5 فؤائد للتبرع بالدم

0
410
5 فؤائد لتبرع بالدم

يخاف الكثير من الناس من التبرع بالدم ، فالبعض لا يحب النظر الي اللون الأحمر للدم ، والبعض الاخر يخاف من وخز الإبر.

نشر موقع “كير2” فؤائد عديدة لتبرع بالدم ومنها :

1- تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

يعلق الحديد علي الهيموجلوبين في كرات الدم الحمراء ويحمل الأكسجين لتوزيعه علي جميع أنحاء الجسم ، وعندما لا يعلق الحديد علي الهيموجلوبين فإنه يطفو في مجرى الدم وبسبب تطور الجذور الحرة .

تعد الجذور الحرة جزء طبيعي من خلق الطاقة ، ولكن عندما تفقد التوازن ،بذلك تؤدى الي تسبب الأكسدة وتكسير كرات الدم في الجسم ، وهذا يعني إنهيار الأنسجة الذي يسبب ظهور خلايا المارقة المكونة لسرطان .

وتشير الدراسات الي ان المتبرعون بالدم يقللون من مخذون الحديد داخل الجسم وهذا يعزز فرصهم من حد الإصابة بمرض السرطان .

2- تقليل مخزون الحديد الضار

قد لا تعرف بأن الحديد ضار ، بل الكثير من الأشخاص أكلي النباتات والخضروات فقط يكافحون لتجديد مخزونهم من الحديد وتسعي ايضاً النساء الحفاظ علي مستويات الحديد خلال فترة الإنجاب .

يحذر الأطباء من تناول مكملات الحديد من دون وصفة طبية ، الإ في الحالات التي تستدعي ذلك ، لان الكثير من الحديد في الجسم يؤدى الي مشاكل صحية كبيرة منها السكرى وأمراض الكبد والقلب .

هناك أشخاص أجسامهم بطبيعة الحال تخزن الحديد الزائد ، وهذا ما يسمي بالمرض الموروث وترسب الأصبغة الدموية ، وفي تلك الحالات يطلب الأطباء من المصابينن بضرورة التبرع بالدم .

3- تحسين تدفق الدم

السرطان والسكرى والسمنه وحبوب منع الحمل والرحة في الفراش والخمول وتعاطي هرمون الأستروجين والإلتهابات والتقدم في العمر ، كل هذه عوامل مشتركة بسببها يصبح الدم بيطئ وكثيف ، وبذلك يؤدى الي أرتفاع معدل الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية .

عند التبرع بالدم يقل حجم الدم ، وتضاف السوائل الي الدم مرة اخرى بدون لزوجه التي تسببها كرات الدم الحمراء وتتجدد البلازما في 24 ساعة ، ومع مرور الوقت تتجدد كرات الدم الحمراء .

يمكن أن يتم التبرع بالدم حوالي 24 مرة في السنة.

4- تجديد كرات الدم الحمراء

في كرة تتبرع بها بالدم ، وذلك يمكنك التبرع بنحو نصف لتر ، ذلك يؤدى الي فقدان الدم وبدأ العظام في التجديد ، تعود البلازما في الدم بعد 24 ساعة ، بينما يستغرق إعادة خلايا الدم الحمراء من 4 إلي 6 أسابيع .

يبلغ متوسط دورة حياة كرات الدم الحمراء الي ما مقرب من 115 يوم ، عند التبرع بالدم فذلك يعتبر تشجيع جسدك علي بناء خلايا حمراء جديدة ،

 

5- الوقاية من الإصابة بأمراض القلب

تعد أمراض القلب هي السبب الأول للوفاة في العالم بما فيهم دول الغرب المتقدمة علمياً وطبياً ، لذلك أى شئ نقوم به يعتبر حد من خطر الإصابة بالمرض نفسه .

أمراض القلب لدى الجنسين يعتبر أقل بالنسبة للمرأة بسبب مستويات الحديد في فترة الحمل ، بما ان الرجال لا يحيضون فأن مخزونهم من الحديد عالي ممكن يضعهم في خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير .

كما أشارت الكثير من الدراسات أن عند تبرع الشخص المخدن بالدم ذلك يحد من خطورة إصابته بمرض القلب .

اذا كنت قلق بشأن وخز الأبر فهذه شئ أخف ضرر من الإصابة بتلك الأمراض ، فالتبرع بالدم يعد خطوة جيدة لصحتك بفضل تلك الفوائد العائدة عليك عندما تقوم بهذة الخطوة .

إذا اخترت التبرع بالدم ، يمكنك العثور علي أماكن التبرع بالدم داخل مدينتك ، ومر عليها أثناء ذهابك لأى مشوار ولن يستغرق منك سوء 10 الي 15 دقيقة .

اترك رد