17 فائده و 3 أضرار لتناول العنب .

0
771

العنب فاكهه شعبيه صيفيه لها مذاق لذيذ . وله الكثير من الفوائد , وذلك لأنه يحتوى على الكثير من المعادن مثل الماغنيسيوم والسيلينيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد , وبه 7% من وزنه سكر حيلوكوز . وبه أيضا نسبه عاليه من حمض الفوليك وحمض النيكوتينك ومضادات الأكسده وخاصة الفلافونيد .

ويحتوى العنب أيضا – بخاصة العنب الأخضر – على كميات وفيره من فيتامينات أ ، ب6 ، ج   . ومثل أى فاكهة أخرى لايخلو العنب من وجود بعض الأضرار !ويجب غسل العنب جيدا حيث تلتصق به مبيدات وبكتيريا تحتاج الى النظافه بالغسل الجيد أكثر من مره .  

أضرار الإكثار من تناول العنب : 

يجب على المرضى بقرحة المعده وقرحة الأثنى عشر وقرحة المرىء ومرضى السكرى تجنب تناول العنب , كما يجب على المرضى بحصوات الكلى تجنب الإكثار من تناول العنب حيث أن الكالسيوم والفسفور الموجود بالعنب قد يزيد من حجم الحصوات الموجوده بالكلى والحالب .

 فوائد تناول العنب :

1- يحمى العنب من العطش لوجود نسبه عاليه من الماء به , وبذلك يخفف الشعور بحرارة الصيف .

2- يساعد العنب الجسم على التخلص من الإمساك ويقلل من خطورة الإصابه بالبواسير حيث أن العنب ملين طبيعى للأمعاء , وهو يساعد الجهاز الهضمى على التخلص من الفضلات لإحتواءه على سكر السليلوز والأملاح العضويه .

3- يعمل العنب على خفض نسبة الكوليسترول بالدم , وهذا يؤدى بدوره لمنع إنسداد الشرايين وتقليل خطر الإصلبه بالأمراض القلبيه .

4- يساعد العنب الكبد للتخلص من السموم الموجوده بالجسم ويحافظ على صحة الكبد وتحسين وظائفه والوقايه من كثير من الأمراض التى يتعرض الكبد للإصابه بها .

5- تعمل الأملاح المعدنيه الموجوده بالعنب على تقوية العظام , كما أن العنب يرفع مستوى هرمون ” الأستروجين ” لدى النساء مما يساعدهم فى الوقايه من هشاشة العظام .

6- يقلل العنب من مخاطر الإصابه بأمراض المخ مثل الزهايمر لأنه يحتوى على مادة الريسيفيراترول التى تقاوم ترسيب البيتيدات فى المخ , وبالتلى يتمكن المخ من أداء وظائفه بنجاح .

7- يساعد العنب على تأخير ظهور تجاعيد الوجه , ويعمل على تفتيح البشره , كما أنه يقلل من تراكم أو إزدياد الدهون فى البشره الدهنيه .

8- يعمل العنب على مقاومة الشيخوخه المبكره ويؤجل ظهور الشيب , ويرطب فروة الرأس ويمنع تكوين القشره بها . وهو علاج فعال ومؤثر لتقصف الشعر وتساقطه .

9- ولا يستغنى الحوامل عن تناول العنب لأن إحتواء العنب على نسبه عاليه من الحديد يساعد الحوامل على تجنب الأنيميا , ويساعد حمض الفوليك الموجود بكثره بالعنب على حماية الجنين من أى تشوهات خلقيه . كما يساعد على تنشيط الدوره الدمويه للسيده الحامل ويمنع إحتباس السوائل بالجسم .

10- يعمل العنب على إحساس الإنسان وشعوره بالشبع حيث أنه يحتوى على نسبه عاليه من السكر الطبيعى والماء , وهذا يمد الجسم بالطاقه اللازمه والحيويه . وإحتواء العنب على نسبه من الألياف تساعد الجسم على التخلص من زيادة الوزن . 

11- يساعد العنب على خفض ضغط الدم المرتفع .

12- يقاوم ألام الشقيقه أوالصداع النصفى ويقلله .

13- يقوى جهاز المناعه بجسم الإنسان .

14- يحافظ على العين من الجفاف ويحافظ على نسبة الرطوبه داخل العين .

15- ثبت علميا أنه من فوائد العنب من مخاطر الإصابه بمرض شلل الأطفال .

16- عامل مساعد لمساعدة الجسم على التخلص من الأمراض الصدريه مثل الربو .

17- أطلق على العنب لقب ” فاكهة الملوك ” لأن له فوائد مذهلة لزيادة الطاقه الجنسيه للرجال , حيث يساعد على نضرة الجسم أثناء العلاقه الحميمه ويضبط الأعصاب ويخلص الجسم من القلق .

اترك رد