15 من الأمراض المنتشره يعالجها خل التفاح بسهوله

0
976
فوائد خل التفاح للشعر البشرة الصحة

 

يحرص كثيرا من الناس على شراء خل التفاح لفوائده العديده التى تميزه , حيث يحتوى على فوائد غذائيه وفوائد علاجيه هائله . وخل التفاح معروف للإنسان منذ مئات السنين . وقد ذكر الخل فى السنه النبويه فى أكثر من حديث شريف  , منها ماجاء فى “صحيح مسلم ” عن جابر رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل أهله الأدام (طعام يأكله ) , فقالوا ماعندنا إلا الخل , فدعا به وبدأ يأكله وقال صلى الله عليه وسلم ” نعم الإدام الخل ” . وقال صلوات الله وسلامه عليه فى حديث اخر – فى سنن إبن ماجه – ” اللهم بارك فى الخل فإنه كان طعام الأنبياء من قبلى , ولم يفقر بيت فيه خل “.

إستخدم الإنسان قديما الخل كمطهر قوى واستخدمه لحفظ الأطعمه لكى لايتغير طعمها أو رائحتها .وفى العصور الحديثه إزدادت أهميته وظهرت خصائص علاجيه كثيره له . ويجب توخى الحذر عند شراء خل التفاح لأن كثيرا منه فى الأسواق خل صناعى يتكون من خليط من حمض الخليك ونكهات مصنعه . وهذا الخل له أضرار بالغه للمعده منها تهييج الغشاء المبطن للمعده مما يكون قرحة المعده وقرحة الأمعاء , وبذلك لايصلح للتداوى من الأمراض التى يداويها خل التفاح الطبيعى .

الطريقه التى يتم بها عمل خل التفاح فى المنزل :-

والذى يريد صناعة تفاح الخل فى منزله لن يجد أدنى صعوبه فى تحضيره طبيعيا . يقوم الشخص بشراء عدد من ثمار التفاح الجيده وغسلها ثم مسحها بقطعه من الصوف للتأكد من تجفيفها . يتم تقطيع التفاح – دون إزالة القشور أو البذور منه – الى قطع صغيره ثم يوضع فى إناء مناسبا للكميه – ويفضل الأوانى الزجاجيه -ويتم تغطية الإناء بقماش نظيف شفاف لمدة تبلغ حوالى 40 يوما , حيث تحدث عمليتى التخمر والتقطير ويتكون خل تفاح طبيعى وصحى . ونلاحظ أن التفاح تحول الى كحول ثم تعمل البكتريا على تحويله الى حمض الخليك الطبيعى , وبعد ذلك نصفى الإناء فى زجاجات ونحكم غلقها .

15 مجموعة فوائد  علاجيه مؤكده لخل التفاح :-

1-يقاوم التأثيرات السيئه مثل زيادة الدهون أو السكريات فى الجسم . ويقوى جهاز المناعه وبذلك تقل نسبة الإصابه بالأمراض .

2- على الرغم من طعمه الحمضى فإنه يتحول فى المعده لماده قلويه تمنع تكوين حصوات فى الكلى والحالب والمراره , ويذيب الحصوات التى تكونت من قبل . وننصح كبار السن بإستخدام خل التفاح حيث تقل لديهم قدرة المعده على الإمتصاص وهضم الطعام بسبب قلة تكوين الحمض بالمعده .

3- يحافظ على صحة الأنسان وذلك بالمحافظه على جودة الأنسجه بالجسم وزيادة قدرة الجسم على مقاومة الأمراض حيث يحتوى خل التفاح على عناصر غذائيه هامه مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنسيوم والحديد والصوديوم والكلور والسلكيوم , وهى عناصر ضروريه لأداء وظائف الجسم حتى فى حالة قلة تناول الشخص للفاكهه والخضراوات . ويعتبر خل التفاح حائط صد ضد الفيروسات والبكتريا التى تحاول التسلل الى الجسم .

4- لخل التفاح جوانب جماليه أيضا مثل القضاء النهائى على حب الشباب وإلتهابات الجلد والبقع البنيه أو الهالات السوداء أسفل العيون أو حولها ,وللوقايه من العدوى , وللتجميل وذلك بوضع ملعقه كبيره من خل التفاح فى نصف كوب من الماء ومسح الحبوب أو البثور أو البقع أو الهالات حول العيون بقطعه من القطن مبلله من هذا السائل 3 مرات يوميا . ويمكن إضافة خل التفاح الى عصير البصل وإستخدامه بالطريقه السابقه . كما أنه يلين بشرة وجه من يستخدمه بتدليك الوجه بخل التفاح المخفف للغايه بإستخدام قطعه من القطن المبلله بالمحلول المخفف .

5- يستخدم خل التفاح لإزالة رائحة العرق من تحت الإبط والأماكن الداخليه بالجسم . كما أنه يحافظ على طلاء الأظافر لفتره طويله.

6- يساعد خل التفاح على إزالة الخشونه من القدمين واليدين وذلك بإستخدام ملىء ملعقه صغيره من خل التفاح وخلطها بدقيق الذره ودعك القدمين أو اليدين بهذا الخليط مره واحده إسبوعيا , ويعمل على تحويل الشعر الخشن الى النعومه الواضحه وتغيير لون الشعر , ولكن يجب بعد إستخدامه غسل الشعر وشطفه بالشامبو المناسب . ويقضى خل التفاح على قشور الشعر تماما بعد تخفيفه للغايه , ودعك فروة الرأس به يوميا , ويزيد الشعر بريقا . وعند خلط خل التفاح بالبقدونس ودعك الشعر بهذا الخليط يزداد سواد الشعر .

7- يعالج الذبحه الصدريه : وذلك عن طريق وضع ملعقه كبيره من خل التفاح فى كوب من الماء الدافىء , يستخدم الشخص المريض نصفهم ثلاث مرات يوميا غرغره ويقوم بشراب النصف الاخر .

8- علاج للقىء : وذلك بوضع ملىء ملعقه صغيره من خل التفاح فى نصف كوب من الماء الدافىء ويشرب مرتان يوميا فى الصباح وقبل النوم . ويمكن تناول قطعة حلوى أو بسكويت بعد ذلك .

9- لدغ الحشرات ؛ تبلل قطعه من القطن بخل التفاح والزعتر وتوضع على المنطقه الملدوغه عدة مرات حتى يزول الألم .

10- القولون العصبى :  ملعقه صغيره من خل التفاح توضع فى كوب ماء ويتم شربها بعد تناول الوجبات الثلاثه , وهذا ينظف خملات القولون ويخلصه من بقايا ما علق به من أطعمه , وبذلك يقضى على أمراض القولون ويحسن المزاج والحاله النفسيه للمريض .

11- الحروق : الحروق التى تنتج من النار أو التعرض للشمس يمكن علاجها فى يوما واحدا بوضع دهان خفيف من الخل المركز عليها مرتان متباعدتان ,  فتختفى أثار الحروق ولا تحدث فقاعات .

12- المسالك البوليه : يمنع ترسب الرمال أو تكوين حصوات بالكلى عن طريق شراب ملعقه واحده صغيره من خل التفاح بعد تخفيفها بكوب من الماء 3 مرات يوميا ولمدة إسبوع , أما فى حالة وجود تقيحات بالبول أو التهابات فى حوض الكلى فتزداد الكميه الى ملعقتين صغيرتين بعد كل وجبه لمدة إسبوعان .

13- التهابات الحلق : تناول ملىء ملعقه صغيره من خل التفاح بعد تخفيفها فى نصف كوب ماء 3 مرات يوميا يقضى على التهابات الحلق ويطهر الفم , ويقوى اللثه , ويقضى على سوء الهضم , ويساعد الجسم فى عملية التخسيس وإنقاص الوزن , ويقاوم الجراثيم والبكتريا الضاره بالجهاز الهضمى .

14-السعال : الإستخدام الدائم لخل التفاح يقضى تماما على السعال والأرق وتصلب الشرايين ويكون حائط صد ضد أى تسمم غذائى يتعرض له الشخص .

15- القوباء : تدليك المنطقه المصابه بالقوباء بخل التفاح المركز مره واحده يوميا ولمده إسبوع واحد يقضى عليها تماما , وكذلك الحال مع أمراض أخرى مثل الثعلبه والكثير من الأمراض الجلديه والدوالى وغيرهم .

اترك رد