أدوية خاصّة لعلاج القولون العصبي .

0
816
أدوية خاصّة لعلاج القولون العصبي .

تُستعمَل أدوية مُعيّنة عبر بعض المرضى لعلاج القولون العصبي ، ومن هذه الأدوية ما يأتي :

1- دواء إلوكسادولين 

يساعد هذا الدواء في خفض كميّة السّوائل التي تفرزها الأمعاء، بالإضافة إلى التّقليل من تقلّصاتها، وهذا الأمر يساهم في علاج الإسهال المرتبط بالإصابة بالقولون العصبي ، لكنّ استعمال هذا الدواء يرتبط بالإصابة ببعض الآثار الجانبيّة ؛ منها : الإصابة بالتهاب البنكرياس ، وآلام البطن ، والشّعور بالغثيان  .

 

2- دواء الألوسيترون

يُعدّ هذا الدواء من الأدوية التي تُصرَف بموجب وصفة طبيّة فقط ، ويجب التّنبيه إلى أنّه لا يستعمل لدى الرّجال ، ويُستعمَل في حالات النّساء اللّواتي لم يستجبن لأنواع العلاجات الأخرى ، والمستعملة في التحّكم بأحد أعراض القولون العصبي تحديدًا ، وهو الإسهال ، وتجدر الإشارة إلى أنّ استعمال هذا الدواء يرتبط بالإصابة بأعراض جانبيّة ؛ لذا يجب توخّي الحذر .

 

3- دواء الريفاكسيمين

يساهم الريفاكسيمين في التّقليل من النّمو الزّائد للبكتيريا؛ ذلك لأنّه ينتمي إلى مجموعة المضادّات الحيويّة. دواء اللّيناكلوتيد، يؤخذ هذا الدواء قبل تناول الطعام بمدة تتراوح بين 30 إلى 60 دقيقة؛ للتّقليل من حدّة الإسهال الذي يصيب الشخص في صورة أحد الأعراض الجانبيّة للدواء .

 

4- دواء اللّوبيبروستون

يُستعمل اللّوبيبروستون ، خاصّةً في النّساء المصابات بالإمساك ، نتيجة الإصابة بالقولون العصبي، واللواتي لم يستجبن لأنواع العلاجات الأخرى .

 

5- دواء كلوفاتيل

تستخدم أقراص دواء سباسكولون لعلاج اضطرابات المعدة الحادة، كما أنه يساهم في التخلص من تقلصات الجهاز الهضمي، وآلام المرارة، حيث أنه ينصح بتناول قرص إلى قرصين في اليوم الواحد عند اللزوم.

 

6- دواء النورتريبتيلين، والإيميبرامين

مضادّات الاكتئاب ثلاثيّة الحلقات، يساعد استعمال هذه الأدوية في تثبيط فاعليّة الأعصاب المسؤولة عن التحكّم بالأمعاء في الجسم، مكا يُقلّل من آلام البطن، والإسهال المترافق مع القولون العصبي، وبما أنّ هذه الأدوية تُعدّ من مضادّات الاكتئاب؛ فإنّ الجرعة التي يصفها الطبيب أقلّ في حال كان الشخص غير مُصاب بالاكتئاب أساسًا، وتسبّب هذه الأدوية ظهور أعراض جانبيّة؛ منها: جفاف الفم، والدّوخة، والرّؤية غير الواضحة .

 


7- دواء دوجماتيل

تستخدم أقراص دواء دوجماتيل في تقلبات المعدة ومشاكل القولون العصبي ، حيث يعمل على تهدئة الأمعاء ، كما يستخدم في علاج التهاب القولون المخاطي ، ويفضل تناول نحو 3 أقراص في اليوم الواحد عند اللزوم .

8- دواء ترايتون

تستخدم أقراص وشراب دواء ترايتون في التقليل من حدة التهابات المعدة والأثنى عشر ، بجانب التهاب القولون المزمن، كما أنه مسكن لآلام البطن الحادة .
9- أقراص دواء ليبراكس لعلاج أعراض القولون .
10- أقراص دواء بوسكوبان كومبوزيتم لعلاج التقلصات .
11- أقراص دواء ميجن لعلاج تهيج القولون العصبي .
12- أقراص دواء كلوفاتيل لعلاج تقلصات المعدة .

اترك رد