9 طرق صحية لاستخدام العدسات اللاصقة

0
821
العدسات اللاصقة العين اضرار العدسات اللاصقة
العدسات اللاصقة

 

العديد من الاغراض والانواع للعدسات اللاصقة ولكن كلها تتفق في كيفية التركيب وطريقة الحفاظ عليها وحمايتها لأنها تتصل مباشرة بأكثر الاماكن حساسية وهي العين التي تحتاج الي تعقيم دائم لحمياتها . 

هناك الكثير منا يستخدم العدسات اللاصقة منهم الذي يستخدمها بشكل صحيح او خطأ ولكن اليوم سوف نعرض لكم الطرق الصحيحة لتركيب العدسات وكيفية حماية العين والحفاظ عليها معقمة ونظيفة . 

  • تنظيف العدسات: يوجد داخل كلة عدسات جديدة محلول لها لتنظيفها وحمياتها لذلك يجب عليك تنظيف العدسات وغسلها جيدا مرتين او ثلاثة مرات قبل الاستخدام وايضا بعد الاستخدام ، قوم بوضع قليل من المحلول في غطاء المرفق مع العدسات وتنظيفها مرتين للحفاظ عليها معقمة . 
  • غسل اليدين : من المعروف أن تقوم بغسل يديك جيدا قبل استخدام اي شيء ولكن هذه المرة انت تتعامل مع أكثر المناطق في الجسم حساسية لذلك عليك غسل يدين بالماء والصابون جيدا لعدم نقل التلوث الي العدسات ولمس العين ذلك يحافظ علي نظافة العدسات وحماية اعينكم .   
  • السوائل الاخرى : يجب ان تكون حذر بشكل كامل من استخدام أي محلول اخر غير المخصص للعدسات مثل الصابون والمنظفات الكيمائية والماء والكحول وأي منظفات اخرى ،لان ذلك يؤدى الي تلوث العدسة تماما ومما ينقل هذا التلوث الي العين ويسبب لها الحساسية وتكون عرضة للألم والامراض .  
  • تغيير المحلول : عدم استخدام المحلول الذي نظفت به العدسات من قبل ويجب عليك تغيير المحلول مع كل مرة تريد استخدام العدسات فيها وفي كل مرة عليك غسلها وتنظيفها جيدا . 
  • غطاء العدسات : يجب عليك أن تتأكد من اغلاق غطاء العدسات تماما والتأكد أنه مغلق بشكل كامل ، كما أن يجب ان تضع كمية كافية بداخله ونقع العدسات فيه واحكام اغلاقه ، عدم اغلاق الغطاء يؤدي الي جفاف المحلول وتعرض العدسات للتلوث وعدم حمياتها . 
  • الشمس والعدسات :  كثير منا يهمل العدسات ويرجع لاستخدمها او تنظيفها بنفس المحلول لذلك يجب الاحتفاظ بالعدسات داخل اغطاء المخصص لها واغلاقه بأحكام ووضع كمية كافية من المحلول داخلة للحفاظ علي العدسات وعدم تعرضها للشمس ولدرجات الحرارة المباشرة .  
  • الحرقان واستعمال المحلول : العديد من مستخدمي العدسات يعانوا من حالة الشعور بالحرقان عند وضع العدسات داخل العين لذلك يجب أزالة العدسة وتنظيفها جيدا بشكل كامل وعند التركيب اضافة المحلول الي العين لأنه يساعد علي تسهيل عملية اضافة العدسة الي ويعطي راحة للعدسة داخلها ويمنع الحرقان . 
  • الحفاظ علي رطوبة العدسة : عليك دائما الحفاظ علي جعل العدسة في رطوبة بشكل مستمر وعدم الجفاف ، ويجب ايضا بقائها في المحلول دائما وعند تركيبها يجب ازلتها من وقت اي اخر وتنظيفها جيدا بالمحلول الخاص بها وارتدائها مجددا . 
  • خلع العدسات : تحذير قبل ازالة العدسات من داخل العين يجب ترطيبها عن طريق وضع محلول طبيا او احد القطرات المرطبة للعين ذلك يساعد علي رطوبة العين ويسهل ازالة العدسات من العين بدون صعوبة او الم .  
  • تحذيرات استخدام العدسات : يجب ان تكون علي درأيه كامله عند وضع العدسات داخل العين بانه لا يمكن السباحة بها او النوم بالعدسات اللاصقة ، لذلك يجب عليك ازالتها قبل اي شئ تفعله مما سبق ووضعها في المحلول الخاص بها ، وعند الاحساس بتهييج في العين او احمرار ملحوظ يجب عليك خلع العدسات فورا والذهاب لاستشارة الطبيب المختص . 

 

 

 

 

اترك رد