10 فوائد هامه للجسم من تناول التمر .

0
181

يحرص البعض على تناول التمور لمعرفتهم بالفوائد الكثيره التى تحتويها هذه الفاكهه لذيذة المذاق . فمن الشائع أن التمر أحد المصادر التى تحتوى على الكثير من الفيتامينات مثل ب1 ,ب6 ,والريبوفلافين , والنياسين , والثيامين , و ب17 أمجدالين الذى أثبتت الدراسات أن نقصه من الجسم هو المسبب الرئيسى ل 95% من الإصابه بالسرطان .

ويحتوى التمر أيضا على نسب عاليه من الأملاح المعدنيه والمعادن الرئيسيه التى يحتاجها الجسم للحصول على الطاقه وتنظيم عملية الهضم مثل البوتاسيوم والحديد والكالسيوم والفوسفور والنحاس والسيلينوم والمغنسيوم والصوديوم والمنجنيز بالإضافه الى الزنك .ويحتوى التمر أيضا على نسب عاليه من الألياف الغذائيه التى يحتاج منها جسم الإنسان الى ما لايقل عن 25 جراما للوقايه من عدة أمراض .

ويفضل الكثيرون تناول التمر فى الصباح الباكر عند الإستيقاظ – على الريق – حيث يعطى فوائد سريعه حيث أن قدرة الجسم على الإمتصاص تكون فى أحسن حالاتها . وهذا لايمنع تناول التمر طيلة النهار فهو مفيد فى كل الأوقات . ونذكر عدد من فوائد التمر بإيجاز التى يجب أن تحرص عليها :

1- الإمساك : يقضى التمر على حالة الإمساك المزمن التى تصيب البعض لإحتوائه على العناصر الضروريه التى تسهل حركة الأمعاء مثل إحتوائه على مادة البكتين والألياف قابلة الذوبان . ويقوم بعض مرضى الإمساك المزمن بنقع التمور الجافه فى الماء طوال الليل وتناول المنقوع صباحا بمجرد إستيقاظهم , وهذا يخفف حالة الإمساك حيث يمر الطعام فى الأمعاء بسهوله .

2- الأعصاب : يعمل التمر على تنشيط عمل مخ الإنسان فتزداد سرعة إستجابة المخ وينشط الجهاز العصبى ويحسن من أداء وظائفه , حيث أن التمر غنى بمعدن البوتاسيوم الضرورى للمحافظه على الجهاز العصبى فى الإنسان .
3- الضعف الجنسى : التمر هو العلاج الأول المفيد لحالة الضعف الجنسى , حيث يزيد من قدرة الشخص ورغبته فى ممارسة العلاقه الحميمه لإحتوائه على منشطات جنسيه تقضى تماما على العديد من الإضطرابات الجنسيه بما فيها حالة العقم .ويزيد التمر عدد الحيوانات المنويه كما يزيد من فترة ممارسة العلاقه الحميمه . وأفضل طريقه لتناول التمر فى هذه الحاله أن ينقع التمر مع اللبن ويتم تناوله عند الإستيقاظ من النوم مباشرة على معده خاويه لضمان سرعة إمتصاص الجسم له .كما أن التمر يعمل على تحسين وتعزيز وزياده حجم ووزن الجهاز التناسلى للذكر .
4- العظام : عظام من يداومون على تناول التمر صحيه وقويه لإحتواء التمر على المعادن اللازمه لبناء والمحافظه على العظام . ويحرص كبار السن على تناول التمر بإنتظام حتى يتجنبون الإصابه بهشاشة العظام .

5- البصر : يحافظ التمر على قوة الإبصار لإحتوائه على المواد اللازمه لذلك . وفى الطب البديل يضعون عجينه من التمر أسفل العين وتركها لمدة ساعه للشفاء من العمى الليلى .

6- الأنيميا : التمر علاج فعال ومؤثر للتخلص من الأنيميا لإحتوائه على عنصر الحديد والمعادن اللازمه لذلك .فالتمر يساعد على منع تكاثر البكتيريا فى الجهاز الهضمى مما يساعد على الإمتصاص الكامل للمواد الغذائيه داخل الأمعاء وتحفيز عمليه الهضم فتختفى الأنيميا تدريجيا ويقل شعور الإنسان بالخمول والتعب ويحل بدلا منهم النشاط والقوه .

7- الحساسيه واتسمم : التمر أحد الوسائل الفعاله والمؤثره التى تقضى تماما على الحساسيه الموسميه . كما يستخدم فى علاج تخفيف حالات التسمم ويمنع الحاله من التطور أو الإزدياد حتى نقل المريض للمستشفى لتلقى العلاج .

8- القلب : تناول التمر بإنتظام يحافظ على صحة القلب ويقويه . ويعتبر التمر حائط صد للسكته الدماغيه وضعف وظائف القلب لإحتوائه على نسب لا بأس بها من البوتاسيوم التى تقلل مستوى الكوليسترول فى الدم مما يساعد القلب على أداء وظائفه بسهوله ونجاح .
9- الطاقه والوزن : يحتاج الجسم الى السكروز والفركتوز والجولكوز المتواجدين بنسب عاليه فى التمر , فهذا يمد الجسم بالطاقه لأن 100 جرام من التمر تحتوى على 300 سعر حرارى تمد الجسم بالطاقه اللازمه وتساهم فى القضاء على الخمول والكسل وتعمل على بناء العضلات وزيادة الوزن .
10 الأكسده والإلتهابات : يمنع التمر التهاب الشرايين وإنسدادها ويقلل الإصابه بالإلتهابات لإحتوائه على عنصر الماغنسيوم . وبالتمر العديد من المواد المضاده للأكسده مثل الأنثوسيانين والكاروتينات التى تحافظ على نضرة البشره ونعومتها وتقوى الشعر ويمنع حدوث مرض السكرى ويمنع الشعور بالجوع لفترات طويله .

اترك رد