6 فوائد صحية للقرنفل

0
720

القرنفل نباتات تنتمى للعائلة الاسيويه . موطنه الأصلي جزر مولوكا في إندونيسيا وجنوب الفلبيين، وتتم زراعته حاليا فى العديد من بلدان مثل تنزانيا، مدغشقر، جبال الإنديز، والبرازيل يعرف القرنفل في بعض الدول العربية بإسم “مسمار”، وهو جميل المنظر صغير الحجم دائم الخضرة لها شكل مخروطى، مزهرة ذات زهر رباعي الأجزاء قرمزي اللون، وتتمتع برائحة عطرية جميلة قويه.

 يبلغ متوسط ارتفاع شجرة القرنفل من 10مترالى 12 متر وقد يصل أحيانا إلى 20 مترا. وهي واحدة من أشهر وأقدم التوابل، وبذورها تشبة المسمار الحديدى وهي أكثر أجزائها استعمالا. كما تسمّى أيضا بعود النوار ويكون لونها أحمرا ثم يتحول إلى البني بعد جفافها.

1- القرنفل يحسن عملية الهضم

للقرنفل تأثير جيد على الجهاز الهضمي فهو يساعد في علاج مشكلات الهضم مثل سوء الهضم ، الانتفاخ. فهو يساعد فى عملية الهضم. كما يخفف أيضا من القيء والإسهال واضطرابات المعدة.

2-القرنفل مضاد للإلتهابات

القرنفل به كميات كبيرة من الفينولات، لذلك يستعمل كمادة مضادة للالتهابات تستخدم في العديد من العلاجات العشبية. كما يستخدم زيت القرنفل لعلاج التهابات المفاصل والروماتيزم . كما يذكر أن استنشاق هذا الزيت يمكن أن يخفف من حدة الاصابة بعض أمراض الجهاز التنفسي مثل الزكام والتهاب الجيوب الانفية ، السعال، الربو، التهابات القصبة الهوائية، .

3-القرنفل لعلاج آلام الأسنان

يحتوي القرنفل على زيت اليوجينول والذي يتمتع بتأثير مخدر يزيل الألم، لذلك فقد استخدم القرنفل منذ القدم كعلاج مسكين لآلام الأسنان واللثة بوضعها مباشرة على أماكن الألم، كما أن زيت القرنفل مادّة مطهّرة للفيروسات ومضادة للبكتيريا والفطريات. كما يدخل أيضًا في تركيب العديد من المستحضرات الخاصة بالعناية بالأسنان، الفم واللثة والصحة.

4-القرنفل يقوي المناعة

يساعد القرنفل على تقوية جهاز المناعة من خلال تنقية الدم وتعزيز القدرة على مقاومة العديد من الأمراض.
القرنفل مفيد جدا لمرضى السكر

يعمل القرنفل على تنظيم مستويات السكر في الدم.

5-القرنفل مفيد للعين

للقرنفل تأثير قوي على العديد من الالتهابات المعدية التى تصيب العين، كما أنه فعال لعلاج الدمامل التي قد تظهر في الجفون. لكن يحذر الاستعمال المباشرة على العين من دون استشارة الطبيب.

6-القرنفل مضادّ لمرض للسرطان

قد كشفت بعض الأبحاث إلى أن القرنفل يساعد على الوقاية من السرطان بشكل فعال وخاصة سرطان الرشة، كما أن زيت المستخرج من القرنفل ويسمى اليوجينونل يساعد على الوقاية من السرطان الناتج عن الملوثات الكيمياشية التي تتسبب في حدوث سرطان المعدة .

وللقرنفل استخدامات طبية متعددة، حيث يستخدم كل من القرنفل وزيت القرنفل لعلاج الجرب والكوليرا والملاريا في البلاد الآسيوية.

كما أن لزيت القرنفل تأثير طارد ومنفر للبعوض عند استخدامه كرشاش، حيث يساعد على طرد البعوض و الحشرات لمدة لا تقل عن 4-5 ساعات.

هذا بالإضافة إلى استعمال القرنفل كبهار ومنكه للطعام في العديد من البلدان، فهو يعطى نكهة مميزة ومذاق لذيذ للطعام.

اترك رد