وداعا لشراء اللحوم… وهذه 7 بدائل

0
1517

مع الارتفاع المتواصل لأسعار اللحوم باعتبارها ماده غذائيه لايمكن الاستغناء عنها لغالبية الأسر والأفراد ,بدأ التفكير الجدى فى البحث عن البدائل . ومن المعروف علميا أن مصطلح بدائل اللحوم يشير الى مجموعه من مواد غذائيه يتم صناعتها من منتجات أخرى بخلاف اللحوم أو أى منتجات أخرى مثل الالبان ومنتجاتها.

ومن المؤكد ان البعض يمتنع عن تناول اللحوم لاسباب صحيه أو صيام عن المنتجات الحيوانيه أو اسباب ماليه لعدم قدرة الشخص على الشراء أو لاسباب أخرى. والمعروف أن الاشخاص النباتيون يمتنعون بتاتا عن تناول المنتجات الحيوانيه. أما الاشخاص الغير نباتيون فنقدم لهم مواد نباتيه وخضرية لها نفس تأثير اللحوم داخل الجسم . أما بالنسبه للاشخاص اللذين يتم علاجهم من السمنه وغيرها ويلزمهم مواد غذائيه خاليه من المنتجات الحيوانيه فهم أحرص الناس على تناول بدائل اللحوم. وبذلك يمكننا الاشاره الى اللحوم النباتيه البديله باختصار.ولا ننسى ان الكثير من بدائل البروتين الحيوانى تمت معرفتها وانتاجها واستخدامها منذ قرون عديده مضت, ومنها:

1-عيش الغراب الذى يتم خلطه بالقمح أو الارز ثم يتم اضافة نكهة معينه من التوابل لهذا الخليط ليعطى طعما أقرب كثيرا لطعم اللحوم الحيوانيه مثل نكهة طعم لحوم الدجاج أو اللحم البقرى أو الضانى وغيرهم.

 2-حليب فول الصويا يتم غليه ووضعه فى أوانى رقيقه ويضاف له كميات مناسبة من طحين القمح والنكهة ليصبح لحوم نباتية.وهذة الوجبه منتشره  فى دول شرق اسيا وتعرف باسم يوبا أو توفو.

3-جبنة الشيدر مع الكاتشب توضع على رغيف خبز رقيق ويتم وضع قليل من قطع البصل عليها ويتم تسخينها فى الفرن هى احدى بدائل اللحوم الحيوانيه.

4- البروتين النباتى المتوافر فى البقوليات مثل الفول والبازلاء والحمص والعدس يؤدى بالجسم نفس الوظائف التى يؤديها البروتين الحيوانى وبطريقه سهلة الامتصاص بحيث لايؤدى الى زيادة نسبة الكليسترول فى الدم . وقد وجد أن تناول 100 جرام من البقوليات تؤدى نفس وظائف 75 جرام من بروتين اللحوم.

5-الارز مضاف اليه فول الصويا  أو حليب الصويا أو بروتين الصويا بعد عزله وأضافة النكهة لهذا الخليط تكافىء  مايعادل وزنها من اللحوم.

6-تناول الكاجو والجلاتين واللوز والمأكولات التى تحتوى على الخميره يعتبر بديل قوى بدلا من اللحوم.

7-الحليب المجفف يحتوى على نسب عاليه من البروتينات عند اضافته الى الموز المهروس أوالزبده أو قطعه من الجبن الكريمى بديل مؤثر عن تناول اللحوم. كل ذلك بالاضافه الى البيض والزيوت النباتيه وخاصة زيت الزيتون وزيت بذرة الكتان بدائل لاغنى عنها للبروتين الحيوانى.

اترك رد