أسباب إسمرار البشرة .

0
932
اسباب اسمرار الوجه .

كثيرًا ما تتعرض البشرة للاسمرار بسبب تعرضها لأشعة الشمس بشكل مباشر خاصة خلال فصل الصيف، وفي الحقيقة تعاني الكثير من النساء من تلك المشكلة كما تسبب الشمس لهن عائقًا كبيرًا دون الاستمتاع بالأجواء الصيفية والاجازات والعطلات وعلى صعيد آخر تفضل بعض النساء هذا اللون الخمري الذي يكتسبونه خلال الصيف بسبب اشعة الشمس خاصة في الدول الغربية.

 

وهناك الكثير من الماسكات التي تعمل على مكافحة اسمرار الوجه بسبب اشعة الشمس كما توجد الكثير من مستحضرات العناية والوقاية من الشمس المتوفرة في الأسواق بماركات مختلفة والتي ينصح كثيرًا باستخدامها قبل التعرض لأشعة الشمس والخروج من المنزل .

أسباب اسمرار الوجه : هناك العديد من الأسباب وراء الإصابة باسمرار الوجه:

1- التعرّض المفرط لأشعة الشمس: التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يسبب اسمرار الجلد بطُرقٍ مختلفة، وأكثرُها شيوعاً تكونُ البُقع المُصاحبة للتقدّم في العُمر، فتقومُ أشعة الشمس بتدمير دورة إنتاج الصباغ في الجلد، مِمّا ينتُج عنها ظهور البُقع الداكنة على البشرة.

 

ومن الطُرق الأُخرى التّي تؤثر فيها أشعة الشمس على البشرة تكونُ بظهور الكَلف على الوجه والصدر والكتفين.
2- تخثُّر الميلانين: قد يؤدّي الميلانين لنشوء عناقيد مُركزة تحت الجلد، مما تتسبب بتغيُّر لون الجلد إلى الأسمر، وهذهِ العناقيد يمكن أن تكون موجودة منذ الولادة أو قد تتشكلُ في وقت لاحق من حياة الشخص. وهذا النوع من الاسمرار معروفٌ بالوحمات أو شامات الجلد داكنة اللّون.

 

3- فقدان الصباغ: ويُطلق على هذهِ الحالة اسم البُهاق، وهوَ مرضٌ يُصيبُ فئة صغيرة من النّاس بحوالي شخص واحد بين كُل مئة، وعلى الرغم من أنَّ السبب الرئيسيّ لهُ غير معروف، إلّا أنَّ بعض التقارير تُفيد بأنّهُ قد ينتج من الخلايا العصبية الشاذة التي تؤدّي لتوقف إنتاج الصباغ في الجلد، أو أنها يمكن أن تنجم من مُشكلة المناعة الذاتية التي تقوم من خلالها خلايا الدم البيضاء في الجسم بالهجوم على الخلايا الصبغية وقتلها.

 

4- الوراثة: غالباً ما تظهر مُشكلة اسمرار الوجه نتيجة للجينات والوراثة، فإذا كانَ أحد الوالدين يُعاني من هذهِ المُشكلة سيُصاب بها واحدٌ على الأقل من أبنائهم.

5- تغيُّرات هرمونية: كالتّي تُصابُ بها الحامل خلال فترة الحمل، أو وقت الدورة الشهريّة للمرأة. بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية وعلاجات الهرمون، والعقاقير المضادة لبعض الالتهابات. إصابات أو التهاب في الجلد مثل حب الشباب.

اترك رد