10 طرق لتقوية المناعة ضد الزكام

0
243
الزكام طرق الوقاية من الزكام السعال

الزكام هو مرض ييب الجهاز التنفسي العلوى في الجسم ، وهو شديد العدوى وهو من أحد أكثر انواع المرض عدوى علي الاطلاق .  

الزكام له عدة اعرارض تظهر علي المصاب به ومنها السعال ، العطس الشديد ،الاحساس بالخمول ،تعب الجسد ، وانسداد الانف ، وايضا يسبب سخونة الجسم التي تؤدى في بعض الاحيان الي الحمي . هذا النوع من المرض لايوجد علاج له علاج فعال يقضي علية بشكل كامل ولكن هناك بعض المسكنات التي تقضي تحد من الاصابة بالزكام لفترات طويلة . 

من الممكن التخلص من اعراض الزكام والتي يكون عبارة عن حدوث ردة فعل لجهاز المناعة كنوع من انواع مقاومة المرض ، وعادة ما يصاب الشخص بالزكام نتيجة تواجده في اكامن الزحمة لفترات طويلة وفي بعض الاحيان تكون الاصابة ناتجة من سوء التغذية التي تسبب نقص حاد في مناعة الجسم ، والسبب هو عدم قيام الشخص باتباع الاساليب السليمة في التغذية الخاصة به ، التي تنتج عنها نقص في الفيتامينات او المعادن الضررية التي يحتاج اليها الجسم لمقاومة المرض وعدم حدوثه . 

تأتي الاصابة في بعض الاحيان نتيجة تلوث الهواء بالملوثات والغازات بانواعها وايضا يمكن ان تحدث حسب الحالة النفسية لدى الشخص .  

طرق تقوية جهاز المناعة ضد مرض الزكام :- 

هناك العديد من الطرق لتقوية جهاز المناعة ضد الزكام واسالبيب شديدة الفائدة التي تساعد الفرد علي تقوية المناعة وتوفير الحماية والوقاية العالية من الاصابة بالزكام : 

1- يجب أن يعرف الشخص جيدا علي المعلومات الاساسية الت يتخص المرض وكيفية الاصابة به . 

2- الحفاظ علي النظافه الشخصية ونظافة المنزل ، لذلك ينصح دائما بضرورة المواظبة علي غسل اليدين ، بالاضافة الي تنظيف اسطح المنازل وتغطية الوجه عند العطس في حالة الاقتراب من شخص مصاب الزكام ، ينتشر الزكام بكثرة في فصل الشتاء نظرا لتغيرات المناخية لذلك يجب اتباع نصائح الوقاية من المرض وذلك للحافظ علي سلامة العائلة من الاصابة بنزلات البرد .  

3- مراعاة الابتعاد علي الاشخاص المصابين بالزكام وخاصة اذا كانوا من نفس العائلة ويجب فصلهم عن بعض اثناء النوم لتلافي انتقال العدوى .  

4- تناول الغذاء الصحي والمفيد والغني بالفوائد الغذائية ، كل هذا مع المراعاة الحصول علي قدر كافي لجسم من الراحة والنوم بمقدار كافي ،حيث كل هذا يساعد علي تقوية جهاز المناعة ، وبالتالي يكون احتمال الاصابة بالامراض ضعيف وخاصة الزكام . 

5- الحرص الشديد علي ممارسة الانشطة الرياضية التي بدورها تساعد علي خفض مستوى التوتر الذي قد يحدث اضرار بجهاز المناعة .  

6- محاولة إبقاء الجسم دافئا لانة في حالة الاحساس بالبرودة ومع دخول الفيروس ذلك يؤدى الي الاصابة بالزكام .  

7- المحافظة علي تناول القدر الكفاية من المياة يوميا بالاضافة الي الابتعاد عن التدخين بكل انواعه واشكالة .  

8- عدم تناول كميات كبيرة من السكر حيث أن زيادة نسبة في الدم يحدث اضرار بالجسم والجهاز المناعي وبالتالي يكون غير غير قادر علي مكافحة الامراض . 

9- الاستمرار في تناول المكملات الغذائية مع المعرفة الكاملة باضرارها ، حتي يتمكن الشخص من تجنب الاثار الجانبية لها والاستفادة الكاملة منها مثل بعض انواع الفيتامينات الضرورية لجسم فيتامين “ج” و”د” وخصوصا في تلك الفترة الخاصة بالشتاء نظرا لانتشار الكثير من الامراض فيه ، بالاضافة الحرص الشديد علي تناول الثوم لانه يوفر لشخص قدر كبير من مقاومة الامراض والحفاظ علي جهاز المناعة . 

10- تناول المشروبات الساخنة بكثرة وخصوصا الشاى الاخضر والقرفة ، ذلك لانهم يحتوى كل منهما علي كمية عالية من مضادات الاكسدة ، التي تعمل علي الحفاظ علي سلامة الجسم وجهاز المناعة .  

 

اترك رد