5 أطعمه تتسبب فى قتل مئات الأطفال يوميا .

0
847
اطفال مفيدة

   إزدادت حالات الوفيات بين الأطفال فى الهند وألمانيا طوال العشرين عاما الأخيره بصوره مخيفه  , حيث يموت مئات الأطفال كل عام بنفس الأعراض تقريبا . حيث يظهر عليهم فى أيامهم الأخيره نوبات تشنج وفقدان للوعى وأورام فى المخ , بالإضافه الى ظهور ماده سامه بالدم تمنع الجسم من تكوين الجلوكوز ويعانون من سوء التغذيه . وبعد إجراء عشرات الأبحاث توصل العلماء الى أن إحدى الفواكه التى يتناولها الأطفال هناك هى السبب الرئيسى لموتهم . وهى فاكهة ” الليتشى “.

Image result for ‫فاكهة الليتشي‬‎

1- فاكهة “الليتشى” : بعد العديد من الأبحاث فى مراكز البحث العلمى بجامعات المانيا , شملت جميع الأطفال المتوفين , توصل الباحثون أن السبب الوحيد لهذه الظاهره المخيفه هو أن الأطفال اللذين ماتوا بنفس الأعراض السابقه كانوا يتناولون فاكهة ” الليتشى ” على معده خاويه . والمعروف أن فاكهة “الليتشى ” يتم بيعها فى غالبيه المتاجر ومحلات البقاله والأسواق بالمانيا . وعند تناولها على معده خاويه تفرز مواد سامه وتنخفض نسبة السكر فى الدم بصوره مخيفه للغايه .

Related image

   وإستنتج الباحثون أن معدة الأطفال لاتستطيع هضم فاكهة ” الليتشى ” أو أى فاكهه أخرى على معده خاويه . وعند الوصول الى هذه النتائج , تم نشر نتيجة الأبحاث على الشعب الألمانى , وغالبيتهم ألتزموا بها , وانخفض عدد وفيات الأطفال للغايه . ونلاحظ من الإحصاءات الرسميه عن العام الماضى أنه لايوجد سوى وفاة عدد أقل من 50 طفلا فى المانيا طوال العام بسبب تناول فاكهة ” الليتشى ” على معده خاويه .

Image result for ‫رقائق البطاطس‬‎

2- رقائق البطاطس ( الشيبسى -الكرانشى – المقرمشات ) : هذه الأطعمه لاتعطى للطفل مواد غذائيه ضروريه للنمو , حيث تشعر الأطفال بالشبع السريع المؤقت . وكثير من الأطفال يدمن تناول هذه الأطعمه ويمتنع عن تناول الوجبات المغذيه المليئه بالفيتامينات والضروريه للنمو . والمعروف أن رقائق البطاطس تحتوى على نسبه عاليه من أملاح الصوديوم  ولاتستطيع كليتا الطفل قبل إكمال الطفل 12 شهرا من عمره أن تتعامل إلا مع نسبة 0.4 جرام من الأملاح ( أقل من نصف جرام يوميا ) , ومن المعروف أن لبن الأم أو الألبان الصناعيه تمد الطفل بهذه النسبه من الأملاح .

Related image

  ويجب على الأم فى السنه الأولى لطفلها عدم إضافة الملح فى طعام الأطفال المطبوخ سواء بإستخام شوربة الدجاج الأصليه أو مكعبات مرق الدجاج , حتى وإن كانت الشوربه خفيفة المذاق . والطفل فى عامه الثالث يمكنه تناول 5 أو 6 شرائح من أكياس البطاطس المقرمشه مثل الشيبسى  , ويجب على الأم أن تمنع طفلها من تناول كميات أكبر مثل كيس أو عبوه من المقرمشات .  وأفضل أغذيه يتناولها الطفل فى أعوام عمره الثلاثه الأول هم : الفواكه الطازجه وكريمة الجبن والخضراوات المقطعه والسندويتشات الصغيره وكعك الارز والزبادى وبخاصه التى تحتوى على قطع وعصائر فاكهه , وجميعهم مواد مغذيه للطفل .

Related image

3- الوجبات الجاهزه : الوجبات الجاهزه تصنع خصيصا للكبار والأطفال الأكبر سنا , ولكنها غير مناسبه للأطفال دون 3 سنوات . وقد تكون الأم مشغوله بوظيفتها ولا تجد وقتا لتجهيز الوجبات لأسرتها فى المنزل , مما يضطرها لشراء الوجبات الجاهزه المعده مسبقا والتى تحتوى على نسب عاليه للغايه من الأملاح والسكر والمواد الدهنيه , وكل هذا يتسبب فى أمراض لاحصر لها للأطفال الصغار دون ثلاثة سنوات .

Related image

4- المشروبات الغازيه وعصير الفاكهه  : تحتوى المشروبات الغازيه وعصائر الفاكهه على نسب هائله من السكر والكافين , وتلحق ضررا بالغا باسنان الطفل ولا تروى عطشه وتفسد شهيته . ويتعرض الطفل الذى يتناول المياه الغازيه وعصائر الفاكهه بكثره الى زياده فى الوزن تعوقه عن المشى مبكرا , لأن المشروبات الغازيه تحتوى على السكر الذى يعطى نسب عاليه من السعرات الحراريه التى قد لايستخدمها الطفل جميعها مما يتسسب فى السمنه . والطفل يحتاج فقط الى تناول حليبه المعتاد والماء فقط حتى يكبر . وحليب الطفل يساعده على النمو لإحتوائه على الكالسيوم وفيتامينات بى 2 + بى 12 . أما إن أرادت الأم إعطاء طفلها عصائر الفاكهه فيمكن تخفيف العصير بعشر أضعاف الكميه من الماء لتزول حمضية العصير .

Image result for ‫الشيكولاته والحلويات‬‎

5- الشيكولاته والحلويات : يجب – قدر الإمكان – إبعاد الطفل عن الحلويات والشيكولاته لأن نسب السكر العاليه بهم تكون ماده تهاجم أسنان الطفل وتسبب لهم التلف والتسوس . وهذا بالطبع ليس سهلا لأن الأطفال مغرمون بتناول الحلويات بكافة أشكالها وأنواعها . ويجب عدم بقاء الحلوى أو الشيكولاته بفم الطفل كثيرا وذلك لتسببها فى تسوس الأسنان , ويمكن إعطاء قطع من الجبن للطفل بعد تناول الحلويات والشيكولاته . ويجب تنظيف أسنان الطفل بالفرشاه يوميا للمحافظه عليهم .

اترك رد