أدوية توبرامايسين (توبريكس-توبرين-توبراسين-إيكوبيل-توبراستيل-توبسين) .

0
1468
مضاد حيوي له نشاط واسع ضد انواع مختلفة من البكتيريا سلبية الجرام وبعض السلالات العنقودية مثل العُنْقودِيَّةُ الذَّهَبِيَّة والعُنْقودِيَّةُ البَشْرَوِيَّة  . وتشمل السلالات المقاومة للبينسيلين ، والعقدية منها عُقدِيّة بِيْتا ، الزائفة الزنجارية ، الإشريكية القولونية وبالتالي يستخدم لعلاج العدوى البكتيرية للعين . يجب عدم لمس القطارة أو أنبوب المرهم سواء باليد أو بالعين , فهي معقمة ولمسها قد يسبب العدوى للعين , بعد وضع القطرة في العين اضغط بشكل بسيط عند طرف العين (بجانب الأنف) لمنع فقدان الجرعة . لا تستخدم القطرة إذا لاحظت تغير في لونها أو وجود جسيمات .

 

الأسماء التجاريه ل توبرامايسين : ( توبريكس – توبرين – توبراسين – إيكوبيل – توبراستيل – توبسين ) .

الاستعمالات : ( قطرات ومرهم للعينين , محلول للاستنشاق , محلول للحقن عبر الوريد او العضل )
يستعمل لعلاج العداوى الخطرة التي تسببها سلالات بكتيرية سلبية الجرام حساسة للدواء. ولعلا العداوى الخطرة بالعنقوديات الحساسة له عندما لا تستطب الأدوية الأقل سمية الأخرى . الاستعمال العيني : لعلاج الالتهاب السطحي للعين .
يستعمل في إصابات العينِ مثل التهاب الملتحمة , التهاب القرْنِيّة والاجزاء المحيطةِ المصابة والتي سببها البكتيريا السريعة التأثيرِ . يمكن استخدامه كواقي بعد الجراحةِ .

 

الجرعة :

البالغين : عضلي أو وريدي 3 – 5 ملج/كج/اليوم مجزأة على 3 إلى 4 جرعات متساوية. عيني: 1.25 سم من المرهم مرتان إلى ثلاث مرات (كل 3 إلى 4 ساعات في الالتهابات الشديدة) أو قطرة إلى قطرتين 4 إلى مرات / اليوم (وللالتهابات الشديدة كل ساعة حتى التحسن، ثم يخفض عدد مرات التطبيق)، الأطفال: وريدي أو عضلي: 6 – 7.5 ملج/كج/اليوم مجزأة على 3 -4 أجزاء، عينياً 1.25 من المرهم مرتان أو ثلاث يومياً (كل 3 أو 4 ساعات للالتهابات الشديدة) أو قطرة إلى قطرتين 4 إلى 6 مرات يومياً ( للالتهابات الشديدة كل ساعة حتى التحسن ثم تخفض عدد المرات) الخدج وحديثي الولادة أقل من أسبوع : وريدي أو عضلي حتى حد 4 ملج/كج/اليوم مجزأة على جرعتين .

 

الأعراض الجانبية :

قد تحدث أعراض جانبية بسيطة مثل : حرقان بالعين , تهيج، حكة واحمرار وعدم وضوح الرؤية ، وحكة الجفن ، تورم الجفن ، أو الحساسية للضوء . 

التداخلات الدوائية :

لا تستخدم أدوية أخرى للعين الا بعد استشارة الطبيب و إذا كانت هنالك حاجة لإستخدام أكثر من دواء يجب الفصل بينهم مدة 5 دقائق .

 

موانع الاستعمال :

لا يستخدم في حالات العدوى فيروسية أو فطرية في العين فهو يستخدم في إصابات العينِ لتي سببها البكتيريا فقط. , ولا يستعمل للمعالجةِ مَع مضادات للجراثيم موضوعية أخرى .

 

الاحتياطات :

يستخدم بحذر عند القيادة ، وتشغيل الآلات، أو أداء أنشطة خطرة أخرى , فقد يسبب عدم وضوح الرؤية ففي هذه الحالة يجب تجنب هذه الأنشطة. عند استخدام العدسات اللاصقة قم بإستشارة الطبيب إذا كان من الممكن استخدامها وقت العلاج , وانتظر على الأقل 15 دقيقة قبل وضع العدسات اللاصقة أو حسب ارشادات الطبيب . الحمل والرضاعة : يجب استشارة الطبيب قبل استخدام توبرامايسين للعين فهو غير معروف إن كان يفرز في حليب الأم أو يسبب مشاكل للجنين .

اترك رد