أدعية مجربة من القرآن والسنة لطلب الشفاء العاجل .

0
184
ادعية مجربة من القرآن والسنه للشفاء من الأمراض .
مع الإلحاح على طلب الشفاء من الله تعالى والدعاء المستمر يستجيب الله تعالى لعباده المرضى ويشفيهم في القريب العاجل ويمنحهم صحتهم وعافيتهم المفقودة بالإضافة إلى ثواب الدعاء العظيم . يقول الله عزّ وجل “ أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ , أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ .”
دعاء للمريض من القرآن الكريم :
نبدأ بقراءة سورة الفاتحة على المريض ، حيث يسميها الناس السورة القرآنية الشافية لمفعولها الكبير في علاج مختلف الأمراض ، لذلك ينصح بقراءتها على المريض للاستفادة بخصائصها الراقية. “وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمه للمؤمنين” ( ثلاث مرات متتالية).

 

“ربى أنى مسنى الضر وأنت أرحم الراحمين”(ثلاث مرات). “الذي خلقني فهو يهدين والذى يطعمني ويسقين , واذا مرضت فهو يشفين” ( ثلاث مرات ) . قراءة آية الكرسي سبع مرات متتاليه ” اللَّهُ لاَ إِلَٰهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ , لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ , يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ . ”

 

أدعية للشفاء : جاء في القرآن الكريم والسنّة النبويّة العديد من الأدعية والأحاديث والآيات التي ينبغي للمسلم أن يدعو بها إن أصابه المرض أو أصاب أحد أقربائه أو أبنائه أو أهل بيته، وهي آيات وأحاديث كثيرة ، أمّا الأحاديث فمنها الصحيح ومنها الحسن , من ذلك : قراءة سورة الفاتحة وتكرارها سبع مرّات . قراءة آية الكرسي 7 مرات . قراءة المعوذتين ( الفلق والناس ) وتكرار كلّ واحدة منهما سبع مرّات. قراءة سورة الإخلاص وتكرارها سبع مرّات. قراءة الخمس آيات من آخر سورة البقرة .

 

دعاء المريض بالاستعاذة بكلمات الله التّامة بقول: (أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق) . الاستعاذة من الشيطان وشروره، ومن العين وأثرها بقول: (أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامةِ، من كلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومن كلِّ عينٍ لامَّةٍ) . الدعاء بقول: (أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ التي لا يُجاوزُهنَّ برٌّ ولا فاجرٌ , من شرِّ ما خلق وذرأَ وبرأَ , ومن شرِّ ما ينزلُ من السماءِ ومن شرِّ ما يعرجُ فيها , ومن شرِّ ما ذرأ في الأرضِ ومن شرِّ ما يخرجُ منها , ومن شرِّ فتَنِ الليلِ والنهارِ , ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلّا طارقاً يطرقُ بخيرٍ يا رحمنُ).

 

الاستغاثة بالله وكلماته التامّة من غضبه وعقابه , ومن الشياطين وهمزهم بقول: (أعوذُ بِكلماتِ اللَّهِ التَّامَّة من غضبِه وعقابِه وشرِّ عبادِه ومن همزاتِ الشَّياطينِ وأن يحضرونِ). الدعاء بقول : (بسمِ اللهِ أرقيكَ من كلِّ شيٍء يُؤذيكَ من شرِّ كل نفسٍ أو عينِ حاسدٍ اللهُ يشفيكَ بسمِ اللهِ أَرْقِيكَ). الدعاء بقول: ( أسألُ اللهَ العظيمَ ربَّ العرشِ العظيمِ أنْ يَشفيَكَ).

 

دعاء للمريض من السنة النبوية الشريفة : 
منها قوله صلى الله عليه وسلم: (أذهب البأس رب الناس ، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً.) رواه البخاري ومسلم . قوله صلى الله عليه وسلم لعثمان بن أبي العاص لما اشتكى إليه وجعاً يجده في جسده فقال له صلى الله عليه وسلم: (ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل: بسم الله ثلاثاً , وقل سبع مرات: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر ).

اترك رد