15 من أسرع وأقصر النصائح الطبيه والسلوكيه الضروريه للإنسان .

0
335

لدينا 15 نصيحه طبيه سريعه ومختصره تفيد الإنسان في حياته اليوميه ليستطيع مواصلة عمله بدون مشكلات صحيه . منها مايتعلق بالأطعمه , ومنها ما يتعلق بعادات الإنسان اليوميه مثل النوم والمشي , ومنها ماهو سلوكيات ينبغي تعديلها :

1- المشي : يجب ممارسة رياضة المشي يوميا لمدة لا تقل عن نصف ساعه يوميا . أثبتت الدراسات أن اللذين يمارسون رياضة المشي تقل نسبة إصابتهم بالأمراض مثل السرطان وهشاشة العظام عن غيرهم . كما أن المشي يخلص الجسم من الدهون الزائده وبذلك تتم المحافظه على قوام الجسم ورشاقته .
2- تجنب شرب السوائل ساخنه : يجب تناول الشاي والقهوه والمشروبات العشبيه مثل الينسون والكمون والقرفه والزنجبيل وغيرهم دافئه وليست ساخنه للغايه لتجنب إصابة اللسان وحلق الفم واللثه والمريء بأمراض مثل السرطان والإلتهابات المزمنه , ويجب ترك المشروبات دقائق قليله لكي تبرد . ويجب الحرص على تناول الشاي الأخضر نظرا لفائدته فى منع عملية التأكسد داخل الدم , وبالتالي يقلل من إحتمال إصابة الإنسان بمرض السرطان .
3- مضع الطعام : يجب مضغ الطعام جيدا قبل بلعه لتسهيل عملية الهضم والإمتصاص بالمعده والأمعاء , مضغ الطعام جيدا يزيد من إفراز الجسم لمواد كيماويه تقاوم الأمراض الفيروسيه حيث أن اللعاب يساهم فى توقف حركة الفيروس ويحد من نشاطه .
4- التوتر : عند القيام بالعمل تجنب التوتر وأحتفظ بهدؤك , حيث أن السرعه والتعجل فى آداء الأعمال تتسبب فى الإصابه بالتوتر وبعض الأمراض مثل الضغط العصبي , وإرتفاع أو إنخفاض مفاجىء في ضغط الدم .
5- الخضراوات والفاكهه : تناول بعض الخضراوات أثناء الوجبات الثلاثه اليوميه , وتناول الفاكهه بين الوجبات تحافظ على نسب الفيتامينات والأملاح المعدنيه الموجوده فى الجسم , وتقلل من خطر الإصابه بأمراض القلب بنسبه عاليه تصل الي أكثر من 80 % .

6- المكسرات : يميل بعض الناس الي تناول المكسرات مثل اللوز والفستق والبندق وعين الجمل وغيرهم بين الوجبات وعند شعوهم ببداية الجوع . وهذه الأشياء مفيده للجسم لإحتوائها على ما يحتاجه الجسم من سعرات حراريه فتعطى المزيد من الطاقه والنشاط .
7- السموم البيضاء : والإكثار من تناول السموم البيضاء الثلاثه ( السكر والدقيق والملح ) يؤدي الي أمراض وخيمه . ويفضل تناول الخبز الأسمر ( عدم غربلة وتحليل الدقيق حتى لايفقد قشرة القمح به ) بدلا من الخبز الأبيض , وذلك لأن الخبز الأسمر يحتوي على كثيرا من الألياف الضروريه للغذاء ويساعد على الشعور بالشبع ويحد من نسبة مستوى السكر الموجود بالدم . كما يفضل تحليه المشروبات بعسل النحل بدلا من السكر لقدرته الفائقه على مكافحة الجراثيم والبكتيريا الضاره ويقوي جهاز المناعه .
8- القهوه والقرفه : يفضل خبراء الصحه عدم تناول مشروب القهوه بمفرده , ومن الأفضل إضافة قليل من القرفه له , وبذلك نضمن تخفيض نسبة الكوليسترول الموجوده فى الدم , وباتالي يتمكن الأنسولين الموجود بالجسم من الحركه والنشاط والتفاعل .
9- النظاره الشمسيه : ينبغي عدم إرتداء نظارات شمسيه رديئة الصناعه والجوده , وذلك لتأثيرها الضار على شبكية العين فتسبب الإنفصال الشبكي وعتمة عدسة العين , وربما تسبب الشيخوخه المبكره والعمى الدائم .
10- العلك ( اللبان ) : بعض الناس تعاني من أمراض المعده وبخاصة الحموضه , وننصح هؤلاء بمضغ العلكه لمده لاتقل عن نصف ساعه يوميا متصله أو منفصله , ويفضل أن تكون العلكه من النوع الخالي من السكر .

11- تنظيف الأسنان : من الضروري تنظيف الأسنان بإنتظام وذلك للتخلص من الجير وطبقة البلاك التي تتكون على الأسنان . ويجب وضع المعجون على فرشاه جافه لأن الفرشاه المبتله قبل وضع المعجون عليها لاتفيد كثيرا فى تنظيف الأسنان .
12- النوم : يجب أن يأخذ الجسم كفايته من النوم , وينبغي عدم التفكير فى المشكلات أثناء التوجه للنوم , وقلة النوم والأرق يساهما بشكل مباشر فى ظهور أعراض الشيخوخه المبكره على الإنسان وتدهور حال البشره . ويمكن تناول تفاحه أو أقل قبل النوم لفائدتها فى تجنب الأرق .
13- الأسماك : تناول وجبه أو وجبتان من السمك أسبوعيا تفيد الشخص فى المحافظه على صحة القلب وضمان أداء المخ لوظائفه , حيث يعمل السمك على توازن العديد من المواد الكيمائيه الموجوده بالخ مما يحافظ على الإتزان .
14- الثوم : يعتبر من حوائط صد الأمراض عن الجسم حيث أن له الكثير من الفوائد الطبيعيه للجهاز الهضمي والجهاز المناعي . ويمكن تناول القليل منه بدون طهي أو مطهيا . والأكثار من تناول الثوم نيا يزيد نسبة الكبريت فى الجسم فيتسبب فى الهرش الشديد الدائم للجلد , كما يتسبب فى صعوبة حركة الأقدام عند المشي . ويمكن تناول بعض عيدان البقدونس الخضراء لإزالة رائحة الثوم من الفم .
15- الخل وزيت الزيتون : زضع ملعقه صغيره مليئه بالخل – وبخاصة خل التفاح – لها فوائد هائله لتحسين حالة الهضم , وإستعمال زيت الزيتون فى الطعام يغني كثيرا عن الذهاب الي الأطباء . واللذين يعانون من الأنيميا وفقر الم ننصحهم بتناول قطعه متوسطه من الشيكولاته يوميا ويشعرون – أيضا – بتحسن حالتهم المزاجيه .

اترك رد