أسباب احمرار الوجة عند الخجل .

0
67
اسباب احمرار الوجة عند الخجل .

جسم الإنسان مزوّد إلى جانب جهاز المناعة بوسائل أخرى تتحرك عند مواجهه خطر أو موقف يثير الارتباك ، فعند الخطر تفرز هرمونات خاصة تساعد على المواجهة ، أو الهروب .

 

لكن الفتيات والفتيان عند مقابلة أصدقاء جدد للعائلة ، أو السقوط على الأرض أمام بعض الناس ،أو مقابلة بين شاب وفتاة في موقف معين وخاصة بشكل مفاجئ ، أو وقوع أحد الجنسين في موقف محرج أمام الآخر ، يصابون بالارتباك والخجل ، وعند هذه الحالة يعاني الجسم من صراع داخلي بين الرغبة في الهروب ،أو التماسك والظهور بثبات .. عن طريق التغلب على هذا الموقف .

 

ففي ظروف مواجهة الخطر ، يكون من السهل اختيار الاشتباك أو الهروب ، أما في هذه الحالة الاجتماعية ، فلا يفلح الهروب أو الصراع ، – رغم أن جهازنا العصبي المركزي المسؤول عن السيطرة على المعاناة من الضغط النفسي يكون في ذروة نشاطه.. لكن هذه الحالة ، تجعل الدم يتركز حول عضلات الجسم والمخ بحثاً عن الحل المناسب ، في الهرب أو المواجهة .. وبما أننا أثناء هذا الموقف نريد التماسك والصمود ، بجهود مكثفة ، فالنتيجة النهائية تكون اندفاع الدم في الطريق العكسي ، أي إلى سطح الجلد ، و قبل إدراك ماذا حدث ، تكون حمرة الخجل قد غطت وجوهنا .

 

وقد أشارت دراسة علمية أجراها فريق من الباحثين بجامعة نوتنبرج البريطانيه ، إلى أن إحمرار الوجه عند التعرض لموقف مخجل أو انفعال بسبب حادثة معينة يعود إلى تمدد الأوعية الدموية في الوجه. وأن هذا الإحمرار يعود إلى رد فعل الجهاز العصبي الذي يعطي إشاراته إلى تمدد الأوعية الدموية في الوجه كرد فعل انفعالي ذاتي ، خاصة مع الأشخاص الذين لا يتمكنون من إيجاد الكلمات المناسبة للرد على ما تعرضوا له من إحراج ، وينجم هذا الإحمرار عن ضغط نفسي لم ينجح الشخص في السيطرة عليه والتخلص منه .

 

وأفادت الدراسة الي أن احمرار الوجه المرضى ، يحدث عندما يتعرض المريض إلى موقف محرج أو مخجل مما يسبب احمرار الوجه بصورة أكثر من الطبيعية ، وتلك الحالة تحدث نتيجة وجود خلل بالعقدة الثانية بالعصب السمبثاوى .

 

ويرى الباحثون أن أعراض الخجل المرضي تظهر على شكل زيادة حمرة الخجل بالوجه والأذن بشكل غير طبيعى، وزيادة ضربات القلب بصورة مؤلمة ، والإحساس بارتفاع درجة حرارة الجسم ، مع ظهور عرق على الجبهة ، وتظهر تلك الأعراض عند التعرض إلى موقف محرج ، وقد يصل الأمر إلى حدوث هذه الأعراض عند مجرد التفكير فى احتمالية التعرض لموقف سلبى.

اترك رد