12 مجموعه من الفوائد لثمار ” الكيوى “

0
670
أكثر دول العالم فى زراعة الكيوى هى الدول الإستوائيه حيث تكون البيئه مناسبه لزراعة ونمو أشجار فاكهة الكيوى . تلك الفاكهه بيضاوية الشكل من الخارج لونها كستنائى أو بنى فاتح ذات وبر كثيف . ولكنها طريه من الداخل خضراء بلون الزمرد الأخضر المحلى بخطوط سوداء  , وبها بذور سوداء طعمها خليط من الأناناس والموز قابله للأكل . وأصل فاكهة الكيوى هو الصين . أما أكبر دوله فى إنتاج الكيوى فهى إيطاليا .

وثمرة الكيوى بها العديد من المكونات الغذائيه المفيده للإنسان مثل البوتين والسكريات والأملاح المعدنيه القابله للإمتصاص السريع بالجسم  و بالإضافه الى أملاح الفوسفور والبوتاسيوم والنحاس والكالسيوم والمغنسيوم والزنك والحديد وكذلك الألياف النباتيه . والمعروف أن ثمرة الكيوى بها حوالى 80%  من وزنها ماء .

ويمكن إيجاز فوائد الكيوى فى النقاط التاليه :

1- تحتوى ثمرة الكيوى على نسبه هائله من فيتامين سى “C” أعلى بكثير من النسبه التى توجد فى البرتقال . وهذا الفيتامين يحافظ على رطوبة الجلد ويعالج الانفلونزا والرشح الشديد ونزلات البرد ويعمل على تنشيط وزيادة مناعة الجسم وبخاصه للسيدات الحوامل .ويساعد على التغلب غلى الضعف البدنى العام . ويؤخر طهور تجاعيد الوجه .

2- يعتبر الكيوى علاج نافع ومجدى لمقاومة الحموضه وكذلك إرتجاع المرىء ويقضى تماما على الإصطرابات بالمعده , ويعالج ديدان الأمعاء  -مثل ديدان الأسكارس – , ويقضى على الإمساك وتسهيل عملية الإخراج وبذلك يتجنب الإنسان الإصابه بسرطان القولون

3- يمكن إستخدام جذور الكيوى لعلاج الأمراض الجلديه مثل الحكه والجرب والحساسيه بالجلد .

4- يعطى نعومه وبريق للشعر ويفيد فى نمو الشعر .

5- يعمل على حماية الأوعيه الدمويه ويخفف كثيرا من إضطرابات الدوره الدمويه وكذلك يقوى القلب والدم ويعالج حالات الانيميا الحاده ويعالج البواسير ويقلل من فرص إصابة الإنسان بالأمراض السرطانيه .

6- يساعد الجسم على التخلص من السموم ويعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول فى الدم , وينشط الخلايا العصبيه بالجسم .

7- يستخدم فى عمل الماسك المفيد لتطويل الشعر ونضارة البشره . ويمكنه إعادة بناء الخلايا التالفه بالجلد ويزيل مايظهر على الجلد من خطوط بيضاء , ويحمى تماما من لفحات وتصبغات وحروق الشمس ويزيل الهالات السوداء أسفا العين .والكيوى مفيد للغايه للوقايه من الشيب المبكر ويحارب خلايا الشعر الأبيض  , لأن النحاس الموجود فى الكيوى يخلق مادة الفينيل ألانين الحمض الرئيسى لإنتاج الميلانين التى تحافظ على لون الشعر .

ولاننسى فوائد أخرى لثمار الكيوى :-

 

8- عند عصر بذور الكيوى نحصل على زيتا جافا شبيه بزيت السمسم سهل الهضم ولايكون شحوما ضاره بالجسم .

9- هام وضرورى لتطور نمو الجنين  , والكيوى مضاد للأكسده وبذلك يصلح الأضرار التى قد تصيب أنسجة الجسم خلال فترة الحمل .وبه الفيتامينات الضروريه للأم وللجنين  , كما أنه يعمل على مكافحة العدوى .

10- يحتوى الكيوى على الزنك والحديد وبذلك يعمل على تنشيط وزيادة الرغبه الجنسيه عند الرجال وذلك برفع هورمون ” تسترون” الذكرى. ويعمل على زيادة الخصوبه بزيادة عدد ونوعية وسرعة تدفق السائل المنوى ويجعله قادرا على الوصول للبويضه لكى يلقحها .

11-تنتج الكيوى سعرات حراريه عاليه عند تناولها ولذلك يستخدمها خبراء التغذيه كعلاج لإنقاص الوزن وتنحيف الجسم مع المحافظه على طاقة النشاط بالجسم . ووجود البوتاسيوم بالكيوى يساعد على سرعة حرق السعرات الحراريه الزائده . وإحتواء الكيوى على الألياف الطبيعيه يساعد على عدم الشعور بالجوع وتنظيم حركة الأمعاء .

12- تساعد ثمار الكيوى عند تناولها الأطفال اللذين يعانون من السعال أو ضيق التنفس والربو والصفير الحاد أثناء النوم وسيلان الأنف . ويمكن القضاء عليهم يتناول الكيوى لمدة 7 أيام متصله .

وفى راسه أجريت بإحدى جامعات نيوزلاندا – تحت إشراف د. مايك بولاند – أفادت الدراسه أن تناول ثمار الكيوى -الفاكهه الوحيده التى تحتوى على إنزيم الأكتيدينين – تساعد على هضم اللحوم وتكسير بروتينات اللحم , وبذلك لايصاب الشخص بأمراض القولون جميعها . وأفادت الدراسه بأنه لايجب إعطاء ثمار الكيوى للأطفال حتى بلوغ 12 شهرا لعدم تحمل أجسامهم مادتها الحمضيه . ويجب عدم الإفراط فى تناول ثمار الكيوى حتى لايصاب الشخص بالحساسيه أو الإسهال .

 

 

 

اترك رد