أحدث طريقة لتقليل نسبة الكوليسترول في الدم .

0
79
احدث طريقة لتقليل نسبة الكوليسترول في الدم .

هناك نوعان من الكوليسترول : الكوليسترول السيء الذي يضر كثيرا باجسامنا , والكوليسترول الجيد الذي يفيد الجسم . ولذا يجب علينا خفض مستوى الاول ورفع مستوى الثاني .

خلال الفترة الأخيرة ، إزداد الوعي بموضوع مستوى الكوليسترول في الدم . وياتي ارتفاع الوعي بسبب إزدياد المعرفة أن مستوى الكوليسترول المرتفع يعرض الجسم للخطر , ويضعه امام امكانية دائمة للإصابة بامراض القلب ، وبتصلب الشرايين , ومن الممكن ان يتطور  الوضع لحدوث سكتة دماغية أو نوبة قلبية .

 

وقد توصل باحثون أمريكيون لعلاج جديد يساعد على تخفيض الكولسترول في الدم ، وذلك بحقن المريض بأجسام مضادة أحادية مستنسخة تبين أنها تعمل على تقليل مستويات الكولسترول العالي بنسبة تصل إلى 72%. ويمكن لهذه الطريقة العلاجية الجديدة أن تساعد في تقليل مستوى الكولسترولالسيئ ldl عند الأشخاص الذين لا يستجيبون لعلاجات الكولسترول التقليدية مثل الإستاتين , أو من لا يتمكن من تحقيق المستوي المطلوب من الكولسترولبالإستاتين وحده .

 

صرح جيمس ماكيني المدير التنفيذي لهيئة البحوث الإكلينيكية الوطنية أثناء الاجتماع السنوي لجمعية أمراض القلب الأمريكية بشيكاغو بأن الطريقة العلاجية الآن في قيد التجريب ، وإذا ما لاقت نجاحاً فسوف تصبح طريقة جديدة تماماً في تقليل الكولسترول في الدم”. يقول الباحثون إن مكونات هذا العقار الجديد تعمل على تقليل الكولسترول من الجسم بمساعدة الكبد. وقد تم استنساخ هذه الأجسام المضادة الأحادية من خلية واحدة .

 

تم حقن ثلاث مجموعات بالعقار الجديد بجرعات عالية ومتوسطة ومنخفضة كل أسبوعان . وتم حقن مجموعتان بجرعة عالية جداً من العقار كل أربعة أسابيع. وتم حقن المجموعة السادسة بعقار وهمي . بعد مرور 12 أسبوعاً وجد الباحثون أن الأشخاص الذين حقنوا بجرعة منخفضة جداً من العقار قد سجلوا انخفاضا في الكولسترول بنسبة 40%. ومن حقنوا بجرعة متوسطة تمكنوا من تقليل الكولسترول بنسبة 64% . أما من تم حقنهم بجرعة عالية سجلوا انخفاضا في مستوى الكولسترول وصل إلى 72% .

 

بالنسبة للمجموعتين اللتين حقنتا بجرعة عالية جداً من العقار كل أربعة أسابيع فقد سجلوا انخفاضاً في مستوى الكولسترول بنسبة تراوحت بين 43% و 48%. ويشير الباحث إلى أن الطريق ما يزال طويلاً قبل أن يصبح العقار الجديد متاحاً للعامة .

اترك رد