أرجوك لا تطحن حبوب الدواء عند تناولها .

0
1913
أرجوك لا تطحن حبوب الدواء عند تناولها .

حذّر خبراء من أن طحن حبوب الدواء من أجل تسهيل ابتلاعه قد يتسبب بآثار جانبية خطيرة، تكون قاتلة في بعض الأحيان . وشرحت المجموعة المؤلفة من صيادلة ومحامين أن حبوب الدواء غالبا ما تكون مغلّفة بغطاء خاص يتحكّم في طريقة وسرعة انتشاره في الجسد .

 

وإضافة إلى ذلك فإن الغطاء الخاص الذي يغلّف حبة الدواء يطيل فترة امتصاصها وهو ما يعني عمليا أن على المريض تناول حبة واحدة يوميا ليس أكثر . وبالتالي فإن طحن هذه الحبوب قد يؤدي إلى إفساد نظامها المعقدّ الخاص، وإلى انتشارها في الجسم بشكل أسرع بكثير مما يُفترض . وأشار مدير المجموعة دافيد رايت إلى أنه يمكن الاستعاضة عن الحبوب عند الحاجة بالعقاقير السائلة أو التي يمكن تناولها عبر أجهزة الاستنشاق .

 

وتقدّر نسبة المسنين الذين يجدون صعوبة في ابتلاع الأدوية في بريطانيا بحوالي 60%. وقد أظهرت أبحاث سابقة أن 80% من الممرضين في المنازل يلجأون إلى طحن الأدوية لمساعدة المرضى على ابتلاعها . ومن بين الأدوية التي لا يتوجب طحنها، عقار سرطان الثدي “تاموكسيفن” والمورفين .

 

فطحن الـ”تاموكسيفن” قد يؤدي إلى استنشاق المريض لبودرة الدواء وهو ما يُعتبر خطيرا جدا لاسيّما إذا كانت المريضة حاملا. أما طحن المورفين فقد يؤدي إلى انتشاره في الجسم بشكل سريع جدا وقاتل . وقد تتسبب أدوية أخرى بالصداع وبزيادة خطر النوبات القلبية في حال طحنها. وفي هذا الإطار قال رايت للبي بي سي: “طحن حبوب الدواء يضاعف خطر الأعراض الجانبية. فقد يتسبّب ذلك بحالات وفيات، بالرغم من أن هذه الحوادث ليست عامة”.

 

وقد لوحظ أن هناك أطعمة قد تزيد او تنقص من فاعلية تأثير الأدوية ومنها :

1- تناول الشاى مع البنادول: فقد لوحظ ان شرب الشاى مع البنادول ان مفعول قد زاد بنسبة 50% لأحتواء الشاى على مادة الكافين , لذا فقد انتجت الشركة نوع من البنادول اضافت لة مادة الكافين واطلقت علية إسم بنادول اكسترا .
2 – تناول الشاى مع تناول اقراص الحديد : قد يكون هنا شخص مريض بالأنيميا ويستخدم اقراص الحديد كعلاج او قد تكون ايضا سيدة حامل تتناول الحديد كمقوى للدم. ومع شرب الشاى مع اقراص الحديد لوحظ ان مادة التانين التى يحتويها الشاى تقوم بترسيب الحديد وتمنع امتصاصة مما يؤدى الى تلاشى مفعولة .

 

3- شراب الكحوليات مع تناول الأدوية: مما هو معروف ان الكحوليات تنشط انزيمات الكبد مما يؤدى الى سرعة تكسيرة وتخلص الجسم منة وتنقص فاعلية الدواء .
4- لوحظ ان الحليب بما فيه من كالسيوم يتفاعل مع التيتراسيكلين , ويرسب مادة صفراء على اسنان الأطفال وتؤدى الى ضعف نمو الأسنان والعظام . لذا فإن التتراسيكلين ممنوع فى معالجة الأطفال .

اترك رد