22 مجموعه من فوائد التين للجسم البشرى .

0
460

    التين من الفواكه لذيذة المذاق الغنيه بالأملاح المعدنيه والفيتامينات , بالإضافه الى رخص سعره وتوافره فى غالبية الأماكن بالعالم . واتين خالى تماما من المواد الضاره مثل الكولسترول , ويتميز بسهولة الهضم وسرعة توليد الطاقه بالجسم .

   يحتوى التين على نسب عاليه من الماء , والمواد الكربوهيدراتيه ,البروتين , والألياف الغذائيه , والسكريات . وبه العديد من الفيتامينات مثل النياسين , والثيامين , والريبوفلافين , وفيتامين أ – B 6 – B 2 -B 7 -B 11 , وفيتامين ج (  C ) . وبالتين – أيضا – مجموعه كبيره من الأملاح المعدنيه تشمل الكالسيوم , والفوسفور , والحديد , والصوديوم , والبوتاسيوم , والزنك , والمغنيسيوم . ويحتوى على حمض الفوليك الضرورى لتجديد كرات الدم بالجسم . وبالتين مجموعة دهون غير ضاره سهلة الإمتصاص والذوبان مثل الأحماض الدهنيه المشبعه , والأحماض الدهنيه غير المشبه , والأحماض الدهنيه الأحاديه .

   وتحتوى ثمار التين على العديد من الفوائد لجسم الإنسان وصحته  , أهمها : 

1- التين ماين جيد للجهاز الهضمى بالانسان , وبالتالى يساعد المعده والأمعاء على الهضم , وبذلك يتخلص الجسم تدريجيا من الإمساك ويقلل من مشاكله .

2- يقلل التين من الشعور بالإعياء والتعب البدنى , ويحسن من قدرة وسرعة الذاكره , ولذا يجب تناول ثمرات قليله منه يوميا لفترات طويله .

3- يمنع الشخص من الإصابه بفقر الدم ( الأنيميا ) , وذلك لإحتواءه على معدن الحديد وحمض الفوليك المسئول عن تجديد كرات الدم فى الدوره الدمويه بالجسم .

4- يمنع التين الإصابه بالنوبات القلبيه التاجيه ويحافظ على مستوى ضغط الدم , وذلك لإحتواءه على أوميجا ( 3 + 6 ) والبوناسيوم .

5- يعتبر التين حائط صد ضد عدة أنواع من السرطان , مثل سرطان القولون , وسرطان البروستاتا , وسرطان الثدي , لإحتواءه على مركب الكومارين المضاد للخلايا السرطانيه .

6- يعالج البواسير فى مرحلتها الأوليه , حيث يعتبر التين ملين طبيعى للجهاز الهضمى , وهذا يساعد على سهولة التبرز وإخراج الفضلات دون عناء يذكر . ولكنه لايفيد فى حالات البواسير التى لا تستجيب للأدويه وتحتاج للجراحه .

7- يساعد التين كثيرا على تخفيض نسبة الكوليسترول الموجوده بالدم لإحتواءه على الألياف قابلة الذوبان , والتى تسمى علميا ( البكتين ) .

8- يمكن إستخدام التين المهروس كمطهر للجلد وكعلاج لحب الشباب بوضعه كعجينه على المنطقه المصابه .

9- يقوم بعض مرضى السكرى بغلى قليل من أوراق التين وتناول كوب منه مرتان يوميا وذلك للتقليل من جرعة الأنسولين التى يحتاجها أجسامهم , لأن أوراق التين تحتوى على مركب ( الديكوتيون ) المساعده لمرضى السكرى .

10- يعتبر التين بديلا لمشتقات الألبان , حيث نجد بعض الأطفال يرفضون أحيانا شراب اللبن أو تناول منتجات الألبان .  ويمكن إعطاء هؤلاء الأطفال ثلاثة ثمرات من التين يوميا لتعويض حاجة الجسم من الكالسيوم الذى يفقده الطفل برفضه تناول منتجات الألبان .

11-  يعالج التين السمنه لإحتواءه على الألياف والصعرات الحراريه المعتدله .

12- يمنع التين هشاشة العظام لوجود الكالسيوم والبوناسيوم به , ويعمل على تكاثف العظام وتقويتها .

13- يقتل التين الفطريات والفيروسات المسببه للأمراض داخل الجسم , فالتين مضاد للأورام وبه مركبات البينزلدهايد مثل الفينول الطبيعى التى وظيفته الرئيسيه هى منع حدوث الأورام بالجسم .

14- كثيرا من الناس يستخدمون التين كعلاج لإلتهابات القروح والدمامل , حيث يتم تسخين ثمره من التين وشطرها نصفين , ثم يوضع التين الساخن على الدمامل والقروح والبثور لمدة ساعه أو أكثر فيساهم فى إزالتهم .

15- يستخدم التين كعلاج لحالة الأرق , حيث يساعد الجسم على النوم المريح والجيد , وتختفى إضطرابات النوم لإحتواء التين على مركب كيمائى مؤثر ( التربيتوفان ) .

16- التين عامة – والتين المجفف خاصة – له القدره على تحسين القدره على القيام بالواجبات الزوجيه على صوره جيده , حيث يعمل التين على تدفق الدم للأعضاء التناسليه للرجل ويحد من مشكلة ضعف الإنتصاب ويعمل على زيادة حركة الحيوانات المنويه , وإثارة الرغبه الجنسيه للرجل للوصول للمعدلات الطبيعيه .

17- يعمل التين على تقوية وتنقية الكبد والقضاء على الطفيليات .

18- يعالج التين الربو والسعال الديكى ونزلات البرد والزكام والرشح وإلتهابات الحلق ويوسع القصبه الهوائيه ويطرد البلغم .

19- التين غنى بمضادات الأكسده , وبالتالى يحسن من أداء الجهاز المناعى لجسم الإنسان .

20- تناول قليل من حبات التين يوميا يذيب حصوات الكلى ويعاج النقرس . أما تناول التين بكميات كبيره يساهم فى تكوين حصوات أوكسيلات صلبه بالكلى حيث يصبح الجسم غير قادر على التخلص من كميات الكالسيوم الكثيره الموجوده بالتين .

21- يستخدم التين كعلاج لبعض الأمراض التى تصيب العين لإحتواءه على فيتامين أ , فيتامين  B 6 . كما أنه يعمل على تحسين القدره على الإبصار .

22- يعمل التين على تفتيح البشره , وهو مقشر طبيعى للبشره حيث يزيل كافة الشوائب من البشره , ويعالج البهاق والصدفيه , ويزيد من نعومة البشره .

اترك رد