بفكرة الإحتفال بعيد الأم ” . كانت تتنمي أن تنتهي الكراهيه بين العائلات , ويعود الحب ليملأ القلوب . وعندما توفت والدة ” أنا” أقسمت بأن تحقق رغبة والدتها في فى كل أنحاء  الولايات المتحدة الأميركيه , وتم ذلك عن طريق أن قامت السلطات في فيرجينيا بإصدار أوامر بإقامة عيد الام في الثاني عشر من شهر مايو عام 1907 . ويعتبر هذا اليوم أول إحتفال بعيد الأم في امريكا ، إستمرت “أنا” بالمطالبة بعيد الام حتي اصبح عيدا قوميا تحتفل به كل ولايات أمريكا في الأحد الثاني من شهر مايو .  

في عام 1909 كانت جميع ولايات أمريكا تحتفل بهذه المناسبة , الي أن أتي الرئيس ويلسون في عام 1914 ، الذي وقع علي ان ذلك اليوم هو يوم الإحتفال بعيد الأم في جميع الولايات , وهو اليوم الثاني من مايو ، لم يكن هذا فقط هو نهاية حلم “أنا ” بل إستمرت في الكتابة  عن هذه المناسبة , ومطالبة العالم أجمع بالإحتفال بهذه المناسبة , وبالفعل قبل وفاتها في عام 1948 تحقق حلم “أنا” التي كان يراودها طول حياتها , حيث أصبح هناك ما يقرب من 40 دولة حول العالم الغربي والعربي يحتفلون بهذه المناسبة . 
   هناك العديد من القصص حول الإحتفال بعيد الام . مثل الشائعات في المانيا التى تقول أن صاحب الفكرة هو الزعيم النازي “هتلر” , هو أول من نادي بإقامة الإحتفال بعيد الام , وهو نفس اليوم الذي تحتفل والدته فيه بعيد ميلادها ، وكان هذا الإحتفال في المانيا لتشجيع السيدات الصغار علي الانجاب لتمكنهم من المشاركة في هذه المناسبة . 

يختلف  تاريخ وتقاليد الاحتفال من دولة لأخرى , حيث انه يقام في لبنان في أول يوم من فصل الربيع , والنرويج في الثاني من مايو , اما الأرجنتين في الاحد الثاني من شهر اكتوبر . 

في البرتغال واسبانيا يحتفلان في 8 من شهر ديسمبر وذلك للارتباط بالاحتفال بالكنسية لكي يوافق هذا تكريم السيدة العذراء ، وفي فرنسا يكون التكريم في اخر أحد من شهر مايو , ويكون الاحتفال للأسرة جميعها , حيث يجب أن يجتمع  جميع افراد الاسرة , والالتفاف حول مائدة العشاء , وفي النهاية تقدم التورتة للأم ، أما في السويد يكون الاحتفال في الاحد الثاني من شهر مايو ويكون هذا اليوم اجازة رسمية , أما في اليابان يكون في اخر أحد من مايو , وفي امريكا يكون الاحتفال في الاحد الثاني من مايو حيث يقام معرض للصور اسمه “أمي ” للأشخاص التي يتراوح أعمارهم  بين 14-16 , وبدورة يقدم الصور الي معرض اخر اسمه “المعرض الجوال ” حيث أن يكون الصور عبارة عن رسم لقصة حياة الام مع الاطفال ( البنون والبنات ) وكيفية رعايتهم ، أما في أمريكا الجنوبية يكون في اليوم العاشر من مايو ويعتبر هذا الاحتفال هو الأكبر هناك لأرسال بطاقات المعايدات . 

العرب.. وعيد الأم

يحتفل العرب جميعا بعد الام في اليوم الواحد والعشرون من شهر مارس من كل عام ، حيث ان بدأت فكرة عيد الام في مصر عن طريق الاخوين “مصطفى وعلي أمين”  وأتت الفكرة عندما جاءت رسالة الي علي امين من ام تشكو ابنائها جفائهم وسوء المعاملة ونكرانهم للجميل ، وايضا حدث موقف اخر عندما زارت احد الامهات مصطفي امين في مكتبه تشكو ابنائها وتقول بانها ارملة توفي زوجها وابنائها في الصغر لم تتزوج ثانيا وظلت محافظة علي ابنائها وحرصت علي تعليمهم وتخرجوا من الجامعة وتزوج جميعهم وبعد ذلك لم يأتي احد ليزورها الا في اوقات بعيدة من السنه ، ومن هنا بدأت الفكرة بعد نشر الاخوين العمود الشهر “فكرة” الذي يقول لماذا لا نقم يوم للاحتفال بالأم وتخصيص يوم للاحتفال وخاصة بأن الغرب يقيمون هذه المناسبة من كل عام وان الاسلام يحض علي الاهتمام بالأم  ، انهالت الافكار والتشجيع علي اقامة المناسبة وتم اختيار بالأجماع يوم ال21 من شهر مارس هو يوم الاحتفال لأنه اول يوم من فصل الربيع الذي يدل علي الجمال والصفاء والمشاعر الجميلة ، وفي 21 من مارس عام 1954 احتفلت مصر بأول عيد أم وأستمر هذا الاحتفال حتي يومنا هذا . 

 

اترك رد