10 عادات يحرص عليها اليابانيون تثير دهشتك !

0
218

   نسمع الكثير عما يحدث فى اليابان , أشياء نصدقها بسهوله , وأشياء صعب علينا تصديقها رغم واقعيتها . ونتحدث اليوم عن بعض المعلومات التى قد يراها كثيرون غريبه عن مجتمعاتنا .
1- اليابان دوله تتكون من أربع جزر , ليس بها موارد زراعيه أو تعدين وتخلو من أي موارد طبيعيه . ومع ذلك فإن الإقتصاد الياباني واحدا من أكبر ثلاثة إقتصاديات فى العالم !
2- يمنع منعا باتا إستخدام التليفون المحمول فى وسائل المواصلات العامه مثل المترو والقطار , كما يمنع إستخدامه فى الأماكن المغلقه مثل المطاعم , وتجد كلمة ” أخلاق ” مكتوبه فى التليفون المحمول بدلا من كلمة الوضع ” صامت ” .

3- لايوجد رسوب للطلاب أثناء التعليم الإبتدائي والمتوسط – 9 سنوات – لأن هدف التعليم فى تلك المراحل هو بناء شخصيه ذات مفاهيم أخلاقيه وتربويه بالإضافه الى تلقى المعلومات . كما يهدف التعليم الى زرع الأخلاق بين الطلاب حيث نجد أن الطلاب يقومون بتنظيف مدارسهم – بالإشتراك مع معلميهم – لمدة 15 دقيقه يوميا , لا يوجد فى المدارس اليابانيه عمال نظافه . وهذا التصرف خلق جيلا متواضعا قادر وحريص على نظافة بلده . أولماده دراسيه يدرسها الطفل هى ” الطريق الى الأخلاق ” ويستمر فى دراستها يت سنوات .

4- كل أسره فى اليابان تنظف منزلها , حيث لا يعرف اليابانيون مهنة ( خادم ) ولايعمل بها أحد . ورغم ثراء الأسره يقوم الولدان بتنظيف المنزل . يوجد فى اليابان – فى الأماكن العامه مثل المطارات – عمال نظافه تحت مسمى ” مهندس صحي ” يتقاضى راتبا يصل الى 8 آلاف دولار شهريا .
5- يقدم للأطفال فى المدارس اليابانيه وجبه مجانيه مفتوحه . يتناول مدير المدرسه وعددا من المعلمين من هذه الوجبه قبل تقديمها للطلاب بساعه كامله للتأكد من سلامة الطعام . ويأخذ كل طالب معه فرشاة أسنان لكي ينظف أسنانه بعد الوجبه . يضع الطفل الكميه المناسبه له فى إناؤه والتى لاتزيد عن حاجته , وبذلك لا يترك بقايا طعام فى الأطباق . وفى نهاية الوجبه يعيد الأطباق الى مطعم البوفيه المدرسي , ويقوم بتنظيف المكان الذى جلس به . ويعطى المطعم مناشف رطبه للطلاب لتنشيف أيديهم فى نهاية الوجبه . ومن الملاحظ أن الأرز يقدم طعاما فى الوجبات الثلاثه يوميا !

6- يحرص اليابانيون على النظافه لدرجة أن أصحاب الكلاب يحتفظون معهم عند خروجهم من المنزل بأكياس خاصه لوضع براز وفضلات الكلب بداخله , ثم إلقاؤه فى سلة المهملات .

7- كثيرا من الأماكن فى اليابان تقع فى منطقة الزلازل , ولذلك يبني الناس فى تلك المناطق منازلهم من الأخشاب , ولا يزيد إرتفاعها عن طابقين !

8- الإنسان الياباني منظم للغايه , لا يتناول المشروبات الكحوليه إلا القليل منهم وبعد السادسه مساء , ويلتزم الياباني بأخذ حمام دافىء أو ساخن يوميا .ولا يقودون السيارات لمسافات طويله , ويفضلون ركوب القطارات . ومن العجيب فى الأمر أن معدل تأخير القطارات فى اليابان إزداد من 6 ثواني فى السنه الى 7 ثوان فقط طول العام !

9- الياباني لا يقاطع أبدا من يتحدث , وينتظر حتى إنتهاء حديثه لكى يتكلم .ولا يرفض عروض الأصدقاء عند إقتراح رحله أو زياره لمكان ما . وفى الأعراس والجنازات لابد أن يقدم اليابانى هديه ماليه لأصحاب العرس أو الجنازه . وعند زياره منزل صديق لابد أن يخلع حذاؤه خارج باب الشقه أو المنزل . وجميع اليابانيون يجيدون فن تنسيق الزهور .

10- يتشائم اليابانيون من الرقم أربعه , لأن نطق الرقم 4 بالإنجليزيه هو ( فور ) , وهى كلمه تعنى الموت فى اليابانيه . وهم يحيون ضيوفهم بطريقة الإنحناء , ويتعلمونها فى المدارس الإبتدائيه . ومن العجيب أن الإنحناء هى تحيه يستخدمها اليابانى خارج اليابان وليس بين اليابانيين أنفسهم .

اترك رد