10 علاجات منزليه ناجحه لعلاج مرضى السكرى (سكر الدم ) .

0
1178
علاج مرض السكر

  السكرى من أكثر الأمراض التى يعانى منها كثيرا من الناس , وهو ناتج عن خلل فى (البنكرياس) المسئول عن افراز الأنسولين بالدم . وليس كل المرضى بالسكرى متساويين فى درجة الأصابه به .حيث تختلف الأعراض من شخص الى اخر طبقا لدرجة الأصابه ومقاومة الجسم وتجاوبه .

وعموما السكرى من الأمراض التى يمكن السيطره عليها ان تم أكتشافه مبكرا والتزام المريض بالغذاء المناسب وتعليمات الطبيب .والسكرى يصيب الناس فى جميع مراحل أعمارهم . ويعتمد الكثير من المرضى بالسكرى على عددا من العلاجات المنزليه , وهم يتناولون الأعشاب الموصوفه للعلاج بجانب علاج الطبيب . وذهابهم اليه من حين لاخر لمراجعة حالتهم .
يعيش مريض السكرى ويتعايش مع المرض ببساطه ويتعامل معه بطريقه صحيه . وينظم حياته عن طريق السيطره على نسبه السكر فى الدم .ويتجنب الاهمال فى العلاج . ويقوم بعمل أنشطه حركيه مفيده ويتناول غذاء صحيا وبذلك يتجنب الدخول فى مضاعفات أو مشكلات للمرض .وبعض مرضى السكرى يميلون لتناول نباتات معينه وعلاجات منزليه للمحافظه على انخفاض نسبة السكر الموجوده فى الدم .

علاج السكر بدون أدويه ( بالأطعمه والأعشاب والمشروبات  ) :-

بالأضافه الى حرص المريض على الكشف الدورى لحالته الصحيه لدى الطبيب المعالج فانه يجرب عددا من طرق العلاج الشعبى , ويتناول أغذيه معينه ونباتات وسوائل قرأ أو سمع عن فائدتهم للعلاج . والجدير بالذكر أن المريض ينبغى عليه تجربة كميات قليله أولا ليرى مدى تأثيرها على حالته لان الأستجابه لتلك الأشياء تختلف من شخص لاخر . ومنهم :-

1-الحلبه : أكثر الأشياء شهره لخفض نسبة السكر فى الدم لان الحلبه تساعد الجسم على أمتصاص المواد النشويه المحتويه على الكربوهيدرات وهذا يساعد على التحكم فى عدم ظهور أعراض جديده للمرض . ويمكن تناول الحلبه بعدة أشكال منها نبات الحلبه الخضراء أو الحلبه المغليه أو المطحونه ويفضل الكثيرون وضع ملعقة حلبه مطحونه على كوب لبن يشرب مره واحده يوميا .

2- منقوع الباميه : وهى الطريقه المنتشره فى دول شرق اسيا ونتائجها مذهله . حيث يتم وضع عدد قليل من قرون الباميه الخضراء النيه -بعد غسلها -فى دورق زجاجى وتنقع فى الماء ويحتفظ بها فى الثلاجه , وبعد يوم يبدأ المريض تناول كوب من منقوع الباميه كل صباح لمدة 3 أيام متتاليه . ونلاحظ بعدها أن نسبة السكر تتوازن فى الدم لفتره تصل الى ثلاثة أسابيع على الأقل .

3-القرفه : طريقه سهله وبسيطه للتحكم فى مستوى ونسبة السكر فى الدم بوضع ملعقه صغيره من مسحوق القرفه فى كوب ثم يصب عليه الماء المغلى مره واحده يوميا ولمدة أسبوعان متتاليان . تعمل القرفه على أستعادة الجسم للمعدل الطبيعى لنسبة سكر الدم . ثم يتوقف المريض لمدة أسبوعان أخران قبل تكرار أستخدام القرفه حتى لاتتحول الى سموم ترهق الكبد .

4-الماء : شرب الكميه الكافيه – وليست الزائده – من الماء ضروره للتحكم فى نسبة السكر فى الدم .

5- أوراق أشجار المانجو :  نقع أوراق شجر المانجو وشرب كوبا واحدا منه صباحا يجعل الدم يحافظ على نسبة الأنسولين به .

بالأضافه الى :

6- الجوافه :  تناول ثمره واحده يوميا من الجوافه – بدون بذورها – يحافظ على الجلوكوز الموجود بالدم لان الجوافه مصدرا هاما للألياف وغنيه  بفيتامين سى “C”

7- البصل والثوم :  يحرص العديد من مرضى السكرى على تناول بصله – متوسطة الحجم – مع أفطارهم صباحا ومثلها مع تناول طعام العشاء . وهم يفعلون ذلك لخفض نسبة السكر الموجوده بالدم . فالبصل فاتح للشهيه ومقوى عام للجسم ولجهاز المناعه ومنشط للغدد . ويسبب البصل التقليل من الجفاف بالفم ويساعد على عدم الشعور بالعطش وبذلك يقل عدد دخول المريض لدورات المياه للتبول وبخاصة طوال ليالى الشتاء . أما الثوم فهو المضاد المقاوم لتكوين الكوليسترول فى الأوعيه الدمويه , ويمنع ترسيب الدهون فى تلك الأوعيه .ويساعد الأطراف على الأحساس ويمنع ضعف الذاكره ويحد من تطور المرض .

8-البرقوق الأسود وثمرة الأملا وأوراق الكارى : جميعهم غنى بفيتامين “C” وحمض ” الاجيك “وهذا يساعد المريض على التحكم التام فى عدم ازدياد المرض لديه أو تكوين مضاعفات أخرى .كما أن حمض ” الاجيك ” يرفع من كفاءة عمل البنكرياس بصوره ملحوظه .

9-القرع المر وجل الصبار : يعملا على تخفيض مستوى جلكوز الدم وتنظيم السكر ويفضل تناولهم قبل تناول العشاء بنصف ساعه تقريبا .

10- مجموعة أطعمه 🙁 وتشمل الترمس والخيار والموز والعنب والفول ) يحرص كثيرا من المصابين بمرض السكرى على تناول كميه -لاتتجاوز نصف كيلوجرام – من الخيار كبير الحجم دون تقشيره لتقليل نسبه السكر فى البول .وتناول الترمس المطحون أو الذى يكون جاهزا للاكل يقوى الكبد والبنكرياس ويحسن الهضم . والموز وحبات قليله من العنب يحتويا على نسبه عاليه من الجيلكوسيدات المنشط للجسم والمطهر للجهاز البولى فى الجسم والمعالج للسعال والنزيف الداخلى . والفول يعالج فقر الدم ويعمل على بناء أنسجة الجسم .وينصح الأطباء مرضى السكر بقسيم الوجبات اليوميه الثلاثه لتصل الى 6 وجبات يوميه  , والحرص على تناول السلطه التى يكون البصل أحد مكوناتها . كما يفضل تناول التفاح والجزر والفراوله والسمك واللحم المشوى والخضار المسلوق .مع الألتزام التام بتعليمات الطبيب المعالج والفحوصات الدوريه .

اترك رد