15 معلومه هامه عن فيروس الروتا : الأسباب والتشخيص والعلاج .

0
103

 1- فيروس الروتا ( ويسمى فيروس العجليه Rota-virus واحدا من أشد الأمراض التي تصيب الإنسان عامة والأطفال بصفه خاصه في مرحله سنيه معينه ( من عمر 6 أشهر الي عمر خمس سنوات ) .

2- ينتشر المرض في كل دول العالم بدون إستثناء , ولكن معدل الإصابه والوفيات بهذا المرض تقل للغايه في الدول المتقدمه وتزداد بصوره مخيفه في الدول الناميه ( دول العالم الثالث ) .

3- لا ينتشر الروتا طوال العام , ولكن يظهر في بداية أشهر الشتاء ( أكتوبر ونوفمبر ) , وينشط أيضا في نهاية فصل الشتاء وأوائل فصل الخريف لفتره زمنيه وجيزه . وينتشر كثيرا بين أطفال الحضانات .

4- يتركز وجود فيروس الروتا في الأمعاء , ويخرج أثناء التبرز , وقد يلمس الطفل شيئا ما ملوث بالفيروس وبعدها يضع يده في الفم فيحدث له المرض . وقد لايغسل الطفل يده عند خروجه من الحمام أو تناول الطعام , وقد تكون الأم سببا لنقل العدوى عندما لا تقوم بغسل يديها بعد تغيير الحفاضات أو عند إعداد الطعام للطفل أو عند مساعدتها طفلها للجلوس بالحمام وبعد إستعمال المرحاض . كما يمكن حدوثه عند تناول طعام أو ماء ملوث . يجب غسل الأيدي دائما بالصابون , ولكن قد يحدث المرض لسبب غير ذلك مثل الإختلاط بطفل مصاب .

5- يبدأ المرض بظهور أعراض عديده مثل نزلات البرد الشديده لأن غالبية الإصابه به تأتي عن طريق الجهاز التنفسي . كما يبدأ الطفل في الإسهال المائي الشديد وأحيانا يكون مصاحبا لبعض قطرات الدم فيحدث إسهال دموي حاد ,  وإرتفاع حاد في درجة حرارة الجسم الي 39.5 درجه مئويه وربما تزيد عن ذلك , ويبدأ بعدها المريض في القيء المستمر ( وقد يستغرق ثلاث ساعات كامله في القيء ) . وقد تحدث بعض الآلام الحاده بالبطن . ومن المعروف أن هذا المرض يصيب بعض الأطفال مره واحده طيلة الثلاث سنوات الأولى من العمر .

6- وبخلاف إصابة المريض عن طريق الجهاز التنفسي , قد يأتي المرض عن طريق نقص التهويه في المنزل , أو الجلوس فترات طويله في الأماكن المزدحمه , أو عدم نظافة الطفل .

7- الخطوره الكبرى في هذا المرض وصول المريض الي حالة الجفاف , ويجب على الطبيب المعالج سرعة إمداد الطفل المريض بالمحاليل الضروريه لتعويض الجسم عما فقده من سوائل , ولتعويض المريض عن قلة شهيته لتناول الطعام والمشروبات في تلك الفتره . ويجب إمداد المريض بكميات من السوائل لتجنب الجفاف , وبعض الأمهات يتوقفن عن إعطاء صغارهن السوائل بحجة إيقاف الإسهال أو عدم رغبة الطفل في تناول السوائل فيحدث الجفاف . وفي حالة إيقاف الجفاف ومنعه يتم الشفاء الكامل من المرض حتى في حالة عدم تناول أدوية الإسهال وإرتفاع درجات الحراره لإنحدار قوة الفيروس وخروجه بعد تناول السوائل .

8- الروتا فيروس معلوم وليس مجهول وليد السنوات الأخيره . وهناك تطعيمات لفيروس الروتا يعطى إجباريا في 28 دوله في العالم , وإختياريا في باقي دول العالم ( ومنهم مصر ) , يعطى الطفل الجرعات في عمر شهران , وأربع شهور , وقد يعطى جرعه ثالثه عند إكماله العام الأول من عمره .ويعتبر التطعيم هو أحد أهم الوسائل لتجنب الإصابه بهذا المرض .

9- لا ينتشر هذا الفيروس بين طلاب المدارس لتجاوزهم عمرالخمس سنوات , ولكن ينتشر بين الأطفال الرضع ومن هم دون العامان من العمر . وقد يصاب الكبار بالمرض لإختلاطهم بالأطفال المرصى , وقد تظهر أعراض بسيطه للمرض أو لاتظهر إطلاقا لدى الكبار , ولكن تأثيره ضعيف للغايه ولا يتجاوز حدوث إسهال مفاجيء لعده مرات على فترات قريبه , يتم القضاء عليه بتناول مطهر معوي . 

10- علاج فيروس الروتا في غاية البساطه حيث تناول المريض للسوائل لمنع الجفاف . وعادة من الصعب التخلص من المرض في الأيام الثلاثه الأولي , يبدأ المرض في الإنحدار من نهاية اليوم الثالث , وتزول جميع الأعراض قبل الوصول الي اليوم الثامن حيث أن عمر الفيروس لا يزيد عن تلك المده .

11- لا ننسى أن الفيروس يكون متواجدا ببراز الشخص المريض لمده لاتقل عن عشرة أيام قبل ظهور المرض , وتحمل يديه إفرازات حامله للمرض . ويستمر تواجد فيروس الروتا بصوره طفيفه في براز الشخص المريض لمدة 10 أيام أخرى بعد الشفاء من المرض .

12- يصيب فيروس الروتا الشخص مره واحده أو أكثر من مره . ولكن في حالة الإصابه به للمره الثانيه أو الثالثه تكون أعراض المرض ضعيفه وقابله للشفاء بسرعه .

13- لجوء المريض لتناول المضادات الحيويه لا يفيد مع فيروس الروتا لأنه ليس مرض جرثومي .وهو ينتهي ويزول تلقائيا من ثلاثه الي ثمانية أيام . العلاج الفعال له السوائل وبخاصة الي تحتوي على الأملاح المعدنيه . وقد يتم تزويد المريض بسوائل عبر الوريد لتعويض مافقده الجسم .

14- عند إصابة الطفل الرضيع يفضل أن تزيد الأم من عدد الرضعات للطفل لتجنب الجفاف , أما الأطفال اللذين يتغذون ببدائل الحليب فيجب عدم إيقافها أثناء العلاج . ومن الضروري الإنتباه الي أن تناول أنواع العصائر المحلاه بالسكر ومنتجات الألبان مثل الزبادي والرايب ضاره بالمريض لأنها تزيد من حالة الإسهال ولا تساعد على توقفه .

15- لدينا نوعان من اللقاح ( التطعيمات ) : روتا-تك الذي يعطى للطفل ثلاث مرات كل شهران منذ مولده . لايفيد التطعيم كبار الأطفال أو البالغين . والنوع الثاني روتا-ريكس الذي يكون في شكل سائل ويعطى جرعتان كل شهران منذ ميلاد الطفل . ولكن بعض من الوالدين تبتعد عن التطعيمات لأطفالهم خشية الإصابه بالإنسداد المعوي . 

 

   يجب التوجه للطبيب لتلقي العلاج والمتابعه منذ اللحظه الأولى لظهور أعراض المرض . مع تمنياتنا بالشفاء العاجل لكل مريض .

اترك رد