8 مجموعات متنوعه من الفوائد لتناول الترمس .

0
157

   الترمس من البقوليات الشعبيه التى تنتشر فى كثير من الأماكن وبخاصة المناطق الشعبيه والحدائق والمنتزهات . وهو ليس طعام رئيسى للوجبات , ولكن يتناوله الناس كنوع من التسالى . والكثيرون لايدركون ما به من قيمه غذائيه.

   ويمكننا تلخيص مجموعه من فوائد الترمس على النحو التالى :-

1- الترمس غنى بالألياف ولذلك فهو مفيد للغايه لمرضى السكرى , حيث تبطىء الألياف إمتصاص الجلوكوز بالجسم . وينتج الجلوكوز نتيجة تحلل السكريات والنشويات , وهذا بدوره يقلل الإرتفاع فى نسبة السكر الموجود بالدم .

2- تقاوم الألياف الموجوده بالترمس حدوث الإمساك وتقلل نسب الكولوسترول الموجود بالدم , وهذا يؤدى الى حماية الأمعاء الغليظه من إصابتها بمرض السرطان , ويساعد الترمس الجسم على التخلص من الغازات ويساعد على طرد الديدان .

3- الترمس مقوى للأعصاب وذلك لإحتواءه على نسب عاليه من الأملاح المعدنيه المفيده مثل الفوسفور والكالسيوم . ويساعد على شد الأعصاب المتراخيه .

4- يستخدم  الماء الناتج من غلى الترمس فى علاج كثيرا من الأمراض الجلديه وبخاصة الصدفيه والأكزيما , ويشربه مرضى الإمساك المزمن لتفريج الإمساك . وتدعك وتدلك به أطراف الجسم ( الأيدى والأرجل ) للتخلص من الحزازه والجرب , كما يمكن أن تدلك به جلود الحيوانات المصابه بالجرب .

5- الترمس فاتح للشهيه , ويحسن عملية الهضم داخل المعده والأمعاء , ويقوى الجسم المصاب بالهزال , كما أنه قادر على فتح سدد الكبد والطحال .

6- يستخدم الترمس لتنقية البشره من البثور وإزالة الكلف والقروح .

7- يفيد الترمس فى تطويل الشعر , وهذا يتم بتناول الترمس عن طريق الفم أو تدليك فروة الرأس بمغلى أو منقوع الترمس .

8- أفادت كثيرا من الأبحاث أن الترمس المر – وليس الجاف – يقوى القلب وهو مدر للبول , حيث أن بذور الترمس تحتوى على 30% بروتينات , 20% زيوت طبيعيه , 40% مواد كربوهيدراتيه , 1% ألياف , 2% أملاح معدنيه مثل الفوسفور والكالسيوم.

تحذيرات :

لاتؤكل بذور الترمس قبل غليها أو نقعها بالماء عدة أيام , حيث أن السلق أو النقع يزيل مرارة الترمس ويمنع حدوث الحساسيه بعد تناوله , ويقلل من تأثير مادة الليتيسين والفلوريدات التى تسبب مرارة الترمس . وعند تناول الترمس يجب التأكد من إنتهاء طعم المراره منه لأنها تحتوى على عدة سموم . ويجب مضغ الترمس جيدا , حيث أن سوء مضغه يؤدى الى صعوبة الهضم . ويجب الإكتفاء بحبات قليله من الترمس عند تناوله لأن الإكثار منه يؤدى الى تكوين البلغم بالجسم .

اترك رد