6 خطوات بسيطه تعالجك من إدمان إستخدام الإنترنت .

0
609

الكثير من الناس فى مختلف دول العالم يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعى ويعتبرونها احدى الضروريات فى حياتهم. ولاشك أن كلامهم صواب وواقع فرضته ظروف التقدم التكنولوجى ولا يمكن الاستغناء عن ذلك. ولكن ادمان استعمال شبكات التواصل الاجتماعى هو المشكله .

فنحن لانتصور أن طالبا سوف يؤدى الامتحانات النهائيه بعد أيام قليله يتفرغ للجلوس أمام الكمبيوتر أو أستخدام هاتفه المحمول للدخول على تلك الشبكات لساعات طويله يوميا . اذ وصل به- أو بها -الحال لمرحلة أدمان أستخدام شبكات التواصل الاجتماعى مثل فيسبوك وتويتر وغيرهم .

وهذا يعود بالضرر على مدمن استخدام هذه الشبكات.  وفى محاوله منا لاخراج هؤلاء مدمنى استخدام تلك الشبكات ننصح بما يلى :-

1- تحديد وقت يومى أو أسبوعى للجلوس أمام مواقع الانترنت أو أستخدام شبكات التواصل الاجتماعى دون افراط . وبذلك لايتخلف المستخدم عن واحباته الوظيفيه والاسريه الأخرى  . ولعلنا قرأنا فى الفتره الاخيره أن زوجه كانت تضع المخدر فى طعام زوجها لكى تمنعه من ادمانه أستخدام الانترنت .

2- الاسترخاء لمدة معينه يوميا وعدم شغل الذهن بالتفكير فى أستخدام الانترنت يساعد  الانسان ايجابيا  على العودة للتوازن فى شخصبته وبذلك يبتعد عن الاصابه بالامراض (وبخاصه الامراض النفسيه والسلوكيه ).  وقد جاء فى التقرير السنوى لأبحاث جامعة بيتسبيرج بالولايات المتحده الامريكيه أن ادمان التواصل على شبكات الانترنت وأستخدام المواقع بطريقة المبالغه فى الاستخدام تجعل الشخص المستخدم أكثر عرضه للامراض النفسيه التى تحدث تدريجيا مثل الانفصام والاكتئاب وغيرهم.  ولتوضيح كيفية حدوث المرض النفسى ذكر التقرير بأنه ليس كل مايراه الشخص يسعده  وبذلك تتأرجح مشاعر الشخص بين السعاده والتعاسه فيبدأ تأثر نفسية الشخص وعدم ثباتها وعدم قدرته على التوازن فيحدث المرض السلوكى أو النفسى .

3- عدم الجلوس كثيرا بالمنزل والتوجه الى الاماكن العامه برفقه الاصدقاء الذين يغلب عليهم طابع المرح . ويفضل عدم حمل تليفون محمول به التقنيه الحديثه . ولكن يكتفى بهاتف يستخدم فى المكالمات والرسائل فقط. .

4- كما ذكر تقرير  (هافنجتون بوست ويب)  نوفمبر 2016 أن أفضل طريقه لعلاج ادمان هذه الحاله هو الخروج للتنزه فى الهواء الطلق وأرتياد الاماكن المفتوحه مثل الحدائق والانديه بعيدا عن ضوضاء المدن المزدحمه , والحرص على الحضور والمشاركه فى المناسبات التى يتم دعوه الشخص للحضور اليها مثل حضور الحفلات العامه والخاصه المدعوا لها .

ويمكن ايضا

5- ممارسة نشاط فعلى مثل ممارسه كرة القدم ومشاهدة المباريات الهامه لتتولد لدى الشخص هوايات جديده يسعى الى أشباعها . وعليه أن يمارس هوايات أخرى مثل الرسم أو تعلم عزف أله موسيقيه وممارسة الرقص أو محاولة الغناء .

6- الذهاب الى الريف أو الجلوس بعيدا عن الصخب والضوضاء ,وممارسة هواية تعجبه …كما يمكن للسيدات أو الفتيات قضاء وقت يومي لاعداد الطعام بدلا من شراء وجبات جاهزه , والاهم هو أن يأخذ الشخص مدمن أستخدام شبكات التواصل الاجتماعى ومواقع الانترنت أجازه سنويه للابتعاد والتوقف عن أستخدام الانترنت مثل تلك الاجازه التى يحصل عليها فى عمله الوظيفى.

اترك رد