10 نصائح مفيدة للاقلاع عن التدخين نهائيا

0
2070

فيما يلي 10 نصائح تساعدك على ترك التدخين نهائيا وفقا لأبرز الوكالات والجمعيات الصحية الأميركية

1- حدد الأسباب التي من أجلها تريد الاقلاع عن التدخين

الحافز من اهم العوامل في مقاومة إغراءات التدخين، لذا يجب أن تضع عدة اسباب التي لأجلها تريد الإقلاع عنه.
غير أن سبب (انه ضار جدا بالصحة) قد لا يكون كافيا. فالنية تحتاج إلى حوافز شخصية قوية، مثل (أريد أن أحمي عائلتي من التدخين السلبي)و (أريد أن أكون قدوة حسنة لأبنائي) و (أريد تجنب التجاعيد المبكرة) أو (أريد توفير المال) أو (لا أريد أن يرانى الآخرون بأني أمارس عادة سيئة) أو (لا أريد أن أصاب بالعجز الجنسي). هناك 30 سبب لترك التدخين لا علاقة له بصحتك، فقط اختر الدوافع التي تفوق قوتها بالنسبة لك قوة الرغبة في إشعال السيجارة.

2- اطلب الدعم من الاخرين حولك

أخبر عائلتك وأصدقاءك ممن تثق فيهم أنك نويت ترك التدخين، واطلب منهم أن يدعموك في الأيام والأسابيع القادمة، وحدد لهم طريقة الدعم (مثلا: أريد التقليل من الضغط النفسي)، وفق ما ينصح بة موقع smokefree.gov التابع لمعهد السرطان القومي. إذا كنت تعرف أحد ترك التدخين فتحدث معه عن تجربتة فى ترك التدخين، الدعم النفسي يقلل من التوتر الناتج من مقاومة الإدمان.

3- حدد الأوقات التي تشتاق فيها للسيجارة

هل تشتهي السيجارة حينما تكون متوترا أو مكتئبا او حين تكون مع أصدقائك المدخنين و مع شرب القهوةو بعد تناول وجبة وحين تشعر بالملل و أثناء مشاهدة التلفزيون و بعد مشاجرة مع شخص ما. حدد الأوقات والظروف التي تدفعك الى التدخين عليك وضع خطة لاستبدال عادة التدخين في تلك الأوقات بعادات أخرى تلهيك عن التدخين، مثل المشي ربع ساعة أو لعب لعبة إلكترونية على جوالك الذكي أو اكل قطعة فاكهة أو مضغ لبان، انتظر 15 دقيقة وقم ببعض النشاطات للاسترخاء، تكلم هاتفيا مع شخص تثق فية ، راجع قائمة الأسباب التي وضعتها لنفسك لترك عاده التدخين.

4- استعن ببعض الادوية للاقلاع عن التدخين

هناك العديد من الأدوية “لعلاج التعويض عن النيكوتين” ، التي تقول مراكز الوقاية من الأمراض إنها تضاعف من فرصه إقلاعك عن التدخين بتقليل الرغبة لديك في التدخين وتقليل أعراض ترك التدخين، مثل لصقات النيكوتين ولبان النيكوتين وأقراص الحلوى وبخاخات النيكوتين وأجهزة لاستنشاق النيكوتين والحبوب التي يتم وضعها تحت اللسان. هذه الأدوية تعوّض الجسم النيكوتين  لكن من غير أضرار التدخين، وفى خلال فترة الإقلاع سوف تستخدمها بجرعات أقل فأقل لكي يعتاد الجسم تدريجيا أن يكون من غير النيكوتين.

5- تطبيقات الهواتف المحمولة الذكية وبعض الحلول الالكترونية الاخرى

اصبح الهاتف الذكي هو الحل للكثير من مشكلاتنا، ومن ضمنها ترك عاده التدخين، إذ يوجد العديد من التطبيقات التي تقدم نصائح ومعلومات تشجيع  لوضعك كمدخن وتصميم برنامج وخطة مناسبة لظروفك وفرصة للتحدث مع آخرين يحاولون مثلك الإقلاع وتبادل الخبرات معهم.

6- أزل ما يذكر بالتدخين من اماكن تواجدك مثل بيتك وسيارتك ومكان عملك

تخلص من كل منتجات التبغ و الكبريت والولاعات وطفايات السجائر، وحاول التخلص من كل روائح الدخان داخل بيتك وسيارتك. وتجنب الأماكن التي يكثر فيها تواجد المدخنون. أخبر أصدقائك أنك نويت الإقلاع عن عاده التدخين، واطلب منهم أن لا يدخنوا بجوارك، إن كان ذلك لن يتسبب فى احراجهم.

7- ابدأ بممارسة الرياضة

الرياضة تقلل من شهيتك لإشعال السجائر إلى التلت وفقا لدراسة أجريتها جامعة إكسيتر في بريطانيا ونشرتها في مجلة الإدمان.

و اثبتت دراسة أخرى أن المدخنين الذين يمارسون الرياضة تزيد فرص نجاحهم في الإقلاع عنها بنسبة 55% عن ممن لا يمارسون رياضة، و تقل فرص عودتهم إلى التدخين بنسبة 43 %. وقد أجريت الدراسة في تايوان وقدمت في المؤتمر العالمي لأمراض القلب في دبي عام 2012.

8- لا تقسو على نفسك

عدم الشعور باليأس حين تضعف وتشعل سيجارة،. فقط تعلم من تجربة الانتكاس وحاول ان تتجنبها مرة أخرى. تذكر دائما أن اغلب الذين يقلعون عن التدخين لا ينجحون إلا بعد محاولات. لا تفكر بالأيام القادمة التي ستمضيها بدون سجائر، و تعامل يوم بيوم حتى تصل الى هدفك.

9- التوقف المفاجئ و التدريجي 

كثير من الناس يقولون ان التوقف المفاجئ عن التدخين  يعتبر أسلوب ناجح بالنسبة لبعض المدخنين لكنه يصعب على غيرهم، والذى يستفيد أكثر من الاقلاع بالتدريج وتلقي الإرشادات من مختصين.

10- استعين بإرشادات المتخصصين

زور عيادة للإقلاع عن التدخين لكى تستعين بنصائح مختص في الإقلاع عن التدخين

اترك رد