أخطاء يجب تجنبها عند إطعام الأطفال .

0
343
أخطاء يجب تجنبها عند إطعام الأطفال .

   لا أحد ينكر أن إطعام الأطفال أصبح من أكثر المشكلات التي تواجهها الأم خاصة والأسره عامة  فيما يتعلّق بالقلق حيال تغذيتهم واختيار ما يلائم عمرهم ويساعد على بناء صحتهم . والكثير من الأمهات غالبًا ما تقعن في أخطاء متنوعه عند محاولتهن إطعام أطفالهن ، وأبرز تلك الأخطاء :

1- إصرار الأم على أن الطفل يجب أن يأكل كل ما في الطبق : إعلمي بأن الطفل يتوقف عن تناول الطعام عندما يشعر بالشبع , ولذا لا داعي لحثه المستمر على القضاء على كل ما في الطبق , فهذا قد يضر بصحتهم. أظهرت دراسات حديثه أن جميع الأطفال يأكلون أكثر عندما تقدم لهم وجبات متنوعه من الطعام . لذا من المستحسن أن تعمل الأم على توفير وجبات صغيره أو متوسطة الحجم والكميه للطفل لتجنب الإصابه بالنهم بالسمنة .

 

2- يجب عدم وعد الطفل بمكافأه من الحلوى : تقديم الحلوى كمكافأه للطفل لو نجح في إلتهام كل ما يقدم له في الطبق من فاكهه أو خضروات له تأثير سيء على تفكير الطفل حيث يظن أن الحلوى أكثر فائده وقيمه من الفاكهه والخضروات ! ولكن قدمي للطفل الحلوى في طبق منفصل ومستقل دون محاولة إظهار أنها رشوه له .

3- عدم التهديد بحرمان الطفل من الحلوى : يلجأ بعض الأمهات لتهديد أطفالهن بحرمانهم من الحلوى بكافة أنواعها وأشكالها , ولكن من الأفضل السيطره على كمية الحلوى التي يتناولها الطفل بشرط أن تكون صحيه خاليه من الألوان الصناعيه الضاره , ويجب إختيار الحلوى التي بها سعرات حراريه منخفضه قدر الإمكان لتجنب السمنه منذ مرحلة الطفوله . 

4- الحرص على أن يتناول الصغار الطعام الخاص بهم وليس طعام الكبار : لا تسمحي لطفلكي الصغير بالأكل مثل الأطفال الأكبر سناً , حيث نجد انه غالبا ما يميل الأولاد الأكبر سنا أو المراهقين إلى تناول الطعام الجاهز أو الطعام المضر بالصحه مثل المياه الغازيه والبطاطس المقليه . حاولي جاهده أن تفصلي احتياجات أطفالك صغار السن من الناحيه الغذائيه عن تلك الموجوده لدى أشقاؤهم الأكبر لتضمني للصغار  صحة أفضل .

 

 

5- تجنبي تقديم الكثير من الوجبات الخفيفه لطفلك : حيث نجد أنه كلما زاد عدد الوجبات الخفيفه التي يتناولها طفلك فقد تجدينه ينهي الأكل بسرعه وبخاصة عند تقديم الوجبات الرئيسيه مثل وجبتي الغداء والعشاء . حاولي أن تحددي لطفلك عدد المرات التي يتناول فيها الوجبات الخفيفه خلال اليوم , مع الالتزام بجدول معين متزن لتقديمها لأطفالك. يمكنكِ أيضًا أن تقدمي لأطفالك وجبه خفيفه قبل أن يحين موعد الوجبه الرئيسيه بفتره لا تقل عن  ساعتان .
6- تجنبي تقديم المشروبات التي تحتوي على نسب عاليه من السكر بهم : تحتوي العصائر والمياه الغازيه على سعرات حراريه غير ذات فائده غذائيه لأطفالك , بالإضافه إلى أنها لا تشعرهم بالشبع . حاولي أن تقتصر المشروبات التي يتناولها الاطفال على الماء والحليب بشرط أن يكون الحليب خفيف أو خالي من الدسم .

 

7- جددي وإبتكري في مطبخك ونوعي الطعام : يجب على الأم أن تغير من طريقة الطبخ وتقديم الأطباق للطفل , فليس شرطا أن يحب الطفل الغذاء الذي تتناوله أمه أو أبيه .  لا تتوقعي أن تكون فكرة طفلك عن الغذاء الصحي والمفيد مشابه لفكرتك . بدلا من ذلك،  يجب ان تحاولي أن تجددي وتبتكري في مطبخك , وأن تتفنن الأم  في تشجيع الأطفال على الإقبال على تناول الطعام عن طريق التنويع والابتكار في  ألوان وأشكال الأطباق المقدمة لهم . جربي رسم سمك أو طائر مثلا من الفواكه والخضروات عند تقديمها للطفل كطعام . قد لا تكون محاولة تعويد الطفل على الغذاء الصحي والمفيد له أمرا سهلا أو يسيرا في باديء الأمر ولكن لا تفقدي الأمل وكرري المحاولات بإستمرار . يجب أن تكون الأم قدوه لأولادها فلا تمنعهم من تناول القليل من المياه الغازيه وهم يشاهدونها تتناول المياه الغزيه بكميات كبيره أمامهم .

اترك رد