28 فنان مصرى مثلوا في أفلام عالمية

0
517
28 فنان مصرى مثلوا في أفلام عالمية

العديد من الفنانين المصرين شاركوا في اعمال عالمية ولكن لا يعرفهم أحد ، ولكن هناك شخصيات بارزه في السينما العالمية وفي مصر ايضا حيث قدما اعمال سينمائية رائعة .

هناك العديد من الممثلين المصرين الذين شاركوا في السينما العالمية وابرزهم عمر الشريف وعمرو واكد وخالد او النجا وهناك قائمة طويلة جدا بالفنانين الغير معروفين والذي تندهش لمعرفة أنهم قاموا بتمثيل ادوار مهمه في الافلام العالمية .

28. عمر الشريف

قالت ميرفت أمين في برنامج “صاحبة السعادة ” مع إسعاد يونس : عمر الشريف مشي من من مصر واسمه عمر الشريف ورجعلنا بعد كام سنه واسمه Omar Sharif، يعد عمر الشريف من أهم الممثلين العرب والمصريين الذي قدموا اعمال مهمة في السينما العالمية ، بدأ عمر الشريف العالمية في عام 1962 عندما قدم دور ” الامير علي” في فيلم Lawrence of Arabia.

بعد ظهوره الأول وبدأ الشريف تسطير تاريخه في هوليوود ، حيث جذب إنتباه المشاهدين والمخرجين وخطف أنظار الجميع ، ويعتبر عمر الشريف هو الممثل العربي الوحيد الذي كان ضمن قائمة المرشحين لجائزة “الأوسكار” لأفضل دور مساعد عن دوره في فيلم “لورانس العرب” ، في عام 1964 قدم “الشريف” 3 أفلام وفي عام 1965 قدم فيلمان منهم فيلم ”  Doctor Zhivago” وحاز علي جائزة “الجولدن جلوب” عن دورة في الفيلم .

من خلال مسيرته قدم الشريف 100 فيلم أجنبي وحاز علي الكثير من الجوائز منها :  جائزة اختيار الجمهور من مهرجان فينيسيا السينمائي الرفيع، وعلى جائزة سيزار (المعادل الفرنسي لجائزة الأوسكار) لأفضل ممثل عن دوره في فيلم  Monsieur Ibrahim and the Flowers of the Koran، الذي قام فيه بدور رجل تركي مسلم يصادق فتى يهودي صغير السن». 

27. جميل راتب

الكثير لا يعرف الأدور الذي قدمها جميل راتب في السينما العالمية ، إلا أنه يعتبر من أهم الفنانين المصريين الذي شاركوا في السينما العالمية بدأ مسيرته في الخارج مع فرقة موسيقية فرنسية عكس باقي الفنانين الذين بدوا بالمشاركة في الأفلام .

كان يعيش “راتب” في فرنسا وفي عام 1951 جاء الي مصر مع الفرقة الموسيقية الفرنسية الكوميدية “فرانسيز” حيث كان عضوا في الفرقة ، لتقديم عروض كوميدية متنوعة وايضا شارك مع الفرقة في مسرحية ” الوريث” التي عرضت في عام 1952.

مع ظهوره الأول مع الفرقة الفرنسية أستطاع لفت أنظار العديد ، ونشرت الجرائد الفرنسية تقارير كثيره عن دورة مع الفرقة وأنه عندما يصعد الي خشبة المسرح يخطف الأنظار بأدائة القوى .

في فترة الستينيات ظل “جميل” تقديم أدوار في أفلام ومسرحيات عالمية وخاصة في فرنسا حيث قدم 7 افلام فرنسية ، وشارك عمر الشريف في فيلم Lawrence of Arabia، ومع بداية السبعينات جاء الي مصر وبدأ المشاركة في السينما المصرية .

26. عمرو واكد

في 2005 بدأ عمرو واكد مشوار العالمية ، عندما قدم دور “محمد شيخ عجيزة ” وهو إرهابي عربي في فيلم” Syriana” مع الممثل العالمي جورج كلوني وحاز الفيلم علي جائزة الأوسكار. 

شارك ” واكد ” في فيلم  Men x: The Last Stand ، عام 2006 ، ولكن المشاركة القوية لواكد كانت عن طريق مسلسل ” House of Saddam” عام 2008 ، وقصة المسلسل عن فترة حكم الرئيس العراقي “صدام حسين” وقدم فيه دور “حسين كامل” زوج ابنة صدام وكان قائد الحرس الجمهورى ، أثار هذا المسلسل الكثير من الجدل حول واكد ومشاركته في المسلسل وخاصة ان بطل الفيلم إسرائيلي الجنسية ، وتم وصف واكد بالتطبيع مع فنان إسرائيلي .

قدم “عمرو واكد ” فيلم  إيطالي “الأب والغريب” من بطولة اليساندرو جاسمان، كسينيا رابوبورت في عام 2010 ، وفي عام 2012 قام بدور البطولة في فيلم ” Salmon Fishing in the Yemen ” وتدور قصة الفيلم حول رجل يمني مهموس بصيد سمك السلمون يطلب من عالم بريطاني نقل سمك السلمون الي صحراء اليمن .

 

أما الخطوة الأهم في مسيرة “واكد” كانت في عام 2014 عندما شارك في بطولة فيلم “لوسي” مع الممثلة العالمية سكارلت جوهانسون ، وقام بدور الظابط الذي يحاول القبض علي العصابة التي تعمل مع “سكارلت” .

25. خالد النبوي

يعتبر خالد النبوي من أهم وأفضل الوجوه المصرية التي شاركت في السينما العالمية ، بدأ مسيرته في عام 2005 عندما قدم دور أحد جنود صلاح الدين الأيوبي في فيلم Kingdom of Heaven ، وبعد مرور 5 سنوات شارك ” النبوى” في فيلم  Fair Game من بطولة ناعومي واتس ، وشون بن .

بعد المشاركة القوية في فيلم اللعبة العادلة ، جاءت المشاركة الأقوى ل”النبوي” في عام 2012 عندما قدم دور المواطن ، The Citizen ، وجسد دور مواطن عربي سافر الي الولايات المتحدة الأمريكية قبل احداث 11 سبتمبر ، ومعاناتة في المجتمع الأمريكي للحصول علي الجنسية .

أما المشاركة الأقوى ل”خالد” كانت من خلال تقدمية دور الرئيس أنور السادات في مسرحية  Camp David ، التي كتبها الصحفي الأمريكي لورانس رايت .

24. خالد أبو النجا

علي الرغم من انه يقضي معظم وقته في الخارج ومتابع جيد لسينما العالمية ، الا انه لم يقد سوء فيلم واحد في عام 2006 ، من إنتاج كندى أمريكي مع بطولة بتير كراوز وبعنوان “واجب وطني ” Civic Duty

تدور أحداث الفيلم عن مواطن عربي مسلم سافر الي الولايات المتحدة الأمريكية بعد 11 سبتمبر ، ويعيش حالة سيئة جدا لان جاره يعامله علي أنه إرهابي لكونه فقط عربي مسلم .

23. سامي العدل

ربما لم يكن أحد يعرف بأنه الفنان سامى العدل قدم أدوار في السينما العالمية ، ولكن الحقيقة بأنه قدم دور في عام 2007 في فيلم “Young Alexander the Great” وهومن إنتاج مصرى وإنجليزى وأمريكي وكان من بطولة الفنان الإنجليزي سام هيوجن .

 

22. شريف رمزي

شارك شريف رمزى مع الفنان سامى العدل في فيلم ” الإسكندر الأكبر الصغير ” Young Alexander the Great ، وقدم دور “ليكوميدس” صديق الإسكندر وتوقع الكثير بأنه سيقدم الكثير من الأدوار في السينما العالمية ولكن لم يقم بأى دور بعد ذلك .

21. هالة صدقي

شاكرت الفنانه هالة صدقي في فيلم “Young Alexander the Great” مع الفنان سامي العدل وشريف رمزى ، وقدمت دور والدة بطل الفيلم سام هيوجن الذي بدور قام بدور الإسكندر .

20. رشدي أباظة

في عام 1954 تم إنتاج فيلم بعنوان  Valley Of The kings ، وكان من أخراج العالمي روبرت بيروش ومن بطولة روبرت تايلور والممثلة إليانور باركر وكارلوس تومبسون . 

شارك أباظه في الفيلم ك”كومبارس” ولم يظهر الا في مشهد واحد من بعيد ، ففي أحدث الفيلم المصورة علي مركب في النيل ، أستمعت الممثلة “إليانور” الي رجل يرتدى زي صعيدى يغني ” يا عزيز عيني أنا نفسي أروح بلدى ،بلدى ، بلدى ، انا نفسي أروح بلدى .

19. سامية جمال

كانت الفنانه سامية جمال تقدم دور البطولة في الأفلام المصرية ولكن ظهرت ك”كومبارس” في الفيلم الذي شارك فيه رشيدى أباظه Valley Of The kings ، حيث قدمت فيه مشهد رقص قصير جدا ولكن بشكل اوضح من رشدى أباظه الذي لم يظهر في اى مشهد عن قرب وتم وضع الرقصه كإعلان للفيلم بعنوان ” مع الراقصة سامية جمال ”  

 

18. أحمد رمزي

علي الرغم من ادوار البطولة الرائعة التي قدمها أحمد رمزى في السينما المصرية الا انه في عام 1962 ظهر في فيلم إيطالي بعنوان Il Figlio di Spartacus، وقدم مشهد قصير للغاية وكان يؤدى دور أحد العبيد الذي يشكو معاملة الروم  .

توقع البعض أنه هذه الانطلاقة العالمية لأحمد رمزى وخاصة بعد وضع أسمه علي أفيش الفيلم في المركز الثالث وهذ يعتبر جيدا كبداية له في السينما العالمية ، ولكن بعد مشاهدة الفيلم تعرض “رمزى ” لانتقاد كبير من الجمهور المصرى بسبب قبوله الظهور “كومبارس”.

حيث ظهر رمزى في لقطتين فقط الأولي كانت ضمن العبيد وقال جملة واحدة واللقطة الثانية ظهر ولكن لم ينطق بأى كلمة ولكن أطلق صرخة كبيرة في مشهد سقوط العبيد من أعلي صخرة ، وعندما كثر الانتقاد عليه خرج “رمزى ” ليبرر بقوله بانه صور العديد من المشاهد ولكن المخرج قام بقطعها .

 

17. فاتن حمامة

بعد تألق زوجها الفنان عمر الشريف في السينما العالمية بعد عام واحد شاركت سيدة الشاشة العربية فاتن حمادة في فيلم أمريكي بعنون ” القاهرة ” وكان من بطولة الفنان جورج ساندرز.

قدمت “فاتن” دور فتاة تدعي ” أمينة ” وكانت تمتاز بنطقها الجيد للغة الانجليزية ولم تحتاج الي دوبلاج لصوتها كما يحدث مع العديد من الممثليين المصريين الذين شاركوا في الأفلام الاجنبية .

  • 16-أحمد مظهر
  • 15- كمال الشناوى
  • 14- شويكار
  • 13- صلاح منصور
  • 12- يوسف شعبان
  • 11- سعيد أبو بكر
  • 10- صلاح نظمي
  • 9- عزت العلايلي

كل هؤلاء شاركوا مع الفنانه فاتن حمادة في فيلم ” القاهرة ” وتدور أحداث الفيلم الذي كان من إنتاج شركة “مترو جولدن ماير” حول أمريكي قضي عقوبة السجن في بلاده ثم خرج ليتوجه الي القاهرة ويحاول سرقة مجوهرات توت عنخ أمون من المتحف المصرى ولكن تصيبه “لعنة الفراعنة ” بعد إتمام عملية السرقة .

  • 8- يحيي شاهين
  • 7-سميرة أحمد
  • 6-شكرى سرحان
  • 5-ليلي فوزى
  • 4-حسن يوسف
  • 3-فتحية شاهين
  • 2-محمود فرج
  • 1-زكى إبراهيم

شاركوا جميعًا في الفيلم الإيطالي Il Figlio di Cleopatra، عام 1964.

 

اترك رد